( المندب نيوز ) وكالات 

 

أشاد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، الجمعة، باقتراح توزيع مقاعد كأس العالم اعتبارا من نسخة 2026، والذي يتضمن منح القارة ثمانية مقاعد مباشرة بدلا من أربعة مقاعد ونصف مقعد.

 

وكان مكتب مجلس الاتحاد الدولي (فيفا) قد أوصى إثر اجتماع له في مدينة زيورخ السويسرية الخميس، بزيادة حصة القارات بدءا من مونديال 2026، الذي سيشهد زيادة عدد المنتخبات من 32 إلى 48.

 

وقال رئيس الاتحاد الآسيوي في بيان غداة مشاركته في الاجتماع، إن حصة القارة تعتبر “مكسبا كبيرا لكرة القدم الآسيوية”، وإن التوزيع الجديد “يوفر أسس العدالة والمساواة بين مختلف القارات من خلال مراعاة التمثيل النسبي لمنتخبات القارات الست”.

 

واعتبر الشيخ سلمان أن “الإجماع الذي حظي به المقترح من رؤساء الاتحادات القارية يشكل أرضية صلبة نحو إقراره بصفة رسمية في الاجتماع المقبل لمجلس الفيفا” في مايو المقبل في البحرين.

 

وبموجب التوصية، ترتفع حصة أوروبا من 13 مقعدا إلى 16، وأفريقيا من 5 إلى 9، وآسيا من 4 مقاعد ونصف (ملحق قاري) إلى 8، وكونكاكاف من 3 ونصف إلى 6 وأميركا الجنوبية من 4 ونصف إلى 6، وأوقيانيا من نصف مقعد إلى مقعد مباشر.

 

وتتضمن توصية مكتب مجلس الفيفا، إقامة دورة فاصلة بين ست منتخبات لتحديد هوية منتخبين يتأهلان لإكمال عقد المنتخبات الـ 48.

 

وستتأهل الدولة المضيفة مباشرة إلى النهائيات، ومقعدها سيحسم من حصة اتحادها القاري. وبحال أية استضافة مشتركة، سيحدد مجلس فيفا عدد الدول المضيفة المتأهلة مباشرة إلى النهائيات.

LEAVE A REPLY