مشاريع عملاقة ثمرة تناغم جهود وزير النقل وسلطات حضرموت “تقرير مصور”

374

 

المكلا (المندب نيوز) تقرير ـ ماهر الشعبي

 

  كثفت وزارة النقل ممثلة بالوزير مراد الحالمي جهودها، بالتنسيق مع السلطة المحلية بحضرموت، بهدف عودة النشاط الإقتصادي والتجاري والسياحي لسابق عهده، حيث أختتم الوزير الحالمي جولة ميدانية وتفقدية للمطارات والموانئ والمنافذ التابعة لوزارة النقل في محافظة حضرموت، والتي استمرت أسبوعا كامل.
وشملت زيارة الوزير كلا من ميناء المكلا ومنفذ الوديعة ومطار سيئون وميناء “قنا” المستقبلي والتابع جغرافيا لمحافظة شبوه واشرافياً لموانئ البحر العربي ، هيئة تنظيم شؤون النقل في محافظة حضرموت، وتزامنت زيارة معالي وزير النقل مع مرور عام على تحرير مدن ساحل حضرموت من ايدي الجماعات الارهابيه ، وتبذل السلطات المحلية جهودا كبيرة لتوفير الخدمات الأساسية وتثبيت الأمن وتنفيذ العديد من المشاريع الخدمية والاقتصادية ، ساهمت جميعها في انتعاش الحركة التجارية في المدينة .
وتأتى هذه الزيارات فى إطار سلسلة الجولات التفقدية والمتابعات المستمرة والحثيثة التى يقوم بها الوزير الشاب مراد الحالمي وزير النقل ، للوقوف على أحوال وظروف العمل بالمطارات والمنافذ والموانئ ، وبحث أوضاع العاملين بها والتواصل معهم لتحسين بيئة العمل الخاصة بهم والعمل على تحقيق مطالبهم وتذليل أي مشكلات أو معوقات قد تعترض العمل بمؤسسات وهيئات النقل في محافظة حضرموت ، والتى تسعى لتطوير تحديث مؤسساتها وهيئاتها فى كل المنافذ والموانئ والمطارات ، للإسهام فى تيسير حركة التجارة والاقتصاد .
 
تفقد منفذ الوديعة
وتفقد الوزير منفذ الوديعة الحدودي بمحافظة حضرموت، للإطلاع على مستوى الخدمات في المنفذ الرئيسي بشكل عام ،وهي الزيارة الثانية التي يقوم بها معالي الوزير خلال أربعة أشهر لمتابعة سير النشاط في المنفذ، مشددا على الأهمية التي يكتسبها كونه يعكس صورة الموانئ والمنافذ البرية الحدودية للبلاد ، والتي يجب أن ترتقي فيها خدمات النقل إلى المستوى المأمول .
وأكد ان الوزارة تسعى لإنتشال وتحسين كافة منافذ وموانئ البلاد ، في المناطق المحررة وتعزيز من مكانتها خدميا واقتصاديًا ، وتزويدها بكافة المتطلبات الأساسية والفنية لتسهيل إجراءات نقل البضائع الصادرة والواردة بالمنفذ، مشددا على ضرورة تنظيم المنافذ البرية بالجمهورية وتأهيلها لتصبح موانئ جديرة باستيعاب حركة التنقل بين بلادنا ودول الجوار ، وكذا العمل على تطوير مرافقها وتحسينها بالشكل المطلوب .
وأستمع وزير النقل ونائب رئيس الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري إلى تقرير مفصل من قبل مدير عام المنفذ والادارات المختصة حول نشاط منفذ الوديعة ، وإجمالي رحلات النقل البري المغادرة والواصلة عبر منفذ الوديعة خلال الفترة يناير ـ ابريل  من العام الجاري ، بينما قدر عدد المسافرين خلال نفس الفترة يومياً ٣٠٠٠ شخص .
وتعرف وزير النقل على جاهزية عمل الأجهزة الأمنية التي تمر منها شاحنات النقل والركاب، وآلية تنسيق مع المنفذ السعودي للإستعداد لإستقبال المعتمرين والحجاج لبيت الله حتى لاتتكرر معاناتهم أسوة بالعام الماضي .
 
تدشين خط ملاحي ثالث في المكلا
 
وكان وزير النقل “مراد علي الحالمي” ومحافظ محافظة حضرموت اللواء الركن “أحمد سعيد بن بريك” دشنا رحلات الخط الملاحي الجديد “هوريزن شبينق لاين” الذي سيربط ميناء المكلا بموانئ دول شرق آسيا والخليج العربي عبر رحلات بحرية مباشرة لنقل البضائع والحاويات  المختلفة.
وفي حفل التدشين اعرب وزير النقل عن سعادته بتدشين هذا الخط الملاحي الجديد الذي يمثل إضافة حقيقية لميناء المكلا وللنشاط التجاري والاقتصادي بالمنطقة وتنامي حركة الصادرات والواردات والتبادل التجاري  بشكل عام مبينًا بأن الخط الجديد سيكون له أثر بالغ على الحياة التجارية والتنموية في محافظة حضرموت والمحافظات المجاورة وكل الوطن, لافتًا إلى أن تعدد الخطوط الملاحية في ميناء المكلا ستسهم بصورة ايجابية في تحسين العمل الملاحي وزيادته وتمكين ميناء المكلا من تقديم خدمات عالمية .
وأشار الوزير “الحالمي” إلى أن للاستقرار الأمني الذي تشهده حضرموت دور كبير في انعاش الحركة التجارية واقبال الخطوط الملاحية العالمية للعمل في ميناء المكلا مقدمًا الشكر والتقدير لقيادة السلطة المحلية والمنطقة العسكرية وقوات النخبة على جهودهم الملموسة في تحقيق الاستتباب الأمني . 
وأكد وزير النقل على التعاون المستمر مع قيادة السلطة المحلية ومؤسسة موانئ البحر العربي والعمل معهما على تطوير القدرات والخبرات وفتح المجال أمام القطاع الخاص  وتشجيعه على الاستثمار والشراكة الجادة التي تخلق حالة من التنافس المثمر الذي يعكس نفسه ايجابًا على مستوى الاداء والخدمات في الميناء .
ولفت “الحالمي” بأنه تم خلال الفترة الماضية توجيه قيادة مؤسسة البحر العربي  في ازالة كل المعيقات في ميناء المكلا بما يمكنه من الحصول على مساحة توزيعية أكبر لنشاط الشحن والتفريغ ، مشيدًا بتنازل مجموعة هائل سعيد على المساحة المستأجرة لهم في الميناء ومناشدًا في هذا الاتجاه القطاع الخاص بالتعاون مع قيادة المؤسسة بما يسهم في تطوير انشطة الميناء، مشيرا الى وجود خطة عمل قيد الدراسة لتطوير وتوسعة ميناء المكلا ، بالشكل الذي يليق به وبمحافظة حضرموت .
وأبدى وزير النقل الاستعداد على مناقشة كل المقترحات المقدمة من السلطة المحلية بالمحافظة بشأن تشجيع المستثمرين على المشاركة في تطوير انشطة الموانئ ومنها اقامة ميناء جديد في المنطقة الشرقية مرحبًا بمساهمة القطاع الخاص واستثماراته في مجال تطوير نشاط المواني موضحًا بانه تم  توجيه مؤسستي موانئ خليج عدن والبحر العربي ومؤسسة الشؤون البحرية بحضرموت بالقيام بعملية مسح من شبوة إلى المهرة بهدف التسويق للمواقع الاستثمارية القابلة لإنشاء الموانئ داعيًا القطاع الخاص إلى الاستفادة من الفرص المتوفرة والاستثمار في أنشاء موانئ متخصصة في مجالات الصوامع والغلال وتصدير المعادن والمشتقات النفطية وغيرها كما حث القطاع الخاص والمستثمرين على الشراكة في تطوير ميناء المكلا وجعله ميناءً عالميًا ، مبديًا الاستعداد على تقديم أوجه التسهيلات الممكنة التي تسهم في اقامة هذه المشاريع الاستثمارية.
 
لقاء قيادات مؤسسات وهيئات النقل 
وعقد الوزير مراد الحالمي لقاء هام مع قيادات ومدارء مؤسسات وهيئات النقل في محافظة حضرموت ، ونوقش في القاء العديد من قضايا ومعوقات تلك المؤسسات والهيئات وتقديم كافة التسهيلات للقيام بدورها على أكمل وجه والنهوض بها اقتصاديا وخدمياً .
وتطرق الاجتماع الذي عُقد بمكتب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر العربي ضم مدراء عموم مكاتب وزارة النقل في محافظة حضرموت ابرز الاحتياجات التطويرية لمكاتب النقل بحضرموت والخطط والبرامج المقترحة للفترات القادمة بغية الارتقاء بعمل مكاتب الوزارة بالمحافظة بما سيخدم المواطن بصورة افضل . 
و في ختام الاجتماع دعا وزير النقل الى ضرورة تكاثف الجهود بين جميع أجهزة وزارة النقل بحضرموت ، و التعاون و التنسيق المستمر فيما بينهم وحل كافة المشاكل بصورة مستمرة ، مؤكدا وقوف الوزارة الى جانبهم وستقوم بتقديم الدعم اللازم بهدف خلق مناخ ملائم للعمل المشترك الذي سيجني ثماره الجميع .
 
 
تفقد موقع ميناء شبوه 
 
وزار وزير النقل الاستاذ مراد علي الحالمي برفقة الاستاذ أحمد حامد لملس محافظ محافظة شبوة ، موقع ميناء شبوة المستقبلي الواقع في منطقة(المجدحه – البيضاء) مديرية رضوم بشبوة وفي الجولة الميدانية اطلعوا على ما يمتاز به الموقع من مزايا جغرافية التي ستسهم في اختياره كموقع ميناء تجاري .
واستمع الوزير الحالمي والمحافظ لملس الى شرح واف من المهندس سالم علي باسمير رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر العربي حول  نتائج ما اقرته اللجنة المكلفة من قبل وزارة النقل لاختيار موقع مناسب لإنشاء ميناء ، حيث أكد المهندس باسمير ان الموقع الحالي (المجدحه – البيضاء) بمساحته الخلفية قد تم اختياره من قبل اللجنة كونه الموقع الافضل في الشريط الساحلي بمحافظة شبوة .
ودعا وزير النقل الحالمي الى المزيد من التعاون و التنسيق بين الجهات ذات العلاقة في محافظتي حضرموت وشبوة من اجل توثيق الموقع رسميا” كموقع ميناء تجاري مستقبلي ، واستكمال كافة الدراسات اللازمة للمشروع الذي سيحدث نقلة كبيرة في محافظ شبوة  بمختلف الجوانب .
 
لتوسعة رصيف ميناء المكلا 
 
وضع محافظ محافظة حضرموت ووزير النقل ظهر الاربعاء حجر الاساس لتوسعة رصيف ميناء المكلا بحضور محافظ محافظة شبوه ورئيس مؤسسة موانئ البحر العربي وعدد من قيادات السلطة المحلية في حضرموت .
واعتبر الوزير بان ميناء المكلا سيشهد نقله نوعية اقتصادية وتجارية مبشراً بخط ملاحي رابع سيصل الى الميناء خلال الايام القادمة .
مؤكداً بان وزارة النقل ومؤسسة موانئ البحر العربي لديهما خطة عمل قيد الدراسة لتطوير وتوسعة ميناء المكلا ، بالشكل الذي يليق به وبمحافظة حضرموت .
 
 
زيارة مطار سيئون 
 
وزار وزير النقل مطار سيئون الدولي ، واطلع على عملية الترميم والصالة الجديدة للمسافرين في المطار ، مشيدا بمستوى الانجاز والتطوير الجاري في المطار .
واقيم حفلاً تكريميا للموظفين والعاملين في المطار والسلطة المحلية، هنا فيه الوزير الجميع بالسمعة الطيبة و الانجاز الكبير والعملاق الذي تحقق في ظروف صعبه والمتمثله في تلك الصاﻻت التي اسهمت في تخفيف معاناة المواطن في التنقل في تلك الأوضاع وأعطت المطار نقله  معبر عن سعادته في مشاركة هذه الجباه السمراء التي وقفت وصمدت في ظروف صعبه مباركا لهم التكريم والذي يستاهلون اكبر من ذلك التكريم .
واشار الى ان الأوضاع ستتحسن إلى الأفضل وتتجاوز كل الصعاب مؤكدا الى ان حضرموت هي المحافظة الامنه ومطار سيئون هو المطار النموذجي بكل موظفيه وخدماته  مشيدا بنجاح المهندس /حسن الكثيري في قيادة المطار والارتقاء به الى الافضل في تلك الاوضاع مثمنا جهود السلطة المحلية والموظفين والجهات الامنية والعسكرية وكل الجهات في مساهمتها في اعادة تاهيل مطار  سيئون الدولي واستمرارية تقديم  خدماته للموطنين مختلف المحافظات مؤكدا الى دعم مطار سيئون ليظل  يقدم خدماته، داعيا الجميع الى العمل بروح الفريق الواحد للارتقاء بالعمل في المطار .

LEAVE A REPLY