المكلا (المندب نيوز) خاص

 

 

نظمت حركة نداء حضرموت بالشراكة مع مؤسسة شباب حضرموت التوعوية ندوة سياسية بعنوان : هل الديمقراطية نظام حكم ؟

 

حيث قدّم المادة الأساسيّة للندوة الأستاذ أنور التميمي رئيس تحرير صحيفة جولدن نيوز الإلكترونية .

 

 وفي البدء قدّم المحاضر لمحة تاريخية موجزة عن مفهوم الديمقراطية ونشأته في اليونان حتى أصبحت الديمقراطية في عصرنا الحاضر وبالذات في العالم الغربي منظومة حكم ونظام حياة لإدارة المجتمعات .

 

كما تطرّق المحاضر للحالة العربيّة الراهنة التي تعد نتاجاً للتجربة التاريخية التي لم تتج الى هذه اللحظة إلا ثقافة تكرّس القبول بالدكتاتوريات الفردية وتمجيدها، موضحاً الفارق الجوهري بين مفهومي الديمقراطية والشورى .

 

واستخلص الباحث في ختام محاضرته نتيجة مفادها إن الصعوبات التي تواجهها الديمقراطية العربية ينبغي أن لاتقودنا إلى الكفر بها ورفضها، بل أن الشعوب العربية ونخبها الواعية مدعوّة إلى تشكيل كتلة تاريخية والانخراط في فعل واعي مقصود لتكريس قيم الديمقراطية ، وخلق شروط الانتقال التددريجي لها .

 

وقد أسهم كل من الدكتور عبدالله الجعيدي رئيس مركز حضرموت للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر والدكتور عبدالقادر باعيسى والدكتور صلاح مدشل بتقديم مداخلات أغنت الندوة .

 

في نهاية الفعالية فتح باب النقاش والتساؤل للحضور  الذين تفاعلوا مع المادة المقدّمة .

 

تجدر الإشارة أن حركة نداء حضرموت ومؤسسة شباب حضرموت التوعوية أعدتا برنامجاً مشتركاً  يشمل العديد من الفعاليات التوعوية نفذّت العديد منها، وتعد لتنفيذ الأخرى في قادم الأيّام .

LEAVE A REPLY