اتهامات سودانية لـ« اخوان اليمن » بالتحرك لضرب «التحالف العربي»

332

عدن (المندب نيوز) رصّد

 

اتهمت مصادر سودانية من وصفتهم بـ«جماعة تنظيم الإخوان» بالوقوف خلف إشاعات تستهدف قوات التحالف العربي في اليمن عبر نافذة القوات السودانية هذه المرة، بهدف تخفيف الضغط عن الميليشيا الحوثية التي تعاني ضربات متلاحقة من «التحالف» خلال الفترة الأخيرة.

ونقلت صحيفة” الحياة ” السعودية عن المصادر، بأن «العلاقات السعودية-السودانية التي يسعى البعض إلى ضربها الآن، على أفضل ما يكون، خصوصاً في ظل تأكيد قيادة المملكة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، وكذلك الرئيس عمر حسن البشير على أهمية واستراتيجية هذه العلاقات».

واشارت إلى أن «الإشاعات عن انسحاب القوات السودانية من التحالف العربي في اليمن، بدأت في الظهور أوائل شهر نيسان (أبريل) الماضي»، كاشفة أن من روج لها هما نائبان في البرلمان السوداني ينتميان إلى «حركة الإصلاح الآن»، التي تمثل إحدى أذرع جماعة «الإخوان المسلمين» في الداخل السوداني، وواحدة من أهم الحركات الإخوانية في المنطقة.

وتابعت المصادر، أن «صحافية سودانية، دَعَمت تحرك النائبين المذكورين، وكتبت على صفحتها في فيسبوك، خبراً كاذباً ومفبركاً عن إبلاغ القيادة السودانية المملكة العربية السعودية بـ«انسحابها من التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن»، وما يترتب عليه من انسحاب للقوات السودانية المشاركة في هذا التحالف.

وأضافت، أن ما نشرته الصحافية السودانية، تلقفه برلماني من بلادها تشكل جماعته كتلة في البرلمان السوداني، قبل أن تصدر الكتلة بياناً، بخلاف رغبة أعضاء البرلمان، تأييداً لحركة «الإصلاح» الإخوانية، التي يقودها «الإخواني» غازي العتباني.

ولفتت المصادر إلى أن «منصات إعلامية سودانية محسوبة على الإخوان، سبق أن أفردت تقارير مفبركة عن وجود خلافات سعودية- سودانية، ستقوم الخرطوم على إثرها بالانسحاب من التحالف وإعادة قواتها من اليمن».

وأكدت أن القيادة السودانية واجهت التصريحات والحملة العدائية التي تبنتها «الجماعة» وأذرعها في الإعلام والبرلمان السودانيين بوضوح في ذلك الحين.

وأشارت إلى أن «الخرطوم نقلت على لسان وزير خارجيتها السابق البروفيسور إبراهيم غندور، في لقاء عقده عقب هذه الحملة مع كل من سفراء المملكة العربية السعودية علي بن حسن جعفر، والإمارات حمد بن حسين الجنيبي، ومصر أسامة شلتوت، تأكيد السودان، بتوجيهات من الرئيس عمر حسن البشير، استمرار القوات السودانية كعنصر رئيس ضمن قوات التحالف العربي، لتحقيق أهداف التحالف بقيادة المملكة في إعادة الاستقرار إلى اليمن».

وشدد غندور خلال اللقاء على أن «السودان والمملكة العربية السعودية والإمارات ومصر هم ركائز الأمن القومي العربي»، مؤكداً أن «الخرطوم باقية في التحالف، وملتزمة أهدافه واستراتيجياته في اليمن».

ونقلت تقارير إعلامية سودانية تصريحات لعدد من المسؤولين في حكومة الرئيس عمر حسن البشير، تنفي فيها هذه الإشاعات. وأكد القيادي في حزب «المؤتمر الوطني» الحاكم ربيع عبدالعاطي، أن «مطالبات كتلة التغيير ليس لها أي أثر في القرار الرسمي أو الشعبي».

LEAVE A REPLY