المرأة الشبوانية في حكم بن عديو .. إقصاء وتهميش وحرمان من أبسط حقوقها

1344

شبوة(المندب نيوز)خاص

أجمعت قيادات نسوية بارزة في محافظة شبوة، على إستهداف السلطة المحلية في المحافظة بقيادة المحافظ، محمد صالح بن عديو، للجمعيات النسوية وأنشطتها وتغييب المرأة بشكل كامل عن مختلف الوظائف الحكومية التي إستحوذ عليها الرجال بشكل شبه كامل .

واشارت القيادات النسوية في كلمات لها خلال اللقاء التشاوري الذي عقده فرع إتحاد نساء اليمن بمحافظة شبوة، أمس، بمدينة عتق، إلى بعض الإنتهاكات التي تتعرض لها المرأة في المحافظة منذ ثلاث سنوات تقريباً، والتي توزعت بين حرمانها من الدعم المالي الحكومي أو المنح التي تقدمها المنظمات الدولية مروراً بالإستيلاء على مقراتها أو إقصائها من المناصب القيادية بالمحافظة بحسب ما ينص عليه القانون .

وقالت رئيس فرع إتحاد نساء اليمن بشبوة، نجيبة محمد شيخ، أن الإتحاد لم ينفذ أي نشاط يذكر خلال السنوات الماضية بإستثناء مشروع يتيم قبل سنتين قبل أن يتم منحه لمنظمة أخرى ، مؤكدة أن الفرع واجه اشكال من الاقصاء والتهميش عن كثير من الانشطة والمشاريع سوا الممولة من الجهات الرسمية او المنظمات المانحة برغم امتلاكه لكادر من تاهيل وخبرات وكفاءة لرسم وتنفيذ الخطط والبرامج .

وكشفت نجيبة عن صعوبات أخرى واجهت فرع الإتحاد وتسببت بتراجع نشاطه من ابرزها الإستيلاء على مقره في مدينة عتق عاصمة المحافظة وثلاث مديريات أخرى هي نصاب وميفعة وبيحان ، مشيرة إلى أن كل جهود الإتحاد لإستعادة مقراته أو الحصول على تعويض لايجاد مقر جديد باءت بالفشل بسبب عدم التجاوب الرسمي .

وأضافت أن من اسباب توقف أنشطة فرع الاتحاد عدم توفر الامكانيات اللازمة لتنفيذ المهام والبرامج في مختلف الجوانب وإنقطاع الميزانية التشغيلية منذ الانقلاب الحوثي وغياب الدعم المحلي أسوة بباقي الإتحادات والمنظمات ، مجددة التأكيد على أن

من جانبها الرئيس الشرفي للإتحاد، رئيسة جمعية تنمية المرأة في شبوة، فاطمة فرج، أكدت أن مختلف الجمعيات النسوية والمنظمات التي تعنى بالمرأة في شبوة تعاني نفس معاناة إتحاد نساء اليمن ، لافتة إلى أن جمعيتها وغيرها من الجميعات مستهدفة من بعض الجهات المختصة في المحافظة التي عملت على تهميشها بهدف إيقاف أنشطتها .

بدورها، أشارت لينا الحارثي، عضو إتحاد نساء اليمن، ورئيسة جمعية الأسرة والطفل، إلى إفتقاد محافظة شبوة للنشاط النسوي وتزايد معاناة المنظمات والجمعيات النسوية خلال السنوات الماضية ، متهمة السلطة المحلية بتهميش المرأة بشكل كبير خلال السنوات الماضية .

وقالت “السلطة المحلية الحالية منذ توليها مهامها لم تعقد أي لقاء مع الجمعيات النسوية أو تطلع على إحتياجات المرأة في المحافظة واصبحنا نشعر بإننا نتعرض للتهميش” ، مطالبة بهذا الصدد رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، والتحالف العربي بدعم قطاع المرأة في المحافظة وتوفير المتطلبات التي تمكنها من تنفيذ أنشطتها ومهامها على أكمل وجه .

LEAVE A REPLY