الحديدة ـ (المندب نيوز)

واصلت قوات الشرعية بدعم من الغطاء الجوي لـ«التحالف العربي» أمس تقدمها لفرض السيطرة على كامل أجزاء مدينة وميناء المخا الاستراتيجي المطل على البحر الأحمر. وقال المتحدث باسم الجيش الوطني في تعز العقيد منصور الحساني إن القوات المدعومة من المقاومة الشعبية خاضت اشتباكات عنيفة مع مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية وتمكنت من تحرير معسكر الدفاع الجوي ومنطقة المحجر الجديدة في الجهة الشرقية للمخا المتاخمة من جهة الشمال لمحافظة الحديدة، لافتا إلى مقتل 10 انقلابيين على الأقل.
وشنت المليشيات الانقلابية حملة اعتقالات واسعة طالت العديد من أهالي المخا النازحين إلى بلدة الموزع والتي قصفتها مقاتلات «التحالف» مستهدفة مواقع وأهداف للانقلابيين في مفرق المخا وجبل النار ومحيط معسكر خالد، حيث دمرت معدات ومركبات عسكرية. كما قتل 7 انقلابيين وأصيب 17 آخرون باشتباكات مع قوات الجيش والمقاومة في بلدة مقبنة المتاخمة لشمال شرق المخا.
  
وأعلنت قيادة محور تعز مقتل 9 من عناصر المليشيات وإصابة 12 آخرين، في مواجهات مع قوات الجيش والمقاومة في مختلف جبهات القتال في تعز. كما قتل 3 انقلابيين على الأقل وجرح آخرون في ثلاث هجمات منفصلة للمقاومة في الحديدة التي باتت بميناءيها الحيويين، الحديدة والصليف، هدفاً وشيكاً لقوات الشرعية و«التحالف» بعد استكمال تطهير المخا من بقايا المليشيات.وشن طيران «التحالف» أربع غارات على معسكر وموقع للانقلابيين في ميناءي الحديدة والصليف، قبل أن ينفذ لاحقا ضربات نوعية على جسور حيوية في محافظات مجاورة مرتبطة بالعاصمة صنعاء بينها جسر في بلدة بني سعد بمحافظة المحويت ما أدى لانقطاع الطريق الذي يمر إلى الحديدة، وجسر في منطقة شرس يعد طريقا حيويا يربط بين صنعاء والحديدة عبر محافظة حجة، وجسر في محافظة عمران التي تعد معبرا مهما إلى الحديدة من صنعاء وصعدة المعقل الرئيس للانقلابيين.
وقصفت مقاتلات التحالف تعزيزات عسكرية للانقلابيين في بلدة نهم، شمال شرق صنعاء، التي تشهد معارك ضارية منذ عام، وأفشلت قوات الشرعية هجوماً للانقلابيين لاستعادة جبل دوه. وقالت مصادر في المقاومة إن قتلى وجرحى من الانقلابيين سقطوا خلال الهجوم الفاشل. كما قتل العديد من عناصر المليشيات في قصف جوي واشتباكات في بلدة صرواح في مأرب. واستهدفت أربع غارات للتحالف مواقع للمليشيات في جبهة المخدرة شمال صرواح موقعة قتلى وجرحى وخسائر. كما قتل عدد من الانقلابيين بتجدد المعارك مع قوات الشرعية وأنصارها في جبهة الوهبية على الحدود بين مأرب والبيضاء.
وشنت المليشيات الانقلابية حملة مداهمات واعتقالات لعشرات الشباب في عمران بتهمة الانسحاب من الجبهات ومواصلة القتال ضد قوات الشرعية. وأفاد مصدر محلي في المحافظة أن مشرفين من جماعة الحوثي في مديرية مسور قاموا بمداهمة منازل ومساكن تابعة لعناصر منسحبة من جبهات القتال واقتادتهم إلى جهات غير معروفة، وأضاف أن المليشيات هددت كل المقاتلين الفارين من الجبهات باتخاذ عقوبات بحقهم وحق أهاليهم، كما قامت بجمع عشرات الشباب في أحد المعتقلات في محاولة لإقناعهم بالعودة إلى جبهات القتال في نهم ومأرب والجوف وصعدة، إلا أن الشباب رفضوا العودة وأصروا على البقاء بجانب أسرهم.

LEAVE A REPLY