مدير البحث الجنائي في لحج: هذا ما حققناه خلال2021م

453

لحج(المندب نيوز) صدام اللحجي

قال مدير البحث الجنائي بمحافظة لحج العقيد أحمد أحمد عفيف كُرام، أن محافظة لحج تمضي بخطى ثابتة لتحقيق دورها المحوري والريادي في مكافحة الجريمة والحد من معدلاتها.

وأكد في تصريح صحفي اليوم على أهمية كشف الجريمة قبل وقوعها للوقاية منها والوقوف على أسبابها ودراسة السلوك الجنائي في الجرائم المرتكبة وصولاً لوضع الخطط المناسبة لمنعها وفقاً للإمكانيات المتاحة والمتوفرة.

وثمّنَ جهود العاملين في إدارة البحث الجنائي بالمحافظة وتفانيهم في أداء مهامهم في العمل حفاظاً على أمن لحج وضمانة لحماية حقوق المواطنين وتعزيزاً لسيادة القانون.

وأشار العقيد كُرام، الى ما حققته إدارة البحث الجنائي من إنجازات استراتيجية وعملية خلال 2021م في مكافحة الجريمة والوقاية منها هو محط للإعتزاز ودافع لتلبية إحتياجات الإدارة ودعم العاملين فيها للمضي قدما في تحقيق النجاح.

منوها بالدور المبذول قائلاً ” استطعنا أن نحقق إنجازات خلال هذا العام 2021 إنجازات مشرفة وفقاً لخطة أمنية معدة ومقررة من سيادة اللواء صالح السيد مدير عام شرطة لحج وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية بمختلف مسمياتها بالإضافة إلى عنصر مهم وهو الحاضنة الشعبية وتعاونها مع الأجهزة الأمنية.

واستعرض إحصائية للجرائم الجنائية والحوادث غير الجنائية خلال عام 2021م بقوله ” بلغ إجمالي القضايا في عام 2021 حوالي 1809 قضية تم ضبط منها عدد 1712 قضية بنسبة ضبط بلغت 94٪ بينما عدد المتهمين الذين قاموا بإرتكاب تلك الجرائم 1883 متهم، تم ضبط منهم عدد 1702 متهم بنسبة ضبط بلغت 90٪ فيما بلغ إجمالي عدد المجني عليهم في تلك القضايا 1835 شخص منهم عدد 139 قتيل و 29 قتيل من جرائم قصف مليشيا الحوثي بالإضافة إلى المصابين بلغوا 158 مصاب منهم 8 إناث، و 55 قتل (جنح)، مضيفا بالنسبة لنتائج الإجراءات والمصدر في تلك الجرائم كانت على التالي :

١- أُحليت للنيابة العامة عدد 668 قضية بنسبة 37٪

٢- أُوقفت الإجراءات بـ عدد 104 قضية وحادث أخرى بنسبة 56٪.

٣- أنتهت بالصلح والتنازل عدد 513 قضية بنسبة 28٪.

٤- أُحليت إلى جهات أخرى عدد 86 قضيه بنسبة 5٪.

٥- ما زالت قيد الإجراءات عدد 226 قضية بنسبة 12٪.

٦- مازالت قيد التحري والمتابعة عدد 94 قضية بنسبة 5٪.

٧- مازالت مقيدة ضد مجهول عدد 118 قضية بنسبة 7٪.

وأفصح من حيث التبويب الجنائي لقانون الجرائم والعقوبات توزعت على الآتي :

57 جريمة ذات الخطر العام ومنها في خطوط التماس ”كرش – طور الباحة – القبيطة- المسيمير“، 36 جرائم ماسة بالوظيفة العامة، 13 جرائم مخلة بسير العدالة، 12 قضية تزييف تزوير، 4 قضية ماسة بالإقتصاد القومي، 766 قضية واقعة على الأشخاص والأسر، 590 قضية واقعة على المال، 268 قضية مخلة بالآداب العامة فساد الأخلاق،8 قضية معاقب عليها بقوانين أخرى، 55 حوادث أخرى غير جنائية / غرق/ ماس كهربائي / عبث بالسلاح / ”انتحار“.

وعدّد” فيما يتعلق بجرائم القتل العمد الواقعة في المديريات م/ لحج كانت على النحو :

إجمالي جرائم القتل في المحافظة عددها 55 جريمة أُحيلت للنيابة العامة منها جرائم قتل عمد عدد 52 جريمة بنسبة 95٪ قيدت ضد مجهول 3 جرائم بنسبة 5٪ وتؤكد المؤشرات إرتفاع نسبة جرائم القتل في كل من مديريتي تبن وطور الباحة حيث بلغت النسبة 52٪ من جرائم القتل العمد الواقعة ضمن الإختصاص المكاني للمحافظة لجميع المديريات البالغة 15 مديرية، فيما تؤكد المؤشرات انخفاظ نسبة الجرائم في بقية المديريات الأخرى ولم تسجل مديريتي المفلحي والملاح أي جرائم قتل عمد خلال العام 2021م.

مشيداً في ختام تصريحه بمستوى الإنجازات التي حققتها منظومة البحث الجنائي في كافة مديريات المحافظة رغم شح الإمكانيات.

LEAVE A REPLY