تعرف على مبادرة البرلمان الجنوبي الجديدة

347

 

 

عدن(المندب نيوز) خاص 

 

عقد البرلمان الجنوبي سلسله طويله من اللقاءات المكثفه لاعضاءه وذلك لمتابعة التطورات السريعه والمتلاحقه والهامه التي يمر بها منعطف استقلال الجنوب وبالذات مع الحرب المستمره منذ اكثر من عام . وعقدت اللقاءات في التواريخ التاليه: 7 ابريل 2016، 9 ابريل، 13 ابريل، 16 ابريل، 19 يوليو، 23 يوليو، 26 يوليو2016.

وعلى ضؤ نقاشات مكثفه مليئه بالحرص على مستقبل الجنوب المستقل توافق الاعضاء على المبادرة التاليه لعقد مؤتمر جنوبي في عدن هدفه تشكيل حامل سياسي جنوبي يكون القياده التي تقود الجنوب نحو الاستقلال .

ولأهمية ما جاء في مبادرة البرلمان الجنوبي ينشر المندب نيوز نص ذلك كاملا :

بسم الله الرحمن الرحيم

( مبادرة البرلمان الجنوبي يوليو 2016)

 

(1) يؤكد اعضاء البرلمان الجنوبي ان الحل الوحيد للقضيه الجنوبيه هو الاستقلال فقط وان اي حلول تنتقص من حق الاستقلال للجنوب لن يكتب لها النجاح وستكون طريق لزعزعة الوضع الامني في المنطقه عموما.

(2) يرى الاعضاء ان على اي افراد مهما كانت صفتهم القياديه في اي مكون ويسافرون الى دول خارجيه بأسم الحراك الجنوبي (ككل) ان يتوقفوا عن مثل هذا العمل المضر للقضيه الجنوبيه وخاصه ان الكثيرون منهم يذهبون حتى بدون تفويض او جلوس مع مكوناتهم. ولهذا فهم يمثلون شخوصهم فقط. ومن هنا تنبع اهمية وجود حامل سياسي موحد ومتفق حوله لقوى الاستقلال.

(3) يؤكد الاعضاء ان اياديهم ممدوده وقلوبهم مفتوحه لأي لقاءات سوى مع التحالف او الشرعيه او ممثلي السلطه المحليه في الجنوب ولكن ان يتم ذلك باتفاق على نوعية اللقاء وصفته حتى لا يتحول اللقاء الى مجرد صور في الاعلام و عزومه ودردشه لا تفيد حتى اطرافها بل وتكون احيانا مدعاه لخلاف.

(4) يرى الاعضاء ان اي مؤتمر يسعى لتشكيل حامل سياسي جنوبي يجب ان يعقد فقط في الداخل وبالذات في عدن لأن اي شئ غير ذلك هو بالتأكيد سيكون فاشل ولن يتقبله شعب الجنوب.

(5) ناقش اعضاء البرلمان الجنوبي محاولات توحيد المكونات والتي بدأت قبل سنوات طويله وكذلك محاولات عقد مؤتمر جنوبي وتشكيل حامل سياسي موحد تحت اي مسمى متفق حوله والتي لم تصل الى نتيجه مع الاسف مما زاد في تشتت الجماهير والمكونات ولهذا قرر البرلمان الجنوبي تحمل الدعوه الى عقد مؤتمر جنوبي يتم في عدن عاصمة الجنوب (عند استكمال الاجراءات المناسبه) لعقد المؤتمر ولهذا يدعو البرلمان الجنوبي كل نشطاء وقيادات الحراك الجنوبي للتواصل معه بالمقترحات والنصح والاستشاره  للاتفاق على اجراءات البدء في هذا العمل علما ان البرلمان الجنوبي سيضع لاحقا وبعد التشاور الموسع شروط موضوعيه ومعايير فعاله وعلميه لشروط اعضاء المؤتمر الجنوبي لضمان نجاحه برغم كل العراقيل التي نتوقع وضعها في طريقنا وكذلك فأن البرلمان الجنوبي سيبعد عن رص الاسماء لمجرد ملء الفراغ وسيتجنب استغلال العاطفه في هذا العمل وسيعمل بصوره منهجيه لانجاح تشكيل قياده موحده ومتفق حولها لقيادة الجنوب نحو الاستقلال بما يحقق طموحات شعب الجنوب ولهذا نوجهها دعوه جاده  للجميع للتواصل ولكن مع مراعاة انه لن يكون بالامكان ان يكون (الجميع) اعضاء في هذا المؤتمر المنشود.

 

 

(بعض التوضيحات)

 

(1) من هو البرلمان الجنوبي؟

الجواب: 

 هو جهه استشاريه نشأت فكرتها قبل اربع سنوات وكانت فكرتها ايصال معلومه للداخل وللخارج ان الجنوب يبني مؤسساته بعيدا عن مؤسسات الاحتلال استعدادا للدوله الجنوبيه القادمه، واسس البرلمان الجنوبي اكثر من 40 مكون وعشرات المستقلين وذلك من جميع محافظات الجنوب قبل 3 سنوات، وتنص ماده في لائحته بأن دوره ينتهي عند انتخاب برلمان جنوبي بانتخابات حره، ومن مهامه تقريب وتوحيد الجنوبيين ومكوناتهم لانتخاب حامل سياسي وقياده موحده للجنوب (وهي مهمه نعمل عليها منذ سنوات) ولكن حسب تعلمون لم تلتئم المكونات في مؤتمر جنوبي ولهذا تحمل البرلمان الجنوبي على عاتقه المساهمه في انجاز هذه المهمه بتعاون جميع الشرفاء حتى لا تفرض علينا حلول اقليميه او دوليه تنتقص من حق شعبنا في الاستقلال.

(2) اين وثائق المؤتمر ومن هم اعضاءه؟

الجواب: نحن في مرحلة التشاور مع جميع الاطراف الجنوبيه المؤمنه بالاستقلال ولاحقا ستشكل لجنه لصياغة الوثائق بالتشاور مع الكل، ولا يوجد حاليا اعضاء للمؤتمر لأن لاحقا ستكون هناك لائحه متفق حولها تنظم مسألة عدد اعضاء المؤتمر وكيف توزع نسب العضويه وشروط العضويه. وبالطبع ستستفيد اللجان القادمه من مبادرات الآخرين لمصلحة الجنوب.

(3) يقول البعض ان لديهم مبادراتهم فنقول لهم اهلا وسهلا بكم نعمل معا اذا الهدف واحد، واذا يريدوا ينفردوا بالعمل في اطار مبادرتهم لوحدهم فنتمنى لهم التوفيق.

(4) يحتج البعض: من الجهه التي تدعمكم وماهي (الطبخه)؟

الجواب: اولا نعتمد على الله وثانيا على شعبنا ، وليس هناك من يدعمنا او يوجهنا وليس هناك (طبخه).

يعلم الجميع ان هناك جهود بذلت منذ اعوام عديده لتشكيل لجان حوار ولجان لعقد مؤتمرات جنوبيه ولكن مع الاسف لم تثمر تلك الجهود لكثرة العراقيل (بانواعها العديده)، واليوم يحاول البرلمان الجنوبي تحمل هذه المسؤوليه مستفيدا من كل المحاولات الماضيه ونعلم تماما ان العراقيل بالمرصاد (وستظل دائما موجوده) ولهذا ندعو جميع النشطاء وجميع القيادات وكل شعب الجنوب للتعاون معا لاجل عقد مؤتمر جنوبي في عدن عاصمة الجنوب، ونسأل الله التوفيق والسداد.

 

(بعض الافكار لانجاح المؤتمر الجنوبي لتشكيل حامل سياسي موحد ومتفق حوله للجنوب.)

 

(1) البرلمان الجنوبي اعلن مبادرته لتشكيل حامل سياسي جنوبي عبر مؤتمر جنوبي يعقد في الداخل في عدن قبل ان تعلن صنعاء ماسمي المجلس السياسي.

(2) عدة جهات اعلنت بعد البرلمان الجنوبي بأنهم هم من سيسعون لتشكيل الحامل السياسي و على الناس ان تتبعهم (بعضهم يريدها بدون تشاور)، وقلنا ونقول لهم على بركة الله واذا الناس معاكم فنحن اول من سيتمنى لكم التوفيق.

(3) الذين تنادوا لتشكيل مجلس سياسي جنوبي على غرار مجلس صنعاء نصحناهم الا يستعجلوا حتى تتضح الصوره حتى لا نقع في فخ ،هذا اولا وثانيا قلنا لهم بأننا لن نشارك في اي عمل عشوائي مستعجل وغير مدروس لأنه اكيد سيفشل.

(4) مبادرة البرلمان الجنوبي تحتاج الى صبر وعمل مدروس ولهذا نرجوكم جميعا مساعدة هيئة رئاسه البرلمان الجنوبي عبر المقترحات والنصائح لنشترك في عمل موحد نرجو الله ان يوفقنا فيه لعقد مؤتمر جنوبي يتشكل عبره حامل سياسي للجنوب باعتباره اهم اعمدة نجاح استقلال الجنوب بطريقه ليس فيها احتيال على شعب الجنوب.

(5) نحن نرى ان اهم 3 وثائق يجب ان نعمل عليها بالتشاور معا جميعا هي:

أ) برنامج الطريق نحو الاستقلال ( بغض النظر عن التسميه النهائيه).

بـ) برنامج تسمية وبناء دولة الاستقلال القادمه (بغض النظر عن التسميه النهائيه).

جـ) آلية ولائحة انعقاد المؤتمر الجنوبي وكيفية اختيار اعضائه وكيفية تحديد عدد اعضائه.

(وطبعا نستفيد فيها من وثائق البرلمان الجنوبي ووثائق مكونات ونشطاء جنوبيين عملوا في هذا الشأن سابقا).

(6) ستكون من اهم الخطوات بعد استكمال الحوارات والتشاور هو تشكيل لجان مشتركه (ليس فقط من اعضاء البرلمان الجنوبي) لتبدأ هذه اللجان بالتحضير المدروس لعقد المؤتمر الجنوبي.

 

(مقترح بأسس وضوابط تشكيل (لجنة التشاور) لقوى الاستقلال الجنوبي لتنفيذ مبادرة البرلمان الجنوبي لمؤتمر جنوبي في عدن يشكل حامل سياسي)
مقترح من هيئة رئاسة البرلمان الجنوبي لكيفية البدء بخطوات مبادرة البرلمان الجنوبي ونرجو من الجميع مساعدتنا للوصول الى افضل خطه مناسبه لبدء الخطوه الاولى وهي الاهم:
1) ) بناءا على التشاور الموسع مع اعضاء البرلمان الجنوبي وناشطي القضيه الجنوبيه من مختلف المكونات ومن المستقلين تجتمع هيئة رئاسة البرلمان الجنوبي لتسمية 21 عضوا لعضوية لجنة التشاور.

2) ) لا يشترط ان يكون اعضاء لجنة التشاور اعضاء في البرلمان الجنوبي ولكن يشترط ان يكونوا من ساكني عدن  (بغض النظر الى أي محافظه جنوبيه ينتمون) حتى يسهل تواصلهم واجتماعاتهم.

3) ) تعمل لجنة التشاور من اجل ايجاد آليه مشتركه للاطراف المشاركه في المؤتمر الجنوبي تقوم على توصيف قضية استقلال الجنوب وكيفية ايجاد (حامل سياسي / قياده موحده) تمثل بوضوح موقف قوى الاستقلال في استقلال وبناء دولة الجنوب بحدودها المتعارف عليها دوليا والتي كانت قائمه في عام 1990 قبل الدخول في مشروع الوحده. ولنجاح المبادرة فأن لجنة التشاور تؤكد على استمرار التواصل والتشاور مع جميع الاطراف المعنيه للمساعده واخذ النصائح والمقترحات المساهمه في نجاح عمل اللجنه بشكل مناسب.

(4) ان الآليه والوثائق (مثل خارطة الطريق الى الاستقلال او شروط ومعايير اعضاء المؤتمر الجنوبي وعددهم وغيرها) المقترحه والمتفق حولها في لجنة التشاور بعد انتهاء عملها ستسلم للمكونات والشخصيات الجنوبيه التي تود المشاركه في المؤتمر الجنوبي للاقرار النهائي في هيئات تلك المكونات وموافقة الشخصيات المشاركه بما فيها البرلمان الجنوبي وبعد اقرارها في الهيئات المعنيه يبدأ العمل في تطبيق تلك الآليه.

(5)لا يجوز لأي شخص التصريح بأسم لجنة التشاور اثناء عمل اللجنه ويبقى هذا حق حصري لرئاسة اللجنه حسب المتفق عليه.

(6)يجوز لرئاسة البرلمان الجنوبي ان تعزل او تستبدل أي من اعضاء اللجنه شريطة موافقة مالا يقل عن 50 ‎%‎ من اعضاء اللجنه.

(7)لا يجوز مشاركة او حضور أي شخص او اشخاص او اطراف في لجنة التشاور او رئاستها غير اعضائها الا في حالات خاصه بموافقة على الاقل 60 ‎%‎  من اعضاء الرئاسه او  اللجنة ويكون ذلك قبل يومين على الاقل من اجتماع اللجنه او رئاستها وبطلب مبرر.
(8) يجوز لأي عضو في لجنة التشاور ان يقدم أي مشروع او اقتراحات للنقاش في لجنة التشاور على ان يمر هذا الطلب عبر رئاسة اللجنه للمصادقه. ولا يجوز مسائلة او معاقبة أي عضو تقدم بمقترح بسبب مقترحه.كما لا يجوز مسائلة او معاقبة أي عضو بسبب نقاشاته او مقترحاته اثناء حوارات اللجنه شرط ان يلتزم بضوابط ادارة الجلسه من قبل رئاسة الجلسه.الا اذا كانت خروقاته او تجاوزاته متكرره او غير محتمله ويكون ذلك عاده بعد ان تكون قد وجهت الرئاسه انذار للعضو المعني.

(9)  يجوز لأي اطراف خارج لجنة التشاور ان تقدم طلب لرئاسة اللجنه لمناقشة أي مواضيع او اقتراحات ويحق للرئاسه قبول الطلب او رفضه او ان يحصل على موافقة مالا يقل عن 50 ‎%‎ من اعضاء اللجنه.

(10) التصويت على أي مقترحات او قرارات في لجنة التشاور يتم بالاغلبيه المقيده أي بواقع لايقل عن 60% من حاضري الجلسه المعنيه شرط توفر النصاب في تلك الجلسه الذي هو ايضا مقيد بـ 60% من العدد الكلي لاعضاء اللجنه.

(11) يجوز للجنة التشاور ان تشكل او تكلف لجان من اعضائها او غيرهم لأي مهام خاصه تراها تخدم عمل اللجنه ويكون ذلك عبر مقترحات من هيئة الرئاسه او الاعضاء على ان يحوز المقترح على النسبه المطلوبه في جلسه شرعية النصاب.

(12) يحدد اعضاء الرئاسه بشكل عام متى واين تعقد جلسات لجنة التشاور مع حق مالا يقل عن 50% من اعضاء اللجنه ان يتقدموا بطلب لأي جلسه استثنائيه الى هيئة الرئاسه.
(13) ادارة الجلسات هي مهمة الرئيس ونائبيه او من يكلفوه وعلى الاعضاء احترام الضوابط وعدم الحديث الا بموافقة رئاسة الجلسه وفي حالة التجاوزات يحق لرئاسة الجلسه الطلب من العضو او الاعضاء المعنيين مغادرة الجلسه كما يحق لهم الاقتراح على لجنة التشاور التصويت على أي عقوبه يروها مناسبه  واقصاها عزله من اللجنه واستبداله او استبدالهم .
(14) ستكون الكلمه الفصل لكل الوثائق المقدمه الى المؤتمر الجنوبي وتشكيل الحامل السياسي الجنوبي وقيادته هي للمؤتمر الجنوبي.
هيئة رئاسة البرلمان الجنوبي،

  اغسطس 2016

هيئة رئاسة البرلمان الجنوبي

1)د.عبدالرحمن الوالي

رئيس البرلمان الجنوبي

تلفون وواتس:00967733752992

ايميل: 

[email protected]

 

2) الاستاذ علي حسن باهارون

نائب اول رئيس البرلمان الجنوبي

تلفون وواتس:

‪00967733700811

ايميل:

[email protected]

 

3) الاستاذه جوهره حسن

نائب ثاني رئيس البرلمان الجنوبي

تلفون وواتس:

‪00967777002667

ايميل:

[email protected]

LEAVE A REPLY