تفاصيل مؤتمر صحفي لمحافظ البنك المركزي اليمني بعد قرار نقله من ” صنعاء ” إلى ” عدن “

466

 

الرياض (المندب نيوز) متابعة خاصة :

قال محافظ البنك المركزي اليمني الدكتور ” منصر القعيطي ” أن  الحوثيين سعوا إلى طباعة نقود عبر شركة روسية في الفترة الأخيرة في خرق واضح للهدنة الاقتصادية الرامية إلى حيادية البنك عن الأزمة القائمة .
وأكد ” القعيطي ” في مؤتمر صحفي قبل قليل في العاصمة السعودية ” الرياض ” رصده ” المشهد اليمني ” أن الشركة الروسية أكدت تعليق التواصل مع البنك المركزي في صنعاء.

وأضاف ”  أن هناك تنسيق مع المجتمع الدولي حول قرار نقل مقر البنك المركزي إلى عدن , مؤكداً أن انتقال مقر البنك المركزي إلى عدن لا يعفيه عن مسؤولياته الداخلية والخارجية وهو بنك لكل اليمنيين في جميع المحافظات .

وذكر المحافظ ” القعيطي ” أن الحكومة اليمنية قلقلة على مصير المخزون النقدي الموجود في البنك المركزي في صنعاءحيث لم يتبق من الإحتياطات النقدية سوى اقل من ” 700 ” مليون دولار , من أصل خمسة مليارات ومائتين مليون  دولار قبل سنتين .

 

وتابع المحافظ حديثه ” ان الميليشيات حرمت باقي المحافظات التي تم تحريرها من السيولة النقدية , مؤكداً أن المليشيات ركزت على المخزون النقدي في محافظتي صنعاء والحديدة فقط .

وأضاف ” أن المليشيات نهبت من البنك في الفترة الأخيرة ” 25 مليار ريال ” شهرياً لما يسمى باللجنة الثورية .

وقال ” القعيطي ” ان سيطرة الحوثيين على البنك حجب كثير من المعلومات عن الحكومة ,حيث منعت الميليشيات اجتماعات مجلس إدارة البنك بصنعاء مؤكداً في الوقت ذاته ان القرار تم اتخاذه لمنع انهيار اقتصاد البلاد.

 

LEAVE A REPLY