المكلا: استكمال المرحلة الثانية من اختبارات المرشحين لمهنة الأمين الشرعي

45

المكلا (المندب نيوز) خاص

استكملت محكمة الاستئناف بمحافظة حضرموت،اليوم المرحلة الثانية من اختبارات المرشحين للحصول على رخصة أمناء شرعيين لعدد من مديريات المحافظة.

وخلال الأمتحان، أكد رئيس لجنة الامناء، القاضي خالد مرعي لرضي، على أهمية دور الأمناء في إستقرار الأوضاع من خلال الحد من النزاعات الشخصية وغيرها، مشيراً إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات القانونية عند تحرير العقود والتصرفات الشرعية بما يحفظ الحقوق ويحد من المنازعات.

وقال القاضي لرضي: “إن الأمين يمثل ركيزة أساسية في منطقته من خلال تنظيم معاملات المواطنين وحفظ حقوقهم”، مستعرضاً أهم الإجراءات والتعليمات والإرشادات الواجب اتخاذها والالتزام بها عند تحرير عقود البيع وعقود الزواج والطلاق وغيرها من التصرفات الشرعية، مشيرا إلى أن المحكمة تعطي هذا الجانب أولوية وأهتماماً خاصاً.

وأكد القاضي لرضي أن هذه الاختبارات تتيح الفرصة لمن لديهم الكفاءة والخبرة الكافية في هذا المجال المهم الذي يلمس حوائج الناس وتسهيل معاملاتهم وتسيير أمورهم، مؤكدا أن محكمة الاستئناف بالمحافظة لن تتهاون مع منتحلي صفة الأمين الشرعي خاصة وأن الكثير من القضايا المنظورة في المحاكم مرتبطة بـ إشكاليات مترتبة على كتابة المحررات العقارية من منتحلي صفة الأمين الشرعي.

من جانبه، أكد مدير مكتب التوثيق بمحكمة الاستئناف بمحافظة حضرموت، القاضي صبري هبري أن الاختبارات شملت المواد الشرعية والقانونية بما فيها المعاملات والمواريث والأحوال الشخصية والتوثيق والإثبات والسجل العقاري وصياغة العقود وأحكام المعاملات والمواريث والمسائل الحسابية والمساحة والخط والإملاء، لافتاً إلى أن الاختبارات قد استهدفت ١١ محكمة من المحاكم التابعة لاستئناف حضرموت، لعدد ٣١ مرشحاً، حيث تأتي هذه الجهود لتعزيز المدن الثانوية والمناطق النائية بالامناء الشرعيين تسهيلاً للمواطنين الساكنين فيها.

وأوضح القاضي هبري، ضرورة الإلتزام بالقانون والنظام والتعاميم الصادرة عن وزارة العدل والجهات القضائية،لافتاً إلى دور الأمين الشرعي في نشر الوعي القانوني بكل الوسائل المتاحة،متطرقاً إلى الإجراءات التي تم اتخاذها فيما يخص المرشحين لمزاولة مهنة الأمين الشرعي.

LEAVE A REPLY