عسكر في مؤتمر بجنيف: مليشيا الانقلاب حولت المدارس والمستشفيات لثكنات عسكرية

289

 

جنيف (المندب نيوز) متابعة خاصة

 

قال وزير حقوق الإنسان محمد عسكر، أن إنقلاب الحوثي وصالح على الشرعية تسبب في تدهور الوضع الإنساني في اليمن بشكل خطير وغير مسبوق بسبب إستهداف الميليشيات الإنقلابية للمدنيين في تحدي صارخ للقانون الدولي الانساني الذي يصنف هذه الإنتهاكات بإنها جرائم حرب ضد الإنسانية .

 

وذكر عسكر في ندورة بجنيف، وفقا لما نقلته وكالة سبأ،”أن الميليشيا الانقلابية إرتكبت اثناء اجتياحها للمحافظات إنتهاكات جسيمة ضد المدنيين شملت القصف العشوائي للمدن والاحياء السكنية والاسواق الشعبية المكتظة بالمدنيين الأمر الذي خلف الأف القتلى والجرحى بينهم نساء واطفال” .

 

وأوضح عسكر أن الميليشيا دمرت البنية التحتية وحولت المدارس والمستشفيات إلى ثكنات عسكرية ومراكز تدريب لعناصرها وأنتهجت سياسة العقاب الجامعي والتجويع للسكان وتهجيرهم تفجير منازلهم وحصار المدن ومنع دخول المساعدات الإنسانية الطبية والغذائية من الدخول إليها” .

 

وفند الوزير عسكر في ورقته بشأن حالة حقوق الإنسان والوضع الانساني في  اليمن منذ بدء الإنقلاب وحتى اللحظة، جرائم وإنتهاكات الميليشيات الإنقلابية التي تسببت بحربها العبثية بمقتل 40 الف و138 مدني بينهم 695  امرأة والف و239 طفل، وإصابة 28 الف و392 آخرين منهم 3 الاف و999 إمراة و3 الاف و601 طفل .. مشيراً إلى أن الألغام التي زرعتها الميليشيات في المناطق السكنية والقرى والمزارع والطرقات أسفرت عن سقوط اكثر من 850  قتيل وجريح بينهم نساء واطفال، وأن الضحايا لازالوا يتساقطون بفعل هذه الألغام وكان اخرها قبل عدة ايام عند انفجرا لغم ارضي في مواطنين بسناح بضالع راح ضحيته اربعة مدنيين .

 

وأشار عسكر الى أن المليشيا الانقلابية قامت باعتقال واختطاف مايقارب 17 الف من الناشطين والحقوقيين والاعلاميين والصحفيين والاكاديميين، في حين ما يزال اكثر من 5 الاف آخرين يقبعون في معتقلات وسجون الميليشيا .. لافتاً إلى أن الميليشيات أستخدمت الاطفال وقود لحربها وقامت بتجنيد اكثر من 20 الف طفل لم يبلغوا السن القانوني إلى جانب تجنيد النساء والزج بهم في جبهات القتال.

 

وذكر الوزير عسكر أن المليشيا اﻻنقلابية دمرت اكثر من 31 الف منشاه عامة وخاصة بينها 4 الاف و100 من الممتلكات العامة بينها مقرات ومدارس ومستتشفيات وشبكات خدمات المياه والكهرباء والاتصال والطرق والجسور وغيرها، و27 الف من المنشاءات الخاصة شملت منازل وعمارات ومحلات تجارية ومركبات ومزارع وشركات ومصانع.

LEAVE A REPLY