بينها اليمن: 85 بلدا يتنافسون لنيل الأوسكار

309

 

(المندب نيوز)وكالات 

يتنافس 85 بلدا هذا العام لنيل جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، بينها اليمن الذي يخوض المنافسة للمرة الأولى في تاريخه.

ويمثل اليمن في المنافسة فيلم “أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة” لخديجة السلامي، وفقا لما قالته أكاديمية فنون السينما وعلومها، المسؤولة عن توزيع جوائز “أوسكار” في بيان.

ويتناول الفيلم وهو روائي، موضوع زواج القاصرات

وقد فاز هذا الفيلم بجائزة أفضل فيلم روائي في المسابقة الرسمية لجوائز المهر العربي في الدورة الـ11 لمهرجان دبي السينمائي الدولي في كانون الأول/ديسمبر2014.

ومن الأعمال المشاركة في هذه المنافسة الفيلم الإيطالي “فوكوماري بار ديلا لامبيدوزا” الوثائقي للمخرج جانفرانكو روزي بشأن الحياة اليومية للمهاجرين.

ويمثل فرنسا في هذه المنافسة فيلم “إيل” للمخرج الهولندي بول فيرهونن وهو عمل تشويقي من بطولة إيزابيل أوبير.

ويشارك أيضا في المنافسة فيلم “أفتر إيماج” للمخرج أندريه فايدا الذي توفي الأحد، ممثلا بولندا. ويروي فايدا في هذا الفيلم قصة السنوات الأخيرة من حياة الرسام الريادي والمنظر في الفن فلاديسلاف شتريمنسكي الذي واجه النظام الستاليني. ورأى فيه بعض النقاد صورة عن بولندا الحالية التي يحكمها المحافظون في حزب القانون والعدالة.

أما خوناس كوارون نجل المخرج المعروف الفونسو كوارون فسيمثل المكسيك مع فيلم “ديسييرتو”، وتشارك إسبانيا في المنافسة مع فيلم “خولييتا” للمخرج بيدرو المودوفار.

وسيتم في نهاية السنة الكشف عن الأفلام التي استبقيت في تصفية أولى على أن تعلن الأعمال الخمسة المشاركة في المرحلة النهائية في كانون الثاني/يناير.

وكان أوسكار أفضل فيلم أجنبي في الدورة السابقة من نصيب فيلم “سان أوف شول” للمخرج المجري لازلو نيميس.

وتوزع جوائز أوسكار في دورتها المقبلة في 26 شباط/فبراير2017.

LEAVE A REPLY