أمل : نجاح رائع في اختتام فعاليات الشهر الوردي لمكافحة السرطان الممول من هيئة الهلال الأحمر الإماراتية بالمكلا

333

 

 المكلا (المندب نيوز) علي الجفري

 

اختتمت مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان  ( أمل ) اليوم بمدينة المكلا، أنشطة وفعاليات شهر أكتوبر الوردي، والتي ركزت على زيادة “الوعي بعلامة” سرطان الثدي لدى العامة وكيفية اكتشاف هذا المرض وعلاجه، بتمويل من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، وحمل شعار (بالوعي نحد من سرطان الثدي) تزامناً مع الذكرى السنوية  من كل عام للاحتفال بالشهر الوردي أكتوبر للتوعية بالكشف عن سرطان الثدي و الذكرى السادسة لتأسيس رابطة سند النسوية للدعم النفسي والاجتماعي لمرضى السرطان .

وكانت مدينة المكلا قد تزينت طوال شهر أكتوبر الحالي باللون الوردي الذي أختير رمزاً ليبعث الأمل في العلاج والقضاء على المرض، بغرض  تشجيع المراة على الفحص الذاتي من أجل الكشف المبكر لسرطان الثدي .

 وفي الحفل الذي حضرة محافظ حضرموت اللواء احمد سعيد بن بريك وقائد المنطقة العسكرية الثانية  اللواء الركن “فرج البحسني وممثل الهلال الأحمر الاماراتي شوقي التميمي، دعا المحافظ،  رجال المال والاعمال ومنظمات المجتمع المدني إلى دعم مرضى السرطان بالمحافظة وتقديم يد العون لهم بما يسهم من تخفيف معاناتهم مع هذا المرض الخبيث .

                                  

وقال” أن السلطة المحلية أعلنت دعمها ومساندتها للجهود المجتمعية في توعية المواطنين بالأمراض، بما يسهم من رفع الوعي بخطر هذه الامراض وسبل الوقاية منها”.، كما وزعت داخل صالة الاحتفال النشرات التوعوية عن المرض وطرق الوقاية منه وأسبابه وعلاجه .

وشدد على أهمية التكاتف من أجل محاربة هذا المرض الخبيث وأهمية مثل هذا الفعاليات التي من شأنها ان ترفع معدلات الوعي لدى شرائح المجتمع كافة حول هذا المرض .

 

 ومن جانبة اكد المدير التنفيذي بمؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان الدكتور وليد البطاطي ، بأن الفعاليات قد ساهمت كثيراً في توعية السيدات والطالبات بمخاطر مرض سرطان الثدي والأسباب المؤدية اليه وكيفية طرق الحماية منه وأهمية الكشف المبكر .

وأضاف البطاطي بأن فعاليات المخيم التوعوية والترفيهية والتثقيفية حققت الأهداف المنشودة في إقامة الفعالية وذلك من خلال ترسيخ ثقافة الفحص المبكر بين السيدات، وقد تم خلال أيام الفعالية الكشف المجاني على جميع الراغبات .

 وأختتم حديثة بكلمة شكر لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي على رعايتهم بتمويل فعاليات الشهر الوردي كذلك جهود السلطة المحلية متمثلة في محافظ محافظة حضرموت اللواء الركن احمد سعيد بن بريك على على تفهمه لأوضاع المؤسسة وتقديره لكل ما تبذله في خدمة مرضى السرطان ولكل من وقف مع المؤسسة في احلك الظروف من المؤسسات ورجال المال والاعمال والخيرين ،وأشار إلى أهمية المعرفة والتوعية بهذا المرض الذي يصيب إمراة من بين كل 8 نساء في العالم والدور الحاسم الذي تلعبه وسائل الكشف المبكر عن هذا المرض في خفض نسبة الوفيات والنجاة منه عموما .. لافتا إلى أن أهم هذه الوسائل هي الفحص للنساء فوق 35عاماً والفحص الذاتي الشهري لكل النساء فوق سن 15عاما .ً

 كما تخلل الحفل عدد من الفقرات الفنية قدمتها الزهرات على خشبة المسرح نالت استحسان الحضور، و اشتملت مشاركة المؤسسة على إقامة العديد من الفعاليات للتوعية بسرطان الثدي من خلال وسائل منوعة حيث تم نشر العديد من رسائل التوعية والنصائح للوقاية من سرطان الثدي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى عقد محاضرات توعوية .

وأقامت المؤسسة محاضرات توعوية في مجموعة من المدارس، قدمت العديد من النصائح التوعوية والتي من الممكن أن تقي من سرطان الثدي وتطرّقت إلى اختبارات الكشف المبكر عن سرطان الثدي، حيث إنها تنقذ آلاف الأرواح كل عام، كما أنه يمكن إنقاذ مزيد من الأرواح إذا ما قام المزيد من النساء والأطباء كذلك كونهم من مقدمي الرعاية الصحية بالاستفادة من تلك الاختبارات، لهذا السبب من المهم أن تجري المرأة الفحص الذاتي الروتيني للثدي وأن تكون على بيّنة بالتغيرات المحتملة في الثدي .

 

 

وشارك عدد من الأطفال المصابين بمرض السرطان في خشبة المسرح رافعين لافتات شكر وتقدير لدولة الامارات العربية المتحدة  وهلالها الأحمر ولمؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان، فيما القت نيابة عنهم الطفلة المصابة نجوى باكوينة كلمة استعرضت فيها معاناتهم مع المرض، ودعت المجتمع لمساعدتهم، فيما قام مرضى آخرين بتوزيع الورود على الضيوف  في لقطات مؤثرة أثرّت في جميع الحاضرين،

 

بينما لونت قاعة الحفل بفندق رمادا باللون الوردي تضامنا مع شهر أكتوبر الخاص بالاحتفالات التوعية بمرض سرطان الثدي

 

وجرى في ختام الحفل الذي تخللته انشودة قدمتها فرقة بذور الخير وروبرتاج خاص عن نشاطات المؤسسة وفعاليات الشهر الوردي ووصلة فنية لأطفال بذور الخير وقصيدة شعرية للدكتور أشرف باصليلة ، جرى تكريم محافظ حضرموت وقائد المنطقة العسكرية والهلال الاحمر الاماراتي ووكيل المحافظة للشئون الفنية وعدد من الشخصيات ورجال الخير ومنظمات المجتمع المدني واللجان المنظمة لفعاليات الشهر الوردي التي ساهمت في دعم المؤسسة وانجاح فعاليات الشهر الوردي بدروع تذكارية وشهادات تقديرية .

 

حضر الحفل وكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية المهندس محمد العمودي ، و مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بساحل حضرموت الدكتور رياض حبور الجريري   ومدير عام مديرية المكلا الدكتور عبدالباقي الحوثري  ومستشار المحافظ لشؤون مديريات ساحل حضرموت عمر الحيقي  وعدداً من مدراء المكاتب التنفيذية بالمديرية  ومدراء تنفيذين  مؤسسات المجتمع المدني بالمكلا 

LEAVE A REPLY