(المندب نيوز) وكالات 

 

 

تدرس الولايات المتحدة الأمريكية نقل قاعدتها العسكرية الكبرى من قطر إلى دولة أخرى، ردا على تصريحات أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، حول دعم إيران تنظيم الإخوان الإرهابي، والتأكيد على أن القاعدة الأمريكية تحميه من أطماع دولة جوار، في إشارة للسعودية.

 

ونقلت شبكة فوكس نيوز عن وزير الدفاع الأمريكي الأسبق روبرت جيتس، في ندوة بالعاصمة واشنطن، أن واشنطن قد تفكّر فعليا في بدائل للقاعدة الأمريكية، لارتباط الدوحة بجماعات إرهابية.

 

وقال إن “قطر طالما شكلت مكان مرحب لجماعة الإخوان ولا أرى أي دولة أخرى في المنطقة حيث يوجد هكذا ترحيب.. هناك تاريخ طويل في قطر يبين ترحيبا بالإخوان وتوفيرها ملجأ آمن لهم“.

 

وأكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي أد رويس، أن الولايات المتحدة قد تنقل قاعدتها العسكرية بقطر إلى بلد آخر إذا لم تغير الدوحة من تصرفاتها الداعمة لجماعات متشددة.

 

وبحسب فوكس نيوز فإن رويس أشار إلى أن قطر إذا لم تغير تصرفاتها سيكون هناك فرصة لخيارات أخرى للقاعدة العسكرية.

 

واعتبر رويس إنه من غير الملائم أن تستضيف قطر القوات الأمريكية وفي ذات الوقت تدعم حركات متشددة.

 

وقال إن “التعريف الذي استخدمه لقطر أنها دولة ساعدت في تمويل القاعدة وداعش وجماعة الإخوان وطالبان، ولا يمكنني أن أفهم لماذا“.

 

الجدير بالذكر أن قطر تستضيف واحدة من أكبر القواعد العسكرية الأمريكية في العالم في منطقة العديد، إلا أن أمير قطر كان قد صرح أن قاعدة العديد مع أنها تمثل حصانة لقطر من أطماع بعض الدول المجاورة، إلا أنها تمثل الفرصة الوحيدة لأمريكا لامتلاك النفوذ العسكري في المنطقة.

 

LEAVE A REPLY