في لقاء برئاسة الوزير فتح وبحضور وزيري الصحة والثقافة: مناقشة الية توزيع المساعدات الإغاثية

372

عدن( المندب نيوز )خاص /عبد السلام هائل_تصوير/زكي اليوسفي

عقد صباح اليوم بمبنى اللجنة العليا للإغاثة لقاء موسع برئاسة وزير الادارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة/ عبد الرقيب فتح وبحضور

الدكتور/ ناصر باعوم وزير الصحة العامة والسكان ومروان دماج وزير الثقافة .

وممثلي المنظمات والجمعيات والهيئات ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال الاغاثة والانشطة الانسانية.

وفي مستهل اللقاء القى الوزير فتح كلمة استعرض فيها أنشطة اللجنة العلياء للإغاثة وجهود الحكومة في هذا المجال مؤكداً أهمية مضاعفة جهود كافة منظمات المجتمع المدني في المجال الإغاثي وتوصيل المساعدات لمستحقيها اينما كانوا وفي عموم المحافظات دون استثناء .

ومن خلال جهود تلك المنظمات والجمعيات سيتم تقييم نشاطها .

وتطرق إلى استمرار الاحتياج القائم للمزيد من المساعدات في مختلف المجالات وفي عموم المحافظات اليمنية. واضاف قائلا : ندرك مدى المعاناة التي تحملها أبناء المحافظات اليمنية جراء الحرب التي شنها الانقلابين على شعبنا اليمني .

ونحن نسعى في الحكومة وبتعاون كل منظمات المجتمع المدني وبدعم من الاشقاء في دول الخليج العربي لتوصيل مواد الإغاثة إلى كل المناطق والمحافظات .

 

واشاد وزير الادارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة بدعم ومساندة المملكة العربية السعودية الشقيقة لبلادنا في مختلف المجالات خصوصاً في مجال الإغاثة ممثلة بمركز الملك سلمان الذي خصص لليمن ٢٧٤مليون دولار .

وكذا الهلال الاحمر الاماراتي ودولة الكويت وقطر والبحرين.

 وكان الدكتور/ ناصر باعوم وزير الصحة العامة والسكان قد اشار في كلمته إلى ما يعانيه القطاع الصحي من تدمير للبنية التحتية .

والجهود المبذولة لتشغيل المرافق الصحية في المحافظات المحررة وأوجه المساعدات الطبية والعلاجية من الأشقاء والتي تم تخصيص مخازن مستشفى الجمهورية بعدن لتخزينها ومن ثم توزيعها على المديريات والمحافظات حسب الحصص المعتمدة لكل منطقة أو محافظة ..فيما أوضح القاضي / فهيم عبدالله محسن رئيس محكمة استئناف عدن أهمية توسيع نشاط أعمال الإغاثة ليشمل الجانب التنموي ايضا والخدماتي خصوصا في مجال توفير الكهرباء والمياه والمجاري وايضا إعادة البنية التحتية لإعادة اعمار مباني السلطة القضائية في عدن والمحافظات المتضررة من الحرب.

وكان المنسق العام للجنة العليا للإغاثة اليمنية/ جمال بلفقيه قد استعرض نشاط اللجنة وعملية

التنسيق والتعاون مع منظمات المجتمع المدني الفاعلة في مختلف المحافظات وكذا مع الدول والمنظمات الدولية المانحة..وتناول المشاركون في اللقاء المشاكل والصعوبات التي تواجه عملية توزيع الإغاثة والجهود المتصلة بهذا الجانب وأنشطة بعض الجهات في مجال الأعمال الإغاثية حيث تطرق الشيخ / طارق عبدالواسع رئيس الهيئة اليمنية الكويتية إلى جوانب دعم الأشقاء في دولة الكويت التي خصصت ١٠٠مليون دولار لمساعدات اليمن في قطاعات الصحة والمياه والإيواء والإغاثة وغيرها وشملت المرحلة الاولى مشاريع ب١٧ مليون دولار والمرحلة الثانية (٢٣) مليون دولار .

فيما اوضح تقرير الدكتور سعيد المعمري مدير إئتلاف تعز للإغاثة حجم المعاناة الانسانية التي يعاني منها ابناء محافظة تعز جراء الحرب العدوانية الظالمة من قبل الانقلابيين والحصار والقصف والتدمير الكامل لمدينة تعز.

 

 إذ اشار التقرير الى اتساع رقعة الفقر بين سكان المحافظة الى اكتر من ٧٠٪ فيما بلغ عدد النازحين إلى اكتر من (٥٠٠٠٠) أسرة و( ٧٤) مركز إيواء، وتوقف العمل والتدريس بسبع جامعات وارتفع عدد الطلاب المتسربين إلى ( ٢٦٠ الف )تلميذ ووصلت البطالة الى ٩٠٪ وانقطاع تام للكهرباء.

 

LEAVE A REPLY