عدن (المندب نيوز) خاص

 

كشف رئيس جمعية الإنترنت في اليمن، المهندس فهمي الباحث، تفاصيل جديدة حول كيبل الأنترنت البحري الذي إنتهت شركة تيليمن الحكومية من تركيب كبيل الإنترنت البحري الجديد في العاصمة المؤقتة عدن .

وأوضح الباحث في منشور له على صفحته في الفيس بوك، أن الكيبل البحري (Asia Africa Europe-1 AAE-1) تم الانتهاء من تركيبه وخصوصاً في عدن وتملكه حوالي 17 شركة من بينها شركة تيليمن .. مشيراً إلى أن هذا الكيبل سيزيد من السعة الدولية للانترنت في اليمن بشكل كبير.

وأضاف أنه كان هناك مقترح أن تقوم شركة اماراتية بإدارة هذا الكيبل عبر منفذ او بوابة gateway للانترنت في عدن وتكون منفصلة عن يمن نت في صنعاء ولكن رئيس الحكومة بن دغر رفض المقترح بحجة أنه مخالف للقوانين الحالية .

وأشار الباحث إلى أن مستخدم الانترنت العادي في اليمن من المفترض أن يشعر بتحسن في سرعة الانترنت بعد تدشين الكيبل البحري الجديد لكن بنية الشبكة الداخلية في اليمن لن تساعد في ذلك .. موضحاً أن المشكلة ليست في السعة الدولية بل في الشبكة الداخلية النحاسية التي تربط بين المستخدمين والسنترالات .

غير أنه أكد أن البلد سيستفيد من السعة الدوليه بشكل أفضل مستقبلا وخصوصا اذا ما تم الانتقال لخدمات الجيل الرابع للاتصالات .

LEAVE A REPLY