توثيق أكثر من 20 ألف انتهاك حوثي لحقوق المرأة

204

 

 

اليمن(المندب نيوز)وكالات

قالت منظمة حقوقية في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة إن مليشيات الحوثي الإيرانية ارتكبت أكثر من 20 ألف انتهاك، ضد نساء اليمن، منذ الانقلاب على الدولة في أواخر 2014.

ورصدت منظمة “رايتس رادار” الحقوقية ، أكثر من 20 ألف انتهاك ارتكبتها مليشيات الحوثي الإيرانية ضد المرأة اليمنية في الثلاث السنوات الماضية، موزعة بين القتل والإصابة والاعتداء الجسدي، والعنف وغيرها.

 أن اليمنية تعرضت خلال فترة الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي الانقلابية إلى استهداف مباشر وغير مباشر، بسبب ضعف مؤسسات الدولة وانعدام الرقابة الأمنية، مشيرةً إلى أن العام 2015، شهد عدداً كبيراً من الانتهاكات الجسيمة ضد المرأة في اليمن مع اندلاع الحرب حينذاك بفعل انقلاب المليشيا الحوثية على الدولة وإسقاط عاصمة البلاد .

ورصد بيان المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف اليوم 8 مارس  نحو 105 جرائم قتل للنساء بقذائف مليشيات الحوثي ونحو 248 إصابة في 2015 بسبب القصف العشوائي للأحياء السكنية في بعض المدن ومنها تعز.

وسجلت المنظمة أكثر من 3230 إصابة بحالات نفسية للنساء، بم فيها فقدان ذاكرة، في حين فقدت 41 امرأة جنينها جراء القذائف المدفعية للأحياء السكنية، وحرمان نحو 45 ألف فتاة من التعليم، مع رصد 6 اعتداءات على ناشطات، واقتحام منازل، إلى جانب نزوح نحو 5 آلاف امرأة.

LEAVE A REPLY