المبعوث الأممي يزف أخبار غير سارة عن اليمن

80

المكلا (المندب نيوز) صحف

قدم المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرج، إحاطته الدورية لمجلس الأمن الدولي حول مستجدات الأوضاع في اليمن، مشيرًا إلى بعض التطورات دون تحقيق تقدم حاسم في مسار السلام في نبأ غير سار ومتوقع.

ورغم الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الأطراف في 23 يوليو الماضي، والذي ساهم في خفض التصعيد الاقتصادي، لا يزال الوضع الاقتصادي لليمنيين غير مستقر ويستمر في التدهور، مما يفاقم معاناة الأغلبية.

ولم يشهد تحسنًا منذ الإحاطة الأخيرة، حيث أشار المبعوث الأممي إلى القلق المتزايد من الأنشطة العسكرية على خطوط الجبهات من الطرفين، ما يزيد من تعقيد المشهد.

وأكد هانس أن مكتبه يستعد لإجراء مزيد من المشاورات مع الأحزاب اليمنية لتعزيز رؤية شاملة لعملية السلام، تشمل مشاركة مئات اليمنيين في إطار مسار سياسي أوسع.

وشدد المبعوث على أهمية اليوم الدولي للسلام في 21 سبتمبر، ودور جميع الأطراف في إعطاء الأولوية للسلام وتعزيز الاستقرار في اليمن، داعيًا إلى التركيز على القضايا الجوهرية مثل الاقتصاد ووقف إطلاق النار.

وفي ختام إحاطته، أشار جروندبرج إلى أن التحديات لا تزال كبيرة، مؤكدًا أن تحقيق السلام الدائم لا يمكن أن يتم إلا عبر معالجة القضايا الأساسية في الاقتصاد والسياسة ووقف إطلاق النار.

ورغم هذه الجهود، لم تحمل إحاطته جديدًا يذكر، فيما تتجه الأنظار إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل، حيث قد تشهد الأزمة اليمنية تحولات جديدة.

LEAVE A REPLY