تدشين العمل في أكبر مضخة مياه زراعية بالطاقة الشمسية في مديرية الشحر

198

الشحر (المندب نيوز)

دشن صباح يوم أمس الاربعاء بمنطقة الدييسة التابعة لمديرية الشحر بساحل حضرموت حفل افتتاح لأكبر مضخة مياه زراعية بالمديرية تعمل بالطاقة الشمسية تبلغ قدرتها (15) كيلو وات وبكمية ضخ (550) متر مكعب في اليوم  من عمق (45) متر ، بمزرعة الشيخ سعيد أحمد الحامدي ، وذلك بحضور الدكتور عدنان محمد حمران مدير عام مديرية غيل باوزير  والمهندس أمين سعيد بارزيق مدير عام مديرية الشحر والأستاذ مصبح العبد البحسني نائب مدير مديرية الشحر والمهندس رياض سالم التريمي مدير مكتب الزراعة والري بمديرية غيل باوزير  وعدد من المسئولين بالمديريتين وعدد من الوجهاء والشخصيات الاجتماعية من بينهم المستثمر الشيخ  محمد أحمد الجويحي وجمع من أبناء مديرية الشحر وغيل باوزير

وفي تصريح للمهندس أمين سعيد بارزيق  مدير عام مديرية الشحر قال فيه أن هذا المشروع يعد من المشاريع الرائدة كونه يساهم في التنمية الزراعية بالمديرية وحل مشكلة كلفة وتوفير وقود الديزل ودعى المزارعين للاستفادة من تقنيات الطاقة الشمسية لما لها من مردود اقتصادي وحل مشكلة ضخ المياه الزراعية.

من جانبه عبر الدكتور عدنان محمد حمران مدير عام مديرية غيل باوزير عن شكر لمبادرة الشيخ سعيد الحامدي الذي يعد قدوة يحتذى بها المزارعين وأصحاب المعايين الزراعية بمديرية غيل باوزير.

وفي كلمة القاها الشيخ سعيد أحمد الحامدي ( مالك المزرعة ) شكر فيها شركة الوادي على سرعتها في تنفيذ العمل واتقانه مؤكداً أن الطاقة الشمسية هي الحل الأمثل في ظل ارتفاع اسعار المشتقات النفطية وشحتها .

بعد ذلك أستمع الحاضرون الى كلمة مدير إدارة التسويق بشركة الوادي للطاقة الشمسية الاستاذ محمد العصرني قال فيها أن الشركة تهدف إلى المساهمة في إحداث تنمية اقتصادية واجتماعية مُستدامة باليمن عن طريق توفير الطاقة الشمسية للمشاريع الزراعية والسكنية والتجارية والصناعية وبأسعار مناسبة ونوه بقيام الشركة امس الأثنين بتشغيل مضخة مشروع كراثة الاهلي لمياه الشرب بمديرية الصلح بمحافظة شبوه.

وقد أبدى الحاضرون لحفل الافتتاح إعجابهم الكبير بهذه المشروع و هو ما يعتبر حل مثالي لتفادي تكاليف مكائن الديزل و مشاكل صعوبات الحصول على الوقود .

يُذكر أن شركة الوادي للطاقة الشمسية هي الشركة المصممة والمنفّذة للمشروع و سبق وأن قامت بتصميم و تركيب (64) مشروع مضخة مياه زراعية وشرب تعمل بالطاقة الشمسية في مناطق عدة باليمن ، منذ تأسيس الشركة في يونيو 2013م حتى يومنا هذا، و هي بذلك تُعد أكبر شركة في اليمن قامت بتصميم وتركيب هذا العدد من مشاريع المضخات. و هي مشاريع تساهم في التنمية الاجتماعية المستدامة وفي التقليل من استخدام وقود الديزل.

LEAVE A REPLY