عدن ( المندب نيوز) محمد مساعد

 

لأن المصائب قد لا تأتي فرادى فمعاناة الحرب والنزوح ليست وحدها من يعاني منها الشعب  فالمعاناة اتسعت والحمل زاد لتأتي الاوبئة من  الضنك وكوليرا لتزيد المعاناة فصولا جديدة تثقل كاهل المواطن وتنهك صحته .

مؤخرا أعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع حالات الوفاة بالكوليرا في اليمن إلى 421 شخصا خلال أقل من شهر، فيما وصلت حالات المشتبه بإصابتهم إلى 42 ألفاً و207 حالات.

وقالت المنظمة إنه تم تسجيل 420 حالة وفاة حتى مساء أمس الأول والرقم مرشح للارتفاع على نحو غير مسبوق .

تداعت منظمات كثر للعمل على كبح جماح الوباء وكان للإمارات السبق والدور الاكبر والابرز وكالعادة دفعت باطقمها وفرقها للنزول وتوزيع كميات كبيرة من المحاليل وتبني الحملات التي من شأنها الحد من تفشي هذا الوباء .

في فصول هذا التقرير نعرض ابرز الجهود الاماراتية وخاصة في محافظة أبين  وننقل لكم تصريحات للمعنيين في القطاع الصحي عن حجم الوباء وتفشيه وما هي جهود محاربته .

 

* مبادرات شبابية للتثقيف والتوعية

 

شهدت محافظة أبين عدد من الانشطة والمبادرات خلال الاسبوع الماضي حيث انطلقت حملة توعوية تقيفية من مخاطر الإصابة بوباء الكوليرا التي تفشت في مناطق مديرية لو در والمنطقة الوسطى وأودت بشخصين وأصابه المئات.

القائمون على الحملة طافوا  شوارع مدينة العين والقرى المحيطة بها وقام الفريق التطوعي بنشر بعض النصائح لتجنب الإصابة بوباء الكوليرا وكذلك أعراضها وأسبابها.

وهدفت الحملة  إلى توعية المواطنين وتثقيفهم صحياً ، وتوزيع حبوب الكلور على المواطنين وكيفية إستخدامها لقتل جرثومة الكوليرا الموجودة في المياة،وشرح الكثير من المفاهيم التي تتعلق بالوباء القاتل الذي أنتشر بسرعة كبيرة في مناطق مديرية لودر وبات يهدد الكثيرين.

 

كما اطلق اتحاد شباب خور مكسر حملة في مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك – وتس اب ) لاغاثة اخوانهم في محافظة ابين الذين يعانون من تفشي وباء الكوليرا في عموم مديريات المحافظة.

وناشد اتحاد شباب خور مكسر كل اهل الخير واصحاب الايادي البيضاء تقديم المساعدة ومد يد العون  كون ابين تعاني من نقص حاد في الادوية وادوات النظافة والبطانيات.

الى ذلك قام   فريق غرفة عمليات مكافحة الكوليرا بالمحفد بالنزول الى قرى السيل والحامية بعد استلام الغرفة بلاغ بوجود عدد من الحالات هناك والتقى الفريق بمسؤول الوحدة الصحية في المعجلة الاخ جميل احمد  امسعادي الذي اكد وجود حالات كوليرا بالمنطقة والذي اوضح انه بسبب عدم توفر الادوية الكافية يتم تحويل المصاب الى المدن.

 

** الوباء ينتشر في ظل امكانيات حكومية شحيحة

ناشد مركز الإمداد الدوائي هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بدعمه بالعلاجات اللازمة وهو ما استجابت له الهيئة الاماراتية على الفور مؤكدة  بأن مواجهة وباء الكوليرا من أهم اولويات الهلال الأحمر الاماراتي في الوقت الحالي .

 

حيث زار وفد الهلال الأحمر الإماراتي مستشفى الجمهورية  وعقد اجتماعا بالقائمين على  المركز الوطني للامداد الدوائي وتم مناقشة  مستجدات الأوضاع الصحية في عدن بشكل خاص والمناطق المجاورة والمحررة عامة.

وفي الزيارة  اكد  نائب مدير الهلال الأحمر الإماراتي في عدن محمد الكتبي أن  الهلال الأحمر الإماراتي لن يتوقف عن دعمه وتقديمه المساعدات الإنسانية في مختلف المجالات ومنها الصحية لعدن ومختلف المحافظات انطلاقا من رسالته وأهدافه الإنسانية التي تهتم بخدمة الإنسان المتضرر والمحتاج أيا كان وباي مكان .

 

** تحرك اماراتي فوري يحد من  انتشار الوباء

 

رفد الهلال الأحمر الإماراتي وزارة الصحة والسكان ومركز الإمداد الدوائي بشحنة أدوية ومستلزمات طبيه لمواجهة وباء الكوليرا في كل من عدن وأبين على مرحلتين في غضون ثلاثة ايام .

وسلم مسؤول الهلال الأحمر الإماراتي بعدن الأستاذ خالد المزروعي دعم المرحلة الاولى المقدم من الهلال الأحمر الإماراتي لنائب وزير الصحة د/عبدالله دحان ووكيلة وزارة الصحة د/إشراق السباعي و د/ سعاد ميسري المدير العام لمركز الإمداد الدوائي.

المسؤول الهلال الأحمر الإماراتي بعدن الأستاذ خالد المزروعي قال ان استجابة الهلال الأحمر للإخوة في وزارة الصحة ومكتب الصحة عدن وأبين و تقديم المساعدة والعون لمواجهة الضرر والصعوبات هي امور تعد ه واجب أساسي وإنساني وعمل خيري .

واضاف المزروعي ان وباء الكوليرا بات يشكل خطرا على حياة العديد من المواطنين في أبين وعدن وعدد من المحافظات مشيرا أن المرحلة الأولى بدأت بتقديم شحنة أدوية ومستلزمات سيتم إرسال جزء منها بشكل فوري وعاجل إلى أبين والآخر لعدن مؤكدا أن الهلال الأحمر الإماراتي سيبذل جهود جبارة في سبيل القضاء وصد هذا الوباء .

 

** إشادة  بجهود الهلال الإماراتي

من جهته أشاد نائب وزير الصحة الدكتور عبدالله دحان بجهود الهلال الأحمر الإماراتي الذي قال انه دائما إلى جانبنا وداعم مستمر في مختلف الظروف .

وعبر دحان عن شكره للهلال الأحمر الإماراتي ولدولة الأمارات العربية المتحدة على دعمهم لقطاع الصحة ورفدهم بالأمداد الدوائي .

وعبرت وكيلة وزارة الصحة الدكتورة إشراق السباعي بدورها عن شكرها للهلال الأحمر الاماراتي ودعمه الدائم والمستمر  مؤكدة على أن الهلال يحرص كل الحرص على الوقوف الى جانب الشعب ومعه في مواجهة الاوبئة وتوفير الاحتياجات الاساسية له .

 

من جهتها أكدت د/سعاد ميسري   المدير العام للمركز الإقليمي للإمداد الدوائي تسليم محافظة أبين الأدوية الخاصة بها  والمقدمة من الهلال الاحمر مشيرة الى انه سيتم ارسال دفعة الى المخا واستكمال محافظتي لحج والضالع .

واشارت ميسري الى ان الكميات المستلمة قدمها الهلال الاماراتي بناء على طلبنا للأصناف الخاصة بأمراض الحميات.

 

وأشارت ان هذه الدفعة تأتي بعد أيام من تسلم كميات من الأدوية الخاصة بوباء الكوليرا الذي يجتاح معظم المحافظات  جيت قدم الهلال الأحمر شحنة أدوية لمحافظات عدن ولحج وأبين وذلك بهدف السيطرة على المرض ومحاصرته .

 

** أبين .. الكوليرا تفتك والهلال الإماراتي يتحرك

وفي أطار الجهود الإماراتية الحثيثة لمحاربة الوباء تسلم  مدير مكتب الصحة في ابين د/علي حسين حنش كميات كبيرة من الادوية  الخاصة بالحميات  وذلك عبر  المركز الإقليمي للإمداد الدوائي بالعاصمة عدن والمقدم من الهلال الأحمر الإماراتي لمواجهة وباء الكوليرا.

 

وقال مدير مكتب الصحة في محافظة أبين د/علي حسين حنشل ان وباء الكوليرا تسبب في وفاة 11 حالة وان عدد المصابين في اسهالات حادة ويخضعون للمعاينة والفحوصات في المستشفيات والمراكز وصل الى 1133 مضيفا ان انتشار الوباء يشكل خطرا على حياة العديد من المواطنين.

واضاف حنشل : انتشرت الاسهالات الحادة في ابين من يوم ١٢مايو ٢٠١٧في مديريات مودية ولودر والوضيع وكانت الحالات في بدايتها اكثر من ١٣٠ حالة ولكن الى يومنا هذا وصلت الحالات الى ١١٣٣حاله في كل مديريات المحافظة .

ومضى حنشل بقوله “: اليوم نتسلم  القافلة الطبية من الهلال الاحمر الاماراتي  وهم الداعمين دائما لنا ولجميع المحافظات والسباقين  في دعم القطاع الصحي وسائر القطاعات الخدمية والتنموية ” .

 

حنشل شكر جهود الاخوة في الهلال الاحمر الاماراتي وتمنى مواصلة الدعم لمكافحة هذا الوباء..

 

من جهته قال مدير اﻹمداد والدوائر محافظة ابين مانع سعيد العبد انهم استلموا كميات من اﻷدوية من الهلال الاحمر اﻹماراتي بعدد  4500 قربة من السوائل الوريدية .

وشكر مانع العبد الهلال الاحمر الاماراتي على هذا  الدعم السخي املا منهم مزيد من الجهد لمساعدتنا حتى نتمكن من مكافحة الوباء ومعالجة  الحالات الموجود .

 

واكد مانع ان الدوية المقدمة من الهلال الاحمر اﻹماراتي سيتم توزيعها على حسب المناطق الموبؤة وحسب اﻹحصائيات المسجلة  وحسب الحاجة المطلوبة.

LEAVE A REPLY