عدن – المندب نيوز – خاص

دشن صباح اليوم في قاعة مؤسسة جسور للحلول التنموية بالعاصمة عدن  مشروع زراعة وإنتاج وتسويق محصول الحناء في منطقة الفيوش بمحافظة لحج  بالشراكة مع جمعية سد المنتصر التعاونية برعاية وزير  الزراعة والري المهندس احمد بن احمد الميسري وتحت شعار “صنع  في بلدي”.
تحدث الوكيل الزراعة لوزارة الزراعة والري احمد محمد الزامكي عن دور الوزارة  في تقديم كل ما لديها من خبرات في الجوانب الفنية  والجانب الميدانية والمساهمة على الري وقطاع الإنتاج فهناك قطاعات في ديوان الوزارة متخصصة قطاع المستفيدين وقطاع المزارعين وجمع طلبات المستفيدين دون الاستثناء .
وأشار الى أن المشروع زراعة وإنتاج الحناء هي البذرة الأولى التي وضعتها مؤسسة جسور وتسعى الوزارة  الى ان تتجه نحو المشاريع التنموية التي تكون أطول استدامة لدى المزارعين .. مؤكدا ان محصول الحناء ممتاز وذات جودة ويعول عليها كثير من الاسر الفقيرة في محافظة لحج والحناء مطلوب محليا ودوليا.
وأضاف ان وزرة الزراعة تعطي للشباب المتواجدين في الأرياف مشاريع تنموية تعمل على خلق فرص عمل لهم في مناطقهم ويعتبر الحناء احد المحاصيل التي ستعمل على تنمية البلد وإدخال العملة الصعبة لبلاد .
وتحدث المدير العام لمؤسسة جسور للحلول التنموية محمد البان عن دور المؤسسة في مشروع زراعة وإنتاج وتسويق محصول الحناء حيث قامت المؤسسة باستصلاح الأراضي الزراعي وعمل شبكات ري وإقامة مزرعة الحناء وانشاء معمل لطحن وتغليف الحناء وفتح أسواق محلية وخارجية لبيع اجود أنواع الحناء .
وأشار الى ان المؤسسة تطمح لفتح أسواق خليجية لتصدير محصول الحناء الى الاشقاء في الدول المجاورة لتكون منطقة الفيوش في لحج هي المصدرة لمحصول الحناء ذات جودة عالية .. مضيفا ان الى فتح أسواق محلية وذلك مع تجار الجملة والتجزئة والمراكز التجارية والمحلات الخاصة .
واردف قائلاً: (ان المؤسسة تعمل في الجانب تمكين الاقتصادي والصناعات  والمنتجات المحلية من اجل ان ترتقي الى المنتجات المنافسة  في السواق المحلية والعالمية مما يسهم في مكافحة الفقر والقضاء على البطالة ودعم التنمية في البلاد ، وتعمل على دعم المشاريع السلالة القيم والامن الغذائي وخلق فرص عمل للشباب في المشاريع الريادية ).
وشكر في ختام حديثه وزارة الزراعة في دورها الفاعل والداعم لنا كمؤسسة جسور في مجال تنمية القطاع الزراعي وتطوير الأنظمة والتكنولوجيا الحديثة مما يساهم في تطوير القطاع الزراعي في البلاد وخلق شراكات مجتمعية مع منظمات مجتمع المدني المتخصصة ذات المجال .
وأوضحت مديرة التنمية المرأة محافظة لحج فتحية راشد محمد انه اثناء قيامها بدارسة مشاكل زراعة الحناء في منطقة الفيوش قامت بحصر تكاليف طحن ونقل الحناء وارتفاع سعر الحناء وطلب النساء له بكثرة .. مشيرة الى تواجد مساحات زراعية كبيرة تصلح لزراعة الحناء ومنها منطقة دار هيثم وبئر كدمة ودار المناصرة وغيرها من المناطق المجاورة لها .. مشيرة الى دور مؤسسة جسور في انشاء معمل لطحن الحناء وقدمت قروض محسنة بدون فوائد لعمل مشاريع مصغرة للمزارعين في المنطقة .
وأكدت ان هذا المشروع يخدم فئة كبيرة من النساء والعاملات الريفيات في منطقة الفيوش وضواحيها من خلال مطاحن محصول الحناء وتغليف وتعليب الحناء وتسويق المحصول على المستوى المحلي والخارجي .

*من/ خديجة الكاف

LEAVE A REPLY