أميرال أمريكي يهاجم البيت الأبيض بسبب حرب الحوثيين

70

المكلا (المندب نيوز) صحف

قال اميرال أمريكي متقاعد إن قلق الرئيس جو بايدن من مهاجمة الحوثيين سيؤدي إلى مقتل بحارة أمريكيين مع استمرار الجماعة المسلحة في شن هجمات من اليمن. متهماً البيت الأبيض بتقييد البحرية الأمريكية.

وقال الاميرال الأمريكي تيم جالوديت في مقال نشره على الانترنت أطلع عليه “يمن مونيتور”: يصادف هذا الأسبوع الشهر الثامن من العمليات القتالية التي تقوم بها البحرية الأمريكية ضد قوات الحوثيين في اليمن. وهذا أطول بأربع مرات من حرب الخليج الأولى. وبينما ظل بحارة البحرية يقظين، يقاتلون من سفنهم، ويقضون على جزء من القدرة القتالية لخصومهم، فإن الحوثيين وداعميهم الإيرانيين يظلون دون رادع تمامًا.

ولفت إلى أن البحارة التجاريون فهموا الرسالة بعد أكثر من 50 هجوماً على السفن في المياه قبالة اليمن، والتي أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص، لذلك تخلت صناعة النقل البحري عن البحر الأحمر تقريباً.

وقد دفع هذا أحد ضباط السفن البحرية في المنطقة إلى تسمية الممر البحري الاستراتيجي بـ “مدينة الأشباح”.

وقال: يجب على المرء أن يتساءل لماذا تمتلك الولايات المتحدة قوات بحرية في المقام الأول.

وأشار تيم جالوديت إلى أن نزوح السفن المدنية عن البحر الأحمر “إلى قيام الحوثيين بتركيز آثارهم الحركية على القوات البحرية المتحالفة، مما خلق ظروف قتالية هي الأكثر شدة منذ الحرب العالمية الثانية وهو كشف مثير للقلق نشرته وكالة أسوشيتد برس هذا الأسبوع”.

وأضاف: وهو وصف استخدمه قادة السفن البحرية الأمريكية المشاركة في العمليات البحرية “للوابل المتواصل تقريبًا من الصواريخ والطائرات بدون طيار؛ وفي كل حالة، لم يكن أمام السفن سوى ثوانٍ للرد”.

وقال أحد الضباط: “علينا أن نخطئ مرة واحدة فقط”، مما يعني أنه إذا نجح الحوثيون في تنفيذ ضربة واحدة بنجاح، فإن أي من السفن يمكن أن تواجه ما حدث في عام 1987 عندما ضربت طائرتان عراقيتان من طراز “إكسوست” السفينة الأمريكية “يو إس إس ستارك” خلال الحرب العراقية الإيرانية، والتي أسفرت عن مقتل 37 بحارًا وكادت أن تغرق السفينة.

وأضاف تيم جالوديت: الوقت ليس في صالح البحرية. ولنتأمل هنا أن نظام القبة الحديدية الذي تتباهى به إسرائيل كثيراً يحقق معدل نجاح يقدر بنحو 95%، وهذا يعني أن 5% من كل الهجمات القادمة تضرب أهدافها. في مقال وكالة أسوشييتد برس، قال بريان كلارك، وهو زميل بارز في معهد هدسون: “نحن على وشك أن يتمكن الحوثيون من شن أنواع الهجمات التي لا تستطيع الولايات المتحدة إيقافها في كل مرة، وبعد ذلك سنبدأ في رؤية أضرار جسيمة. … إذا تركت الأمر يتفاقم، فسيصبح الحوثيون قوة أكثر قدرة وكفاءة وخبرة”.

وتابع: وكان هذا هو الحال عندما أدت ضربة شنتها ميليشيا أخرى مدعومة من إيران إلى مقتل ثلاثة جنود من الجيش وإصابة عشرات آخرين في وقت سابق في الأردن. وظنت القوات المدافعة عن القاعدة أن طائرة العدو بدون طيار هي طائرة أمريكية.

وتساءل: لماذا يتم وضع أقوى قوة بحرية في العالم في موقف محرج؟

ليجيب: الحقيقة المحزنة هي أن أيدي الجهاز مقيدة من قبل البيت الأبيض الذي يخشى بشدة من القضاء على التهديد في اليمن، فضلاً عن دعمه من إيران.

وبدلاً من ذلك، يتمسك فريق بايدن بحماقة بسياسة “الدبلوماسية التي لا هوادة فيها” التي تنتهجها الإدارة والتي لم تفعل شيئًا لردع روسيا عن غزو أوكرانيا في عام 2022. وبينما لم يقل البيت الأبيض شيئًا عن نقل القتال إلى العدو في اليمن، فإن الحوثيين يتباهون بذلك.

وأشار إلى مقابلة أجريت الأسبوع الماضي، حيث صرح القائد السابق للقيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM)، الجنرال فرانك ماكنزي، أن الرئيس بايدن تجاهل نصيحته واختار الأسوأ من بين الخيارات الأربعة التي وضعها لسحب القوات الأمريكية من أفغانستان في عام 2021. ومن الواضح أنه يتخذ القرار نفس القرارات غير الحكيمة فيما يتعلق بإيران في الوقت الحالي.

وفي مقال لوكالة أسوشييتد برس تم الاستشهاد به سابقًا، وصف الكاتب جون جامبريل مشاعر أفراد البحرية في مكان الحادث في البحر الأحمر، قائلاً: “يعترف الضباط بوجود بعض التذمر بين أفراد طاقمهم، ويتساءلون عن سبب عدم قيام البحرية بشن ضربات أقوى ضد الحوثيين”. ولا يسعنا إلا أن نأمل أن تكون القيادة المركزية الأمريكية والقيادة البحرية الحالية أكثر فعالية من ماكنزي في الجدال ضد سياسة الإدارة العاجزة والفاشلة تجاه إيران والحوثيين.

إذا لم ينجحوا قريبًا، فسيحصل الحوثيون على فرصتهم المحظوظة، وستكون دماء بحارة البحرية الأمريكية على يدي بايدن.

الأدميرال (المتقاعد) تيم غالوديت هو القائم بأعمال نائب مدير سابق في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، وكذلك القائم بأعمال وكيل الوزارة السابق ومساعد وزير التجارة الأمريكية.

LEAVE A REPLY