الخرطوم (المندب نيوز) صالح الهندوان

 

عقدت ظهر يوم الاثنين الموافق 17/أبريل/2017م مناقشة رسالة الباحث مكسيم السباعي بقاعة الدراسات العليا بكلية القانون جامعة النيلين عن بحثه الموسوم [ مسؤولية مجلس الإدارة عن إفلاس الشركة المساهمة ](دراسة مقارنة) .

 

وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرساله الأساتذة هم أ.د/ محمد سرالختم محمد (ممتحنا خارجيا) و أ.د/ محمد عثمان خلف الله (ممتحنا داخليا) و أ.د/ الواثق عطا المنان (مشرف أساسي) و د/ أماني احمد عبدالله (مشرف معاون) . 

  

وكانت مقدمة الدراسة تناقش موضوع التطور الاقتصادي وتقدم الصناعة الذي أدى إلى قيام شركات كبرى تعددت أنواعها وأشكالها وتعد شركة المساهمة من أبرز أنواع الشركات لما لها من دور فعال ومؤثر في الاقتصاد القومي للدول .

 

وهدفت الدراسة إلى تحقيق أقصى حماية ممكنة للأموال العامة وتوضيح مدى المسؤولية وآثارها على الشركة والشركاء والقائمين على الشركة المساهمة ، بما يكفل إعادة حقوق الدائنين والشركاء على حد سواء في مواجهة القائمين على إدارة هذه الشركة .

 

وتتبع أهمية الدراسة ظهور شركات مساهمة عملاقة في العالم تعتبر كأفضل أداة قانونية مناسبة لتجميع رؤوس الأموال من أجل دعم الاقتصاد الوطني والعالمي ، إلا إن هذه الشركات اصابتها موجة إفلاس، مما أدى إلى إضطراب بالاقتصاد وارتفاع نسبة البطالة ، بسبب سوء إدارة مجلس هذه الشركات .

وتتمحور مشكلة البحث في تلاعب أعضاء مجلس الإدارة بأموال الشركة واستغلالها لحسابهم الخاص ، وحل مشكلة سوء الإدارة يكون بانفصال إدارة شركات المساهمة انفصالا تاما عن مالكيها ، وذلك لعدم توافر الكفاءات الإدارية في المساهمين .

  

لقد تناول الباحث ذلك بمنهج مقارن وصفي تحليلي وفقا لقانون الشركات اليمني والسوداني والمصري ، وكذا القانون التجاري اليمني والمصري ، وقانون الإفلاس السوداني . من خلال إيراد ووصف وتحليل النصوص القانونية للأحكام القضائية والآراء الفقهية القانونية التي تناولها موضوع الدراسة . ولم يحصر المقارنة في التشريعات من أجل تغطية كاملة لموضوع الدراسة .

 

حيث تم تقسيم البحث إلى اربعه فصول أساسية ، تناول في الفصل الأول ماهية الإفلاس وخصص الفصل الثاني إلى آثار إفلاس شركة المساهمة على أعضاء مجلس الإدارة أما الفصل الثالث تطرق فيه إلى التزام أعضاء مجلس الإدارة بدفع ديون الشركة المساهمة المفلسة وتحدث في الفصل الرابع والأخير إلى دعوى إلزام مجلس الإدارة بسداد الديون وآثارها .

 

وخرجت الدراسة بعدة نتائج وتوصيات التي يتمنى الباحث أن تؤخذ بعين الاعتبار من قبل المشرع القانوني والمهتمين .

 

وقد أثنت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة وأشادت بالجهد الكبير والمتميز المبذول فيها واعتبرتها إضافة علمية ونوعية للمكتبة العربية بشكل عام وللتخصص بشكل خاص لما تحتويه من معلومات قانونية قيمة وأسلوب راق في عرض المعلومات وترابط الفصول وفي التعاطي مع كل القضايا التي تعرض لها الباحث في فصول الدراسة، كما أشادت بمستواها العلمي والمنهجي وخلوها من الأخطاء المنهجية واللغوية إلا ما ندر . كما أشادت بتميز الباحث علمياً ولغوياً والذي انعكس أثره على الرساله .

 

الباحث مكسيم معاون السباعي حاصل على شهادة البكالوريوس في القانون العام في 2005م والماجستير في القانون الخاص في 2011م من كلية الحقوق جامعة عدن . وايضا حائز على الماجستير المهني في إدارة الأعمال من جامعة الخرطوم بالسودان 2014م .

ودبلوم في تشريعات المالية العامة ومخاطر صيغ التمويل الإسلامي من أكاديمية السودان للعلوم المصرفية والمالية 2015م .

الباحث محاضر في كلية العلوم التطبيقية بجامعة حضرموت للمساقات القانون التجاري واقتصاديات المالية العامة وايضا متعاون مع العديد من الجامعات والكليات الخاصة في تدريس تلك المقرارات.

كما يشغل الباحث مدير إدراة الرقابة والتوعية القانونية بمكتب وزارة الشؤون القانونية بالوادي والصحراء محافظة حضرموت ،وعضوا في نقابة المحامين اليمنيين .

نتمنى للباحث التوفيق والنجاح الدائم في حياته العلمية و المهنية .

LEAVE A REPLY