افتتاح مضخة مياه زراعية بالطاقة الشمسية بمديرية الشحر

202

 

 

غيل باوزير (المندب نيوز)خاص

افتتح المهندس أمين سعيد بارزيق ومعه مدير عام مديرية الشحر والدكتور عدنان محمد حمران مدير عام مديرية غيل باوزير اليوم الثلاثاء بمنطقة الديسة بمديرية الشحر بساحل حضرموت أكبر مضخة مياه زراعية بالمديرية تعمل بالطاقة الشمسية بمزرعة الشيخ سعيد أحمد الحامدي.

 وتبلغ قدرة المضخة (15) كيلو وات وبكمية ضخ (550) متر مكعب في اليوم يتم ضخها من عمق (45) متر .

كما حضر حفل الافتتاح الأستاذ مصبح العبد البحسني نائب مدير مديرية الشحر والمهندس رياض سالم التريمي مدير مكتب الزراعة والري بمديرية غيل باوزير وعدد من المسئولين بالمديريتين ومن الوجهاء والشخصيات الاجتماعية و المستثمر الشيخ / محمد أحمد الجويحي وجمع من أبناء مديرية الشحر وغيل باوزير.

وفي تصريح للمهندس/أمين سعيد بارزيق / مدير عام مديرية الشحر قال أن هذا المشروع يعد من المشاريع الرائدة كونه يساهم في التنمية الزراعية بالمديرية وحل مشكلة كلفة وتوفير وقود الديزل ودعي المزارعين للاستفادة تقنيات الطاقة الشمسية لما لها من مردود اقتصادي وحل مشكلة ضخ المياه الزراعية وبالتالي زيادة الإنتاج الزراعي.

فيما عبر الدكتور عدنان محمد حمران/ مدير عام مديرية غيل باوزير عن  شكره لمبادرة الشيخ سعيد الحامدي ليكون قدوة يحتذى بها الآخرين من المزارعين وأصحاب المعايين الزراعية بمديرية غيل باوزير.

وفي كلمة للشيخ سعيد أحمد الحامدي ( مالك المزرعة ) شكر فيها شركة الوادي على سرعتها في تنفيذ العمل واتقانه مؤكداً أن الطاقة الشمسية هي الحل الأمثل في ظل ارتفاع اسعار المشتقات النفطية وشحتها .

و صرّح مدير إدارة التسويق بشركة الوادي للطاقة الشمسية الاستاذ محمد العصرني أن الشركة تهدف إلى المساهمة في إحداث تنمية اقتصادية واجتماعية مُستدامة باليمن عن طريق توفير الطاقة الشمسية للمشاريع الزراعية والسكنية والتجارية والصناعية وبأسعار مناسبة ونوه بقيام الشركة امس الأثنين بتشغيل مضخة مشروع كراثه الاهلي لمياه الشرب بمديرية الصلح بمحافظة شبوه.

وقد أبدى الحاضرون لحفل الافتتاح إعجابهم الكبير بهذه المشروع و هو ما يعتبر حل مثالي لتفادي تكاليف مكائن الديزل و مشاكل صعوبات الحصول على الوقود.

 أن شركة الوادي للطاقة الشمسية – الشركة المصممة والمنفّذة للمشروع –   سبق وأن قامت بتصميم و تركيب (64) مشروع مضخة مياه زراعية وشرب تعمل بالطاقة الشمسية في مناطق عدة باليمن، منذ تأسيس الشركة في يونيو 2013م حتى يومنا هذا، و هي بذلك تُعد أكبر شركة في اليمن قامت بتصميم وتركيب هذا العدد من مشاريع المضخات. و هي مشاريع تساهم في التنمية الاجتماعية المستدامة وفي التقليل من استخدام وقود الديزل.

LEAVE A REPLY