قضاة حضرموت: السلطة القضائية همشت الكثير من كوادر المحافظة في تعيينات هيئاتها العليا

67

المكلا (المندب نيوز) خاص

طالب قضاة حضرموت في بيان صادر عن نادي القضاة الجنوبي فرع حضرموت، مجلس القضاء الأعلى بضرورة معالجة الاختلالات في التعيينات التي تمت وتتم دون مراعاة للأسس القانونية والمعايير الموضوعية، وضرورة إعطاء حضرموت حقها واستحقاقها عند الاختيار والتعيين في الهيئات العليا بالسلطة القضائية لما تزخر به حضرموت من كوادر ذو خبرات قضائية كبيرة وموروث قضائي وتاريخي رائد.. بحسب البيان.

وأورد في البيان ما يتعرض له القضاة من حضرموت من الإقصاء الممنهج في التعيينات بالهيئات القضائية العليا للسلطة القضائية والهيئات الوطنية العليا الأخرى التي ينتدب في تولي إدارتها عدد من القضاة، دون اعتبار لمكانة حضرموت وكوادرها وموروثها القضائي الزاخر والرائد، ولجغرافيتها وسكانها.

وأشار البيان الى ما يتم من تعيينات في الهيئات العليا للسلطة القضائية والهيئات الوطنية الأخرى وفق معايير المحسوبية والمحاباة والمناطقية، والتي انعكست سلباً على اضعاف السلطة القضائية واستقلاليتها، وعلى تهميش واقصاء كوادر القضاة من حضرموت فيها.

وشدّد على ضرورة قيام فرع النادي بحضرموت بدوره المنوط به في الدفاع عن القضاة من خلال متابعة بلاغات جرائم التعدي على القضاة والسلطة القضائية التي تم حصرها والمرتكبة عبر وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وكذلك تتم على الشبكة العنكبوتية ومنصات التواصل الاجتماعي، ومتابعة سير التحقيقات فيها وعرض نتائج ذلك على الجمعية العمومية لفرع النادي.

جاء ذلك في سياق البيان الصادر عن فرع نادي القضاة الجنوبي بحضرموت، اليوم، والذي كان نصه على النحو التالي:

بيان صادر عن نادي القضاة الجنوبي ــ فرع حضرموت
بشأن غياب الأسس القانونية والمعايير الموضوعية في الاختيار والتعيين بالهيئات العليا للسلطة القضائية.

في جو من الحماس المفعم برباط الأخوة والزمالة والاحترام المتبادل بين عموم قضاة حضرموت، وتحت شعار (معاً نحو استعادة مكانة القضاء في حضرموت) عُقد اليوم السبت 21 شعبان 1445هـ الموافق 2/ 3/ 2024م تحت مضلة نادي القضاة الجنوبي فرع حضرموت اجتماع موسع لقضاة حضرموت لمناقشة وضع القضاء والقضاة في حضرموت، والاعتداءات المتكررة على أعضاء السلطة القضائية، ودور فرع النادي في ذلك باعتباره التجمع المهني والنقابي المدافع عن حقوق واستحقاقات القضاة في عموم حضرموت، والكيان الشرعي المعبر عن إرادتهم الجَمعية وتطلعاتهم المشروعة.

إن عموم قضاة حضرموت يرون أنه قد تم التهميش لحضرموت والعمل الممنهج على اقصاء قضاتها في التعيينات بالهيئات القضائية العليا للسلطة القضائية والهيئات الوطنية العليا الأخرى التي ينتدب في تولي إدارتها عدد من القضاة، رغم ما تكتنزه حضرموت من موروث قضائي وتاريخي زاخر ورائد، ودون اعتبار لجغرافيتها وسكانها، وهو ما جعل القضاة يتداعون لمناقشة ذلك الوضع لتغليب مصلحة حضرموت واعتبارها فوق كل اعتبار.

إن ما تم من تعيينات في الهيئات العليا للسلطة القضائية لم تتم وفق أسس قانونية ومعايير موضوعية عند الاختيار والتعيين فيها، وإنما تمت وفق المحسوبية والمحاباة والمناطقية، وانعكست نتيجة ذلك سلباً على اضعاف السلطة القضائية واستقلاليتها من ناحية، وعلى تهميش واقصاء القضاة من حضرموت من ناحية أخرى، فالوطن الذي تتغلب فيه روح المناطقية والمحسوبية والمحاباة في بنيان السلطة القضائية فإنه يتدحرج نحو الخطر والانهيار، فالقضاء رسالته السامية هي تطبيق القانون وإرساء قيم العدالة وضمان الحقوق والحريات العامة بين المواطنين دون تمييز، هو ذلك القضاء المنشود والذي به تستقر المجتمعات وتزدهر وتنتصر به الحقوق.

إن قضاة حضرموت يشددون على ضرورة قيام فرع النادي بحضرموت بدوره المنوط به في الدفاع عن القضاة من خلال متابعة بلاغات جرائم التعدي على القضاة والسلطة القضائية التي تم حصرها والمرتكبة عبر وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وكذلك على الشبكة العنكبوتية ومنصات التواصل الاجتماعي، ومتابعة سير التحقيقات فيها، وعرض نتائج ذلك على الجمعية العمومية لفرع النادي.

كما يؤكد عموم قضاة حضرموت على ضرورة أن يقوم مجلس القضاء الأعلى بمعالجة الاختلالات في التعيينات التي تمت وتتم بغير أسس قانونية ومعايير موضوعية، وإعطاء حضرموت حقها واستحقاقها عند الاختيار والتعيين في الهيئات العليا بالسلطة القضائية إن كانت هناك نوايا صادقة لإصلاح ومعالجة أوضاع السلطة القضائية.

وأقر القضاة تشكيل لجنة لمتابعة تحقيق مخرجات الاجتماع، وأن تقوم بعرض جميع ما توصلت إليه في الاجتماع القادم لاتخاذ ما يرونه مناسباً.

والله الموفق،،
المكلا ـ السبت: 2/ 3/ 2024م نادي القضاة الجنوبي ـ فرع حضرموت

LEAVE A REPLY