تحذيرات وقائية من تضاعف مخاطر الألغام مع بدء موسم الأمطار في اليمن

189

المكلا (المندب نيوز) خاص

مع بدء موسم الأمطار ووصول المنخفض الجوي إلى عدد كبير من المحافظات والمدن اليمنية، دعا مشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، اليمنيين إلى ضرورة توخي أعلى درجات الحيطة من علب الموت المتفجرة حيث جاءت رسالته كالآتي:

“نهيب بالأخوة المواطنين في جميع المحافظات التي لوثتها الألغام إلى أخذ الحيطة والحذر من الألغام والعبوات الناسفة ومخلفات الحرب في الطرقات الرئيسية والفرعية وفي بطون الأودية والجبال”.

وقد بين مسام أن سيول الأمطار تشكل خطراً كبيراً على سلامة المواطنين في المناطق الملوثة بالألغام، حيث قد تجرف هذه السيول الألغام والعبوات الناسفة من أماكنها وتنقلها إلى مناطق آمنة، ممّا يهدد حياة الناس ويعيق حركة التنقل.

توصيات وإحترازات:

وقد دعا مسام كافة المواطنين والمسافرين في الطرقات الفرعية والطرق البديلة بين المحافظات والقريبة من خطوط التماس، إلى أخذ أعلى درجات الحيطة والحذر من خطر هذه الألغام التي قد تتسبب في وقوع ضحايا.

كما دعا المزارعين ورعاة الأغنام والإبل في الوديان والمزارع والصحاري، خصوصا في مناطق التماس الموبوءة والمزروعة بإعداد كبيرة من الألغام، إلى الحذر من كل الأجسام الغريبة التي قد يجدونها والتي تجرفها سيول الأمطار الغزيرة وتعمل على نقلها من مكان موبوء إلى آخر آمن.

وقد جاءت توصيات مسام للمدنيين اليمنيين مرتبطة بعدد من الإجراءات الاحترازية، ومنها عدم الاقتراب من أيّ جسم غريب أو مشبوه، والإبلاغ الفوري عن أي جسم غريب أو مشبوه يلاحظ في المنطقة، والتعاون مع فرق مسح الألغام وتطهير الأراضي والالتزام بالتعليمات والإرشادات الصادرة عن الجهات المختصة.

LEAVE A REPLY