عدن (المندب نيوز) خاص

 

برعاية محافظ عدن اللواء عيدروس قاسم الزبيدي وتحت شعار (لتكن صيرة نموذجا للنظافة) نظم صندوق النظافة والتحسين بالتنسيق والتعاون مع السلطة المحلية اليوم في مكتبة مسواط بكريتر ملتقى خاصاً لمناقشة الوضع البيئي والصحي في مديرية صيرة .

     

وتحدث في اللقاء الذي افتتح بتلاوة آيات من القرآن الكريم نائب المدير العام لشؤون النظافة في الصندوق المهندس غالب أحمد مسعد مستعرضاً هموم منظومة النظافة في عموم مدينة عدن وتأثيرات الحرب عليها خاصة فيما يتعلق بالآليات والخدمات المساعدة والمرافقة لأعمال التشغيل ، وقال إن خدمات النظافة موزعة على عشر مناطق في عدن ومنطقة صيرة هي واحدة منها والتي تعتبر مركز العاصمة وهي التاريخ والعمارة وملتقى الأديان وكل الأطياف المتواجدة في عدن .

    

وأوضح أن عمال وعاملات النظافة يبذلون جهودا مضنية في سبيل تحقيق أكبر قدر ممكن من نقاء البيئة وأنتم ربما تجدون في الشارع بعض التراكمات القليلة أو الكثيرة هنا أوهناك لكن هذا التراكم ليس سببه إهمال إدارة النظافة انما تطرأ بعض الظروف فالمعدات والآليات تتعطل أحياناً لأن معظمها متهالك وأحيانا أخرى اضطرابات العمال لسبب أو لآخر لكننا نقوم بحل مثل هذه المشاكل أولا بأول .

    

وأفاد أن العمالة في مديرية صيرة وفي غيرها من المديرات تعمل بجهود كبيرة وعند حصول الأعطال والأضرار لمعداتنا يتم دعمها بآليات إحدى إدارات الصندوق خاصة بمخلفات البناء ، لافتاً إلى أن أعمال النظافة إذا توقفت يوماً واحداً سيلاحظ الجميع نتيجة ذلك بشكل مباشر في الشارع باعتبار أن عمليات النظافة تسير بصورة مستمرة ودون توقف .

     

وأكد على ضرورة رفع الوعي لدى الناس في مسألة كيفية التعامل مع القمامة ، معبراً عن أمله في أن تعود الحياة إلى طبيعتها وسنبدأها من مديرية صيرة بعون الله تعالى .

       

وكان مدير عام مديرية صيرة الأستاذ خالد سيدو قد ألقى كلمة في بداية اللقاء رحب فيها بالحضور وقال إن الهدف من هذا الملتقى هو تبادل الآراء ووجهات النظر فيما يختص الوضع البيئي والصحي والنظافة في هذه المديرية على اعتبار أننا كلنا شركاء ومن أجل أن تكون المديرية المميزة بيئياً وصحياً من خلال تكاتف الجميع والتعاون فيما بيننا وبما يصل بهذا الجهد إلى المبتغى المطلوب .

        

بعد ذلك فتح باب النقاش فيما يتعلق بمشاكل النظافة وإمكانيات إيجاد الحلول لها وباعتبار قضية النظافة لا تقع مسئوليتها فقط على الصندوق وإنما المجتمع كله شريك فيها ، وطرح الحاضرون الكثير من الملاحظات والآراء التي يمكن أن تساعد على تحقيق أهداف الملتقى ، وخرج المجتمعون بتوصيات أهمها وضع آلية تنفيذية واقعية بحسب الإمكانيات المتاحة وتشكيل مجموعة متابعة وتقييم لعملية النظافة في المديرية .

         

حضر اللقاء مدير إدارة النظافة في عدن محمد الأبرش ومدير مركز التوعية البيئية في الصندوق جميل عبده سعيد وممثلون عن مكتب الصحة وصحة البيئية والتربية والتعليم والتعليم الفني واتحاد نساء اليمن والمبادرات الشبابية وعقال الحارات ومكتب الأوقاف وجمعية العيدروس النسوية وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني والمهتمين .

LEAVE A REPLY