شبوة (المندب نيوز) نبيهة صالح 

 

 

شبوة قلب الجنوب العربي النابض، شبوة التاريخ عاصمة حضرموت الكبرى، شبوة  ملتقى الحضارات ( حمير وحضرموت وأوسان  وقتبان ) ، شبوة كنز الجنوب العربي المجهول عمداً؟!   شبوة أقدم ميناء عالمي في جزيرة العرب،  شبوة   همزة الوصل بين طرق التجارة العالمي وهمزة الوصل وشريان أرض حضرموت وعدن ، وشبوة العمق الاستراتيجي للجنوب العربي .. شبوة من يعرف شبوة قليلون  للأسف خاصة من أبنائها ، لا أحد يعرف شبوه جيداً سوى العدو يتمثل بما تنفيذية المتشعبطين بها ومع ذلك يجهل الكثير من أبنائها وأبناء الجنوب العربي بشكل عام شبوة ؟! شبوة محافظة الصمت الرهيب ؟! باختصار شبوة جنة مفقودة 

 

 

 

 

 

 

 -الآثار والمعالم الطبيعية :  

 

 تعد محافظة شبوة من أغنى محافظات الجنوب العربي في الآثار التاريخية والمعالم الطبيعية بحكم موقعها المتميز على طريق التجارة العالمي القديم ، وقد ازدهرت  شبوة قديماً بفضل تحكمها بوسائل الري واستفادتها من الموقع الاستراتيجي المهم على طريق القوافل الواصلة إليها من ميناء قنا الشهير قديماً .

 

 

 أهم المواقع الأثرية :

 

مدينة حبان ، تمنع ،  مرخه عاصمة دولة أوسان  شبوة القديمة ، حصن الغراب ، منطقة ميناء بلحاف ، نقب الهجر ، هجر بن حميد ، هجر كحلان ،  أبو زيد ، هجر لديه ، هجر طالب ، بئر علي ، منطقة جردان  والروضة ، منطقة ميناء قنا ،  بحيرة شوران وبرهوت ، سد شوحط .

 

 

المعالم الطبيعية :

بحيرة شوران هي عبارة عن فوهة بركانية خامدة، تقع في أعماق جبل ضخم على ارتفاع شاهق  ، وتتواجد إلى جوار البحيرة أشجار ونباتات لا يوجد لها مثيل من أشجار السيسبان . وتتكون البحيرة من مياه البحر العربي و الأمطار ومياه جوفية ، كما تتميز البحيرة البركانية العملاقة بمياهها ذات اللون الفيروزي ولا يوجد لها مثيل في شبة الجزيرة العربية  . وشلالات جردان ، وسد حلي في صعيد جردان وسد الشروم وسد كريث والدغثور وهي معالم هندسية طبيعية في مديرية جردان شبوة .

 

ميناء قنا في منطقة بئر علي يقع الميناء على ساحل البحر العربي ، وهوا من أقدم الموانئ في الشرق حيث ورد ذكره في المصادر الإغريقية، واللاتينية القديمة، وشهرته التي ذاع صيتها قديماً كونه كمرفأ على طريق التجارة بين الهند والشرق والذي ازدهرت فيه تجارة الترانزيت إذ كان ينقل البخور واللبان  الحضرمي إلى دول البحر الأبيض المتوسط ، وكان من أفضل الموانئ في  الجزيرة العربية التي تلجأ إليها السفن وقوافل التجارة قديماً. وتتميز منطقة بئر علي إلى جانب ميناء قنا بساحل مميز على البحر العربي ، كما توجد خمس جزر طبيعية ، وحصن الغراب وجزيرة الحلانيه وسخة وغضرين الكبرى والصغرى وجزيرة البراقة .

 

موارد شبوة  الاقتصادية :

 

يمثل القطاعي الغاز الطبيعي و  النفطي في شبوة أهمية إستراتيجية ،بالنسبة للاقتصاد  الجنوبي منذ اكتشافه في منتصف الثمانينات من القرن الماضي، وحتى اليوم نتيجة مساهمته في الناتج المحلي  الإجمالي والموازنة العامة، وميزانية المدفوعات ،  ومن أهم أبار النفط في شبوة حقول خرير ، عطوف،  وادي تارة ، ووادي جنة ، بلحاف على البحر العربي ..حيث تضخ ما نسبته 82 % من البترول وعائداته النقدية تذهب إلى  الشمال  ؟!

 

الزراعة 

 

اشتهرت شبوة بجودة المنتوجات الزراعية ، وخصوبة الأرض ، فكان الاكتفاء الذاتي في الخضار والفواكه والحبوب ، وتربية النحل ، بالإضافة للثروة السمكية  بالرغم من أفراغ أساطيل الصيد الدولية لسواحل الجنوب العربي من السمك ،  بعد الوحدة ، وبعض الصناعات الحرفية والتقليدية .

 

شبوة بعد الوحدة مع اليمن والانجازات التي تحققت في مجال الخدمات  : 

 

التعليم :  تدمير ممنهج كحال بقية محافظات الجنوب العربي ، إن مسببات  تراجع وتردي التعليم في شبوه وبقية المحافظات الجنوبية  ، التي طالها بعد الوحدة هوا عمل ممنهج والأدلة عليه كثيرة يكفي ذكر دليل بسيط ، هل يعقل أن محافظة بحجم شبوة وخيراتها التي تمتلك مقومات دولة أصلاً ، فمحافظة شبوه هي واحدة من أهم محافظات الجنوب العربي  ، التي تختزن احتياطيات هائلة من النفط والغاز  والمعادن.    لا يوجد فيها جامعة مستقلة تغطي احتياجات كافة مديرياتها .؟!  هل يصدق أن كلية المعادن والنفط ،  التابعة لجامعة عدن سوف تكفي كل مديريات شبوة .؟! وهل المحافظات الشمالية التي تم اعتماد جامعة  مستقلة لكل محافظة من محافظات اليمن الشمالي هي أهم وأفضل من شبوة ؟! أو أنها تدر على خزينة الدولة دخل قومي من مواردها الخاصة ، لذا استحقت هذه المحافظات أن يكون لديها جامعة مستقلة تخصص لها الدولة ميزانية ولديها كليات في كل  مديريات هذه المحافظات ؟!  ( الصراحة العتب ليس على سلطات الاحتلال بل على أبناء شبوة  وأخوانهم الجنوبيين الكرام أنفسهم ) ..! ؟

 

 

 

 

 

الصحة :

 

ثاني أكبر محافظة في الجنوب العربي ،  وأغنى محافظة في الموارد، لا يوجد فيها سوى بضع مراكز صحة تفتقر إلى ابسط الخدمات الصحية وأغلب هذه المراكز أنشأت من قبل المنظمات الأهلية  والمساعدات الخيرية. أما حكومة الوحدة اليمنية لم تستطيع بناء مستشفى واحد بكامل مستلزماته مثل مستشفيات صنعاء وأخواتها ..!  فمازال مستشفى المحافظة الذي يعد حكومي أي انه ينبغي أن تصرف له وزارة الصحة ميزاني ة سنوية ، يتلقى احتياجاته عبر مناشدات الأهالي للمنظمات والجمعيات الخيرية.   وكأن المحافظة فقيرة في الموارد فلا تستحق أن تخصص لها ميزانية من  الدولة  التي تعتمد على جل ثروتها من الخيرات  التي  تدرها شبوة بعد حضرموت ،  وتذهب إلى خزينة اليمن  ..!  فأكبر مستشفياتها الحكومية مستشفى عتق ولله الواحد يخجل أن يصنفه بمستشفى ..! أما مستشفى الروضة فقد ناشد الأهالي وفاعلي الخير لتوفير الم حروقات لقصور المخصصات المالية وارتفاع  تكلفة وقود الكهرباء للمستشفى الذي يوجد بمحافظة تنتج 80%  مع حضرموت الخير    من أنتاجي النفط وتدخل في خزينة الدولة  اليمنية . ؟!

الطرقات :

 

شريان الحياه ،  تم الاهتمام بالطرقات التي تربط شبوة بالشمال بعد الوحدة ..!  حيث تم  شط وإنشاء  الطرقات التى تسهل دخول القادمين من الشمال ، أما  الطرقات الداخلية بين المديريات فمازال الناس يعانون  خاصة في المناطة الكثبان الرملية التي تعيق حركة المواطنين في التنقل ، و الصور تتحدث عن الجسور ومحطات القطارات التي تم  أنشائها  في ظل الوحدة اليمنية في محافظة شبوة الفقيرة في الموارد ؟!

 

 

 

 

 

LEAVE A REPLY