عدن: إختتام ورشة قابلات المجتمع في مجال الرعاية التكاملية لصحة الطفل

30

عدن(المندب نيوز) محمد المحمدي

اختتمت مكتب الصحة العامة والسكان بالعاصمة عدن يوم أمس الثلاثاء 16 يوليو 2024 في مستشفى الصداقة ، الورشة التدريبية للقابلات المجتمع في مجال الرعاية التكاملية لصحة الطفل ، لعدد خمسة عشر قابلة من المرافق الصحية بمحافظة عدن ، والذي تنفذه الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات ،بدعم وتمويل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، وذلك ضمن مشروع “صحتنا أولاً”.

وتلقت المشاركات في هذه الورشة على مدى 16 يوماً ،العديد من المعارف والمهارات المتعلقة في مجال الرعاية التكاملية لصحة الطفل ،وعلى تطبيق آلية برنامج الرعاية التكاملية لصحة ، بالإضافة إلى تنمية قدرات ومهارات القابلات المجتمع ، في إطار مشروع صحتنا أولاً ، وتطبيق الدليل الإرشادي للبرنامج ، واتباع آلية نظام الإحالة ، بالتنسيق مع الجهة المعنية ، وفقاً للنظام الإحالة.

وفي ختام الورشة حث مدير عام الصحة بعدن الدكتور أحمد البيشي المشاركات للاستفادة من مخرجات الورشة التدريبية وترجمتها على الواقع العملي، لتقديم رعاية صحية وأمنه للأم والطفل.وتركيز على قدراتهم ومهاراتهم ، وفق الإمكانيات المتاحة لهم ،واتباع نظام الإحالة.

وجرى على هامش الختام الورشة عرض فيلم وثائقي عن دور القابلات المجتمع في مجال الرعاية التكاملية لصحة الطفل ، ومراحل تقديم الخدمة الصحية لصحة الطفل من حديثى الولادة إلى ما دون خمس سنوات.

حضر الختام مدير الرعاية الصحية الأولية بالمحافظة د.عوض العولقي ، ومدير عام مستشفى الصداقة التعليمي د.محمد منصور حيدرة ، ونائب مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بوزارة الصحة د. نيازي عبده، ومدير برنامج الرعاية التكاملية لصحة الطفل في مكتب الصحة _ عدن د.فاطمة العريقي ، والمدير التنفيذي للجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات _باليمن د.لمياء باوحدة ، ورئيس الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات _ عدن أ. ماجدة عبدالجليل ، ومنسق الجمعية بالمحافظة أ. منى عبدالله.

LEAVE A REPLY