في مؤشر خطير لانتشاره اجتماع حكومي بأبين لمواجهة مرض الدفتيريا

284

 

 

 زنجبار(المندب نيوز)خاص

التقى صباح اليوم في مدرسة 22 مايو بزنجبار الاخ عبدالعزيز الحمزة وكيل محافظة أبين ومعه الاخ غسان شيخ مدير عام مديرية زنجبار ود.علي منصور حنشل مدير عام مكتب الصحة والسكان بابين بمدير عام مكتب التربية والتعليم م/أبين ومدراء مكاتب التربية في المديريات لمناقشة والتباحث في اتخاذ اجراءات لمنع تفشي مرض الدفتيريا خاصة بعد الاعلان عن حالات مصابة بهذا الوباء الخطير .

وألقى الاخ عبدالعزيز الحمزة وكيل محافظة أبين كلمة رحب خلالها بالحضور وشكر فيها الاخ يحيى اليزيدي مدير التربية بالمحافظة على خطواته الايجابية التي تنم ان مكتب التربية يشهد نقله تتواكب مع النقلات التي تعيشها محافظة أبين وسلطتها المحلية في مختلف القطاعات والميادين .

وبعد ذلك تحدث الحمزة عن العملية التعليمية حيث قال انها ليست مجرد سبورة وطبشور وطالب ومعلم، بل أنها أعمق من ذلك بكثير .. فهي مهارات ذهنية معرفية الا انها قيم إنسانية، إيمانية و أخلاقية فبدونها ستصبح العملية التعليمية مشلولة او مولود خداج (غير مكتمل) ، ولهذا فنحن نحتاج إلى الجانب القيمي مثلما نحتاج إلى الجانب المعرفي .

 ان الحدث الذي تشهده الساحة المحلية اليوم هو وباء “الدفتيريا” كونه مرض خطير بكل ماتعنيه الكلمة من معنى.

. فالوضع لاشك في غاية السوء، فإذا ظللنا قابعين في التفكير في ذلك فلن نحرك ساكنًا، وسنبقى في نفق مظلم لن نخرج منه .

 لو استطاع مدير كل مدرسة او مدير تربية بمديرية أن يحد من إنتشار الامراض في قطاع التربية الذي معظم جمهوره هم الأطفال فسيعتبر ذلك انجاز عظيم .

 ان مرض الدفتيريا انقرض من العالم أواسط القرن العشرين (1950)م ، على اعتبار ان التطعيمات الاساسية للاطفال كفيلة بالقضاء على المرض نهائيًا .

 بسبب بعض الثقافات الدخيلة على مجتمعنا ، بعض الآباء يمنعون أبنائهم من التطعيم بحجة أن هذه التطعيمات أتت بها أمريكا و إسرائيل، وهذا شيء محزن ومؤلم، وهنا لايستطيع الطفل تحمل مرض الدفتيريا كون مناعته ضعيفه، ولهذا فإن أي طفل لم يحصل على التطعيمات الأساسية سيكون عرضة لأمراض الطفولة الخطيرة، فكما أسلفت أقول : إلى جانب العملية التعليمية نحتاج إلى الجانب الديني والسلوكي والاخلاقي والانساني .

وأشاد الاخ يحيى اليزيدي مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة أبين بالدور الذي تبذله السلطة المحلية ممثلة بالاخ اللواء ابوبكر حسين محافظ المحافظة وكذلك مكتب الصحة والسكان بأبين لمجابهة هذا الوباء الفتاك وسنكون عونًا لهم في المدارس في ايصال المعلومات والتوعية في المدارس .

ودعا اليزيدي إلى تطعيم الأطفال في الوقت المناسب وفقًا لتعليمات السلطات الصحية المسؤولة لتجنيب أطفالنا شر هذا المرض .

ثم تحدث الدكتور علي منصور حنشل مدير عام مكتب الصحة ابين حيث رحب بالحاضرين وقال : نلتقي بكم هنا لأنكم أكثر شريحة ستكون بجانبنا لمحاربة ومجابهة ظهور مرض الدفتيريا الذي ظهر للأسف في الأشهر السابقة في المحافظات الشمالية وعلى إثرها انتقل إلى الإقليم ابتداءًا من عدن والمحافظات المجاورة .

 لقد سجلت في أبين قبل يومين حالة وفاة اشتباه بمرض الدفتيريا بمديرية خنفر، وهذا مؤشر لرفع الجاهزية القصوى لمجابهة هذا الوباء سواء في قطاع الصحة او قطاعات أخرى ذات علاقة بذلك .

قطاع التربية والتعليم سيكون شريك في مجابهة هذه الجائحة ، فما نريده منكم كمدراء مكاتب بالمديريات هو ابلاغ مدراء المدارس بالاستكشاف الأولي للحالات من خلال الأعراض التي تظهر على الطفل المصاب ، وأخذه إلى الطبيب او أي مركز طبي ومنحه راحة كي لاينقل العدوى إلى زملائه ، ونريد منكم التعرف على الحالة التطعيمية للاطفال في المدارس، وسيتم النزول إلى المدارس للتوعية، فمن خلالكم سيتم نقل المعلومات والتوعية .

 

 

 

LEAVE A REPLY