ازدهار سوق العقارات في دبي يعيد إحياء مشاريع ضخمة متوقفة

226

المكلا (المندب نيوز) العرب

تتطلع شركات التطوير العقاري في دبي إلى إعادة إحياء مشاريع ضخمة متوقفة منذ سنوات مدفوعة بطفرة السوق، التي حفزتها العديد من العوامل، لعل أبرزها تأثيرات الحرب في شرق أوروبا.

وتسببت موجة الوافدين الجدد إلى الإمارة وخاصة الأثرياء في جعل القطاع يتلمس طريق النمو بوتيرة أسرع من المتوقع بعدما عانى من مشكلات وخاصة عقب الأزمة المالية العالمية قبل 14 عاما.

وتشمل تلك المشاريع جزيرة نخلة جبل علي التي صنعت في دبي، وأبراج لؤلؤة دبي، وهي مشروع تأخر طويلا عند مدخل جزيرة أخرى شهيرة مستصلحة، وهي نخلة جميرا.

لكن ثمة مشروع عقاري آخر مقترح بقيمة 5 مليارات دولار يهدف إلى الارتقاء بدبي المرصعة بناطحات السحاب إلى آفاق جديدة من خلال إحضار رمز للسماء إلى الأرض.

ويطمح رجل الأعمال الكندي مايكل هندرسون المؤسس المشارك لشركة منتجعات مون وورلد ريزورتس الكندية في بناء نموذج محاك للقمر بارتفاع 274 مترا، فوق مبنى بطول 30 مترا بدبي التي تعد موطنا لأطول مبنى في العالم وعجائب معمارية أخرى.

وقد يبدو مشروع هندرسون، الملقب بـ”القمر” من خارج هذا العالم ، ولكن يمكن أن يتناسب بسهولة مع المدينة المستقبلية، التي تسعى حكومة دبي إلى تأسيسها.

وتتمتع الإمارة بالفعل بسوق عقاري محموم يغذيه الأثرياء الذين فروا من القيود المفروضة في بلدانهم الأصلية أثناء الوباء، والروس الذين يتلمسون أسواقا بديلة هربا من تداعيات العقوبات الغربية على موسكو بسبب الحرب في أوكرانيا.

ورغم أن دورة الازدهار والكساد السابقة شهدت انهيار العديد من المشاريع الكبرى في السابق، فإن هندرسون وآخرين يقترحون أن رؤيته، التي تمولها موون وورلد ريزورتس، قد لا تكون بعيدة المنال.

وقال لوكالة أسوشيتد برس “لدينا أكبر علامة تجارية” في العالم، في إشارة إلى أن القمر نفسه هو شعار الشركة. وأضاف “ثمانية مليارات شخص يعرفون علامتنا التجارية، ولم نبدأ بعد”.

ويتضمن المشروع منتجعا داخل الهيكل الكروي مع فندق يضم 4 آلاف غرفة وساحة تستوعب 10 آلاف شخص و”مستعمرة قمرية” من شأنها أن تمنح الضيوف إحساسا بالسير على القمر.

ويفترض أن يتم تشييد القمر في المشروع الذي ناقشه هندرسون خلال سوق السفر العربي في وقت سابق من مايو الجاري بدبي على مبنى دائري يشبه قاعدة التمثال تحته ويتوهج في الليل.

وبالفعل، لعبت العروض الفنية التي تم إنشاؤها بتكليف من موون وورلد ريزورتس موقع القمر الخاص به بما في ذلك برج خليفة، أطول مبنى في العالم على ارتفاع 828 مترا.

واقترح آخرون إقامته في منطقة لؤلؤة دبي، وهو مشروع ناطحة سحاب معلق، منذ عام 2009، ويجري هدمه الآن، بالقرب من نخلة الجميرة، ومشروع نخلة جبل علي شقيقه غير المكتمل.

LEAVE A REPLY