لحج (المندب نيوز) خاص

 

نظمت السلطة المحلية بمحافظة لحج، صباح اليوم الثلاثاء 7فبراير 2017، وبحضور محافظ المحافظة الدكتور ناصر الخبجي  فعالية خطابية وفنية بمناسبة الذكرى السابعة لرحيل فنان الشعب الكبير وعملاق الفن اللحجي ” فيصل علوي ” .

 

وتخلل الفعالية التي شهدتها الحوطة، اسكتش مسرحي يحاكي تلك الفترة الذهبية للفقيد الكبير ” فيصل علوي ومدى ارتباطها بحياة الناس البسطاء وكذا تأدية العديد من الاغاني التي صدح بها صوت الفنان الراحل فيصل علوي بمشاركة مجموعة من فنانين المحافظة. كما وزعت في الفعالية، مطوية حملت سيرة الفنان فيصل علوي، وجزء من تاريخه، ومقالات عديدة، كان ابرزها مقال  محافظ المحافظة الدكتور الخبجي بعنوان ” في ذكرى رحيله السابعة.. ” فيصل” العملاق الذي لم يمت..! “.

 

والقيت في الفعالية عدد من الكلمات، ابرزها كلمة السلطة المحلية بلحج، القاها وكيل المحافظة وضاح الحالمي، واكد فيها ان الذاكرة الفنية الوطنية التي ملأها فيصل علوي بموروثه الفني من الاغنية اللحجية ستبقى شاهدة على عطاء فنانا ماهرا وملحنا فريدا معشوقا لدى الجماهير رافدا بسلاسة الحانه وصبابة ووجد روحة  وعشقة الفني الساحة الفنية المحلية والعربية بأشكال وألوان متعددة وقام بتقديم وإخراج تراث اغاني القمندان .

 

مشيرا ان الخالد فيصل علوي بدأ مشواره الفني عصاميا صنعته المعاناة وعاش حياة بسيطة لكنه وهب الوطن والشعب كثيرا رفد الذاكرة الفنية والوطنية دون مقابل وجعل من الفن اللحجي فنا بلا حدود يردد فنه ويسمع لحنه وادائه في مختلف ارجاء المعمورة . مع هذا لم يحضى هذا العملاق بالاهتمام الرسمي الذي يستحق فتعرض للتهميش والتغييب ولم ينل كغيره من الفنانين بحياة هانئة ومكانة رسمية من قبل الحكام الذين تعاقبوا على الحكم خلال فترة حياته ، حتى عند مرضه تعرض للتهميش والاهمال فرحل بصمت رغم انه كسر واخترق كل الحواجز والحدود ليصل الى قلوب ومشاعر الملايين الذين ارتبطوا به ارتباطا وجدانيا وثيقا . سيضل اسم وابداعات الراحل فيصل علوي خالدا في قلوبنا ما عشنا وستخلده الاجيال جيل بعد جيل .

 

كما القى نائب مدير عام الثقافة بالمحافظة الفنان احمد فضل ناصر كلمة اللجنة التحضيرية للحفل اشار فيها ان هذا العام كان سيمر كغيره من الاعوام مرور الكرام لولا استجابة السلطة المحلية بقيادة الدكتور ناصر الخبجي  واقامة هذه الفعالية للتذكير بمناقب هذه الشخصية العملاقة ومآثرها وابداعاتها بالرغم من الظروف الثعبة التي تعانيها المحافظة .

 

واضاف، ان الكثير من الكتاب والباحثين تناولوا سيرة وعطاءات الفنان الراحل فيصل علوي في كثير من المواقع والصحف والاعلام والنادر منهم من تناول سيرته في الجانب الانساني وما قدمته يداه من دعم للفقراء والمحتاجين بصمت راجيا بذلك العمل رضاء المولى عز وجل .

 

وحظيت الفعالية، بحضور رسمي وشعبي كبير، تعبيرا عن احياء هذه الذكرى التي فقدت بها لحج، عملاقا فنياً ارتبط بوجدان وقلوب الشعب، واحتل مكانة للحب والاحترام في انفسهم.

LEAVE A REPLY