“واتساب” الأكثر استخداماً في حضرموت خلال النصف الأول من 2017م يليه “فيسبوك”

471

 

 

حضرموت ( المندب نيوز ) خاص 

 

أظهر استطلاع للرأي أجراه نادي الإعلام الاجتماعي بحضرموت بأن تطبيق “واتساب” هو المنصة الاجتماعية الأكثر استخداماً في حضرموت في النصف الأول من العام 2017م، تلاه موقع “فيسبوك”.

 

وخلصت هذه النتيجة بعد نشر استمارة الكترونية لقياس الرأي شارك فيها قرابة (90) شخصاً كعينة عشوائية شملت أشخاصاً حضارم يسكنون في حضرموت، و حضارم مغتربين وآخرين ليسوا بحضارم لكنهم يسكنون حضرموت، حيث جاء تطبيق “واتساب” في المرتبة الأولى كأكثر المنصات الاجتماعية استخداماً في حضرموت بنسبة (50%)، فيما حصل موقع “فيسبوك” على (26%)، و”انستجرام” (8%)، بينما توزعت بقية النسب على مواقع اجتماعية أخرى مثل تويتر ويوتيوب ولينكدإن وسناب شات.

 

وعزا المبحوثون أسباب استخدامهم بشكل أكبر لتطبيق “واتساب” في حضرموت إلى تمتعه بسهولة الاستخدام وتمكينهم من التواصل مع من يحبون من الأهل والأصدقاء رغم ضعف الانترنت، إلى جانب استخدامهم له في العمل واستطلاع الأمور ومعرفة الأخبار والتزود بالمعلومات وغيرها، بالإضافة إلى إشارة البعض منهم باستخدامه في عملية التعليم.

 

وأفادت العينة المبحوثة بأن (48%) منهم يقضون من (3 – 6) ساعات يومياً على شبكتهم الاجتماعية المفضلة، و(26%) يقضون من (1 – 3) ساعات يومياً، فيما أكد (17%) منهم ما بين (6 – 10) ساعات يومياً و(9%) فقط يقضون أكثر من (10) ساعات يومياً على منصتهم الاجتماعية المفضلة.

 

أما المواضيع التي يتفاعل معها المجتمع في حضرموت بشكل أكبر فقد أوضح الاستطلاع بأن المواضيع “الاجتماعية” هي الأكثر تفاعلاً خلال هذه الفترة بواقع (24%)، تلتها المواضيع السياسية (21%)، جاءت بعدها المواضيع الثقافية (17%)، والرياضية والدينية في مساق واحد بنسبة (12%) لكل منهما، و(14%) مواضيع أخرى.

 

ويشير هذا الاستطلاع إلى أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في حضرموت قد توجهوا في الفترة الأخيرة إلى استخدام تطبيق “واتساب” بشكل أكبر وحصوله على أعلى نسبة متفوقاً على موقع “فيسبوك” الذي حصل على المرتبة الأولى (33%) في دراسة أولية سابقة أجراها نادي الإعلام الاجتماعي بحضرموت في العام 2015م، بينما حصل حينها تطبيق “واتساب” على المركز الثاني (31%) من نسبة المستخدمين.

LEAVE A REPLY