صنعاء (المندب نيوز) خاص

 

قال عبد الملك الحوثي،  زعيم الميلشيات الحوثية الانقلابية إن إيران “متعاطفة معهم وموقفها مشرف”، معرباً عن أمله بأن يكون لطهران “دور أفضل في المستقبل”، دون الإفصاح عن طبيعة ذلك الدور.

 

وتتهم الحكومة اليمنية الشرعية والتحالف العربي، إيران بتزويد الحوثيين بأسلحة متطورة وصواريخ بالستية من أجل مواجهة قوات الجيش الوطني ، والانقلاب على الحكم، كما اعتبرها الرئيس عبدربه منصور هادي في كلمة له أمام القمة العربية بأنها “الراعي الرسمي للإرهاب في المنطقة بشقيه القاعدة، وحزب الله والحوثيين”.

 

 

دول الخليج تعادي ايران ولا نعاديها

 

 

وفي كلمته مساء يوم الامس  الجمعة، بمناسبة جمعة رجب (من التقويم الهجري)، بثتها قناة “المسيرة” التابعة لهم، أشار عبد الملك الحوثي ، إلى أن جماعته “ليست معنية بمعاداة إيران” لأن دول الخليج تعاديها.

 

وأعرب عبد الملك الحوثي، عن أمله في أن تضطلع إيران “بدورٍ أفضل في المستقبل” في مساندة جماعته. مؤكداً أن إيران “متعاطفة” معهم، واصفاً موقفها بـ”المشرّف”

 

 

 

ويأتي تصريح الحوثي، بعد يوم من تصريحات لوزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، التي قال فيها إن “الحوثيين يمنيون، لكنهم مرتبطون بطرف خارجي؛ هو إيران”.

 

ايران والمعركة

 

وأوضح الحوثي “لسنا معنيين بمعاداة إيران لأنكم تعادونها، وموقفنا في مواجهة أمريكا وإسرائيل مبدئي (لم يذكره) وإن لم تكن إيران موجودة”.

 

وأضاف “المعركة اليوم ليست مع إيران، المعركة مع اليمن، فمن يُقتل هو اليمني وليس الإيراني وما يُدمر ويُستهدف هو بلدنا (..) المعركة مع الإيراني هي فعلا في العراق، لأنها ستصطدم بالإيراني هناك”.

 

وتطرق زعيم الحوثيين إلى العملية المرتقبة التي تنوي قوات التحالف العربي شنها لاستعادة سواحل البحر الأحمر وميناء الحديدة غربي اليمن، لافتاً إلى أن هناك “عملية استهداف للحُديدة برعاية أمريكية ومساعدة بريطانيا والسعودية والإمارات”، وفقاً لتعبيره.

 

ودعا الحوثي، قوات الجيش الموالية لهم، والقبائل لـ”دعم معركة الساحل”، “من أجل الدفاع عن الحديدة”، التي يخطط التحالف العربي لاستعادتها.

إلى ذلك، أبدى الحوثي سخطه من التأهب الذي تقوم به قوات الشرعية والتحالف، لتحرير الحديدة وميناءها الاستراتيجي، واصفاً تلك العملية التي يجري الاعداد لها أنها “استهداف للحديدة برعاية أمريكية” وبمساعدة بريطانية وخليجية.

 

ملف التعاون مع هادي والامم المتحدة

وفيما يخص ملف الأسرى والمعتقلين الذي كان أحد الملفات الرئيسية في مشاورات السلام المنعقدة بالكويت خلال العام الماضي 2016، أعرب زعيم الحوثيين عن استعدادهم لـ”عملية تبادل كاملة”.

 

وكشف في هذا الصدد، عن “وجود تواصل” بين جماعته والأمم المتحدة وحكومة الرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي، في هذا الجانب، دون مزيد من التفاصيل.

 

وقال الحوثي، “ملف الأسرى إنساني، ونحن حاضرون (جاهزون) لعملية تبادل كاملة”.

 

علاقة انصار الله نابعة من موقف ايران

و كشف  عبدالملك الحوثي في خطابه مساء يوم الامس الجمعة بمناسبة جمعة رجب، علاقة اليمن وخاصة انصار الله مع جمهورية ايران، مؤكدا ان هذه العلاقة نابعة من موقف ايران المشرف تجاه اليمن وقضايا المنطقة على رأسها قضية فلسطين التي تعتبر قضية كل العرب.

ووجه الحوثي رسالة شكر الى ايران قائلاً: هذا التعاطف الايراني مشكور من شعبنا لايران وليس من الممكن ان يعادي شعبنا ايران الاسلامية، ووجه اسئلة الى السعودية وحلفها قائلاً:” بأي حق تريدون ان نعاديه لان امريكا واسرائيل تعادي ايران؟”

واكد  ان اليمن وخاصة انصار الله على ضد من حلفاء امريكا من الاعراب، قائلاً: “نحن على الضد منكم نعادي امريكا ونعادي اسرائيل ونرى فيهما العدو الحقيقي للامه الاسلامية العرب وغير العرب ولا نحيد عن هذا المبدأ”.

 

لا وجود للإيرانيين في اليمن، وان لا علاقة للإيرانيين بالحرب في اليمن

واكد الحوثي في خطابة   بمناسبة “جمعة رجب” يوم دخول اليمنيين الاسلام ان  الذي يقتل في اليمن هم اليمنيون وليس الايرانيون ومن يقتل من اطفال ونساء هم اطفال ونساء اليمن، وان المباني التي تدمر والجسور والمصانع التي تدمر كلها في اليمن ومن اليمن.

واوضح عبدالملك ان  كل ما تقوم به دول التحالف العربي التي اسمها بدول العدوان وعلى رأسه امريكا واسرائيل والسعودية عن حربهم على اليمن من عناوين هي مجرد تبريرات زائفه، وان لا وجود للإيرانيين في اليمن، وان لا علاقة للإيرانيين بالحرب في اليمن، قائلاً “كل ما تفعله ايها النظام السعودي في اليمن لا يؤثر على ايران من قريب ولا من بعيد”.

وأوضح عبدالملك الحوثي عن المعركة التي فيها ايران ولا تجرؤ السعودية ان تدخل فيها بشكل مباشر قائلاً:  انا اقول لهم المعركة التي هي معركة مباشره مع الايراني هي المعركة في العراق.

 

مداهمات مستمرة

 

داهمت  ميليشيات الحوثي وقوات حليفهم المخلوع صالح منازل مواطنين واقتحمت محلات تجارية ونهبتها مبينة أن تلك الانتهاكات بحق أبناء عتمة جاءت بعد سيطرة المليشيات على مديرية عتمة إثر مواجهات عنيفة مع رجال المقاومة استمرت لأسابيع وانتهت بسقوط المديرية بيدها.

 

و في مديرية جهران تواصل مليشيات الحوثي والمخلوع اختطاف المواطن سعد احمد القواتي وقامت بإخفائه قسريا منذ عدة اشهر.

 واوضح مصدر مقرب من المواطن سعد القواتي وهو أحد أبناء مديرية جهران أن القيادي في مليشيات الحوثي بالمديرية المدعو العزي علي حميدالمتوكل أقدم على اختطاف قريبه من وسط مدينة معبر دون أي سبب يذكر.

 

ونوه المصدر أن القيادي الحوثي العزي المتوكل قام بإخفاء قريبه سعد قسرا منذ عدة اشهر و لم يسمح لهم بزيارته او معرفة مكان احتجازه ظروفه الصحية مصادر مقربة من المليشيات الحوثية بمديرية جهران أكدت أن القيادي الحوثي العزي المتوكل و الملقب بأبو العز هو المتهم الرئيسي في قضية قتل الرياضي الشاب رامز علي الشاطر أثناء ممارسته لرياضة الجري في الشارع العام وسط مدينة معبر قبل عدة أشهر.

 

 

LEAVE A REPLY