تقرير: كيف أدى الإهمال الى وفاة سجين بالسجن المركزي في سيئون (الرواية الكاملة)

948

 

سيئون (المندب نيوز) تقرير خاص

 

سجن سيئون المركزي التابع للمنطقة العسكرية الاولى والذي يحتوي على أكثر من 120سجين يفوق سعته المحدودة، يتوقف فيه سجناء من مختلف محافظات الجمهورية اليمنية على قضايا وتهم عديدة دون خضوعهم للمحاكم والبت في قضاياهم.

 

 تتصاعد من هذا السجن الكثير من القضايا والقصص الانسانية الحزينة، و لم يستقر حال السجن بل ظلت هناك انتهاكات لحقوق الانسان فمنهم من يقبع لتعذيب وتجويع وانتشار امراض جسديه ونفسيه وموت على اعتاب باب السجن بإهمال وتقصير إدارة السجن.

 

قصة موت

 

السجين خالد بن سيف الكثيري الذي يبلغ من العمر (35)عاما سجين في سجن سيئون المركزي.. سجن على خلفية اتهام بسرقة (21)دراجة نارية . يعاني من ارتفاع ضغط الدم ولم تكن هناك احترازات في السجن او موانع توضع في الطعام لكي يتجنب حدوث ارتفاع  ضغط الدم المفاجئ من قبل إدارة السجن.

 

يحكي أحد السجناء أنه ارتفع الضغط على السجين (خالد) في حدود الساعة (10)ليلا، وحاول السجناء الاتصال بمدير السجن الذي كان مغلقا لجواله، فقام المساجين بالتحدث مع المسؤولين على بوابة السجن وتم اغلاق النافذة في وجوههم .

 

ومازال السجين (خالد) يعاني كثيرا، فاضطر السجناء بإخراج السجين (خالد) من عبر السجناء إلى بوابة السجن لعل وعسى ترفق قلوبهم ليقدمون له الرعاية الطبية أو توصيله إلى المشفى.

 

وأخيرا بعد صلاة الفجر جاء مدير السجن وتم اخراجه إلى خارج بوابه السجن وتم الذهاب به بسيارة خاصة لن سيارة السجن عاطلة. وانتهت تفاصيل حديث احد السجناء عن الحادث.

 

السجين (خالد) بالمستشفى

 

من المعروف أن تأخير معالجة مريض ارتفاع ضغط الدم يسبب مضاعفات خطيرة؛ حيث أوصل السجين (خالد) إلى مستشفى سيئون العام وعند وصوله تدهورت حالته الصحية وانتقلت إلى جلطة قلبية، وحاول الاطباء بالمستشفى تقديم كل ما يلزم لنجاته إلا أنه لم يلبث الكثير من الوقت حتى غادر هذه الحياة؛ ومن المسؤول ؟! 

 

جانب آخر

 

عند معرفة هذه الحادثة تواصل العديد من المواطنين للحصول على دراجاتهم النارية التي اتهم السجين (خالد) بسرقتها، ولم يساعدهم أحد في الأمن العام على الاجابة أو اعطائهم دراجاتهم المسروقة طالبين منهم العفو والسماح عن السجين (خالد) الا ان البعض لم يسامح مطالبا من إدارة البحث الكشف عن المسروقات كون المتهم (خالد) يقبع في السجون منذ فترة طويلة ولم يتم التعرف أو الاستجواب عن التهم الموجهة إليه. 

 

مناشدات

 

ناشد المساجين جميع المواطنين بالتضامن معهم والوقوف الى جانبهم لما يتعرضون له من امراض داخل السجن خصوصا مع هذه الاوضاع المتردية داخل السجن يكون التعرض للأمراض شي مسلم لها .

 

كما وجهوا مناشدات لمحافظ  محافظة حضرموت اللواء فرج سالمين و وكيل وادي حضرموت الاستاذ / عصام بن حبريش الكثيري بسرعة التحرك ومحاسبة من يحاول التساهل والتقصير بأرواح السجناء كونها ليست المرة الاولى تحدث هذه الحادثة.

 

 كما طالبوا بنزول لجنة لتقصي الحقائق وتعالج ما تشاهده وما يحصل للسجناء داخل السجن.

LEAVE A REPLY