عدن ( المندب نيوز ) خاص – علاء بدر 

 

تعتبر نظم المعلومات الجغرافية (GIS) من التقنيات الحديثة التي تشهد انتشاراً واسعاً نظراً لما تقدمه من حلول علمية ومساعدة في اتخاذ القرارات. وتتولى ال (GIS) مهام تحويل وترقيم الخرائط الجيولوجية عن طريق برامج خاصة، كما تقوم بأعمال تحليل وإبراز البيانات الخاصة بالمسح والتنقيب، بالإضافة إلى بناء قواعد معلومات جغرافية لكل بيانات ومعلومات علوم الأرض لخدمة المشروعات التنموية، وكذا لدعم الجهات الحكومية والخاصة أيضا من خلال تزويدهم بالمعلومات المكانية اللازمة على هيئة خرائط معلوماتية تساهم في اتخاذ القرار.

 

ولهذه النظم الجغرافية علم يدرس في أقسام الجغرافيا بكليات الجامعات في العديد من الدول ولها تعريفات وقواعد أيضا، وبرغم أن مصادر تلك النظم تعتبر نادرة في المكتبة الجغرافية اليمنية إلا أن كلية الآداب في جامعة عدن تمتلك عدد (12) كتاب منها.

 

ففي صباح اليوم الأحد ونيابة عن الأستاذ الدكتور علوي عمر مبلغ عميد كلية الآداب قام الأستاذ الدكتور قاسم عبد عوض المحبشي نائب عميد الكلية للشؤون الأكاديمية باستلام تلك الكمية من الاثني عشر كتابا والمتخصصة في نظم المعلومات الجغرافية (GIS).

 

وتحت إشراف الدكتور أمين علي محمد أستاذ نظم المعلومات الجغرافية في قسم الجغرافيا بالكلية قام باحثون في برنامج (الدكتوراه) للعام الأكاديمي 2016-2017م من القسم بإهداء الكتب القيمة إلى كلية الآداب في جامعة عدن.

 

وجاءت تلك المبادرة البحثية العلمية القيمة وفاء من الطلاب الباحثين تجاه قسم الجغرافيا بشكل خاص، وإخلاصا للكلية بشكل عام، من أجل الاستفادة منها والتعمق في هذا العلم التطبيقي التقني الحديث.

 

وقبل تقديم تلك الهدايا العلمية لمكتبة كلية الآداب قام الباحثون بنسخ الكتب وتجليدها تجليدا جيدا للمحافظة عليها وقتا طويلا من الزمن.

 

من جانبه ألقى الأستاذ الدكتور قاسم عبد عوض المحبشي نائب عميد كلية الآداب للشؤون الأكاديمية كلمة نقل في مستهلها تحيات وتقدير عميد كلية الآداب لهم، ومعبرا عن سعادته الغامرة من هذه المبادرة القيمة في ذاتها، والهادفة بأبعادها، متمنيا من زملائهم في برامج الدراسات العليا بشقيها (الماجستير، والدكتوراه) من مختلف التخصصات بكلية الآداب أن يحذوا حذو هؤلاء الباحثين بهذه المبادرة.

 

وبدوره قام النائب الأكاديمي في كلية الآداب بتسليم تلك المجموعة النادرة من الكتب الجغرافية لمكتبة كلية الآداب حيث تسلمتها منه الأستاذة منى باصمد مديرة المكتبة، التي شكرت النائب الأكاديمي على اهتمامه بالمكتبة وتقديره للعلم والبحث العلمي.

 

كان حاضرا عند وقائع التسليم الدكتور سند صالح السعدي نائب عميد كلية الآداب لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي، والدكتورة هيفاء عبدالقادر مكاوي نائبة عميد الكلية لشؤون التطبيق العملي وخدمة المجتمع، والدكتور عبدالله علي المعلم رئيس قسم الجغرافيا في كلية الآداب.  

LEAVE A REPLY