اجتماع تحضيري لنقابة أطباء وعمال الصحة بمديرية الشعيب بالضالع

332

الشعيب (المندب نيوز) أنيس راشد الشعيبي

في أجواء مفعمة بروح الحب والأخاء والتسامح أقيم مساء يومنا هذا الأربعاء الموافق 2016/10/26 بمدينة العوابل عاصمة مديرية الشعيب/محافظة الضالع اجتماع تحضيري لنقابة أطباء وعمال الصحة بالمديرية.

وذلك من أجل مصلحة مديرية الشعيب والنهوض بالقطاع الصحي وتعزيز دوره، وربط عمّال الصحة والتعاون،فيما بينهم وتعزيز روح الأخاء،كعمّال صحة يجمعهم هدف واحد وسامي،هو خدمة الوطن والمواطن صحياً..بعمل الفريق المشترك الواحد..

ويعد هذا الاجتماع التحضيري الأول لتاسيس نقابة أطباء وعمّال الصحة بمديرية الشعيب..

بحيث تجمع النقابة جميع موظفي وعمّال الصحة دون استثناء أحد،سواء كانوا موظفيين حكوميين أو متعاقدين أو متطوعين في المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية داخل المديرية..

وجاء هذا الاجتماع على أساس تشكيل نقابة تكون هي الجهة الرسمية القانونية
المخولة للدافع عن حقوق العامل.

كما يمثّل دور النقابة كجهة إشرافية ومساندة للصحة والسلطة المحلية في المديرية.

وفي هذا الاجتماع المهم الذي أقيم في مساء يوم الأربعاء الموافق 2016/10/26م.

تمّ فيه مناقشة الكثير من القضايا الصحية كما تحدث الحاضرون على أن تفعيل دور النقابة عامل مساعد ومحفّز للجميع.

حيث قام بإفتتاح هذا الاجتماع الدكتور الجراح/عبدالسلام الظليمي/عضو جميعة مكافحة السرطان في دولة السودان الشقيقة،وعضو نقابة الأطباء في اليمن
وأحد مؤسسي نقابة أطباء وعمّال الصحة بمديرية الشعيب،حيث قال:
إن هذه النقابة هي الكيان الصحيح الذي يضم الكادر الصحي،وتضمن له حقوقه،حتى وأن كان مجيئها متاخراً.
ولكن هذه النقابة هي النموذج الناجح في كل محافظات البلدان جميعاً.

وتطرق د.الظليمي في حديثه حيث قال:إن هذه النقابات استطاعت الدفاع عن حقوق العامل في القطاع الصحي بشتى مجالاته، ولهذا أصبح الانظمام إليها افي المديرية مهم جداً لكل خريجيّ وموظفي الصحة.

وأضاف قائلاً:إن النقابة هي الجهة المدافعة عن الموظف الصحي في حال حدوث أي خطاء طبي غير مقصود لا سامح الله،وكذلك هي التي تلعب دوراً مهماً في إعطاء التراخيص لمزاولة المهنة الطبية

ومن جانبه أضاف الأخ/طاهر سعيد م/طبيب،عن دور النقابات،وإنها وجدت من اجل متابعة حقوق العمّال من تسيير ومراقبة العمل الصحي في المرافق والوحدات الصحية..

كما أكّد في حديثه:على أن النقابة هي همزة وصل بين العمّال في قطاع الصحة وخصوصاً رؤوساء المراكز والوحدات الصحية في المديرية.

وبدوره قال: م/طبيب أحمد محمد حسين مدير المركز الصحي بمنطقة/ آل أنعم.
أن اهمية هذه النقابة تكمن في متابعة حقوق العاملين وتعتبر المتنفس الوحيد والذي عبرها يستطيع العامل متابعة ومناقشة همومه ومشاكله.
وإن شاء الله تؤدي النقابة دوراً مميزاً في
متابعهة حقوق العمّال كاملاً.

كما شكر الدكتور كل الشباب الذين كان لهم شرف في هذا التأسيس وبدأوا في الخطوات الاولى لتشكيل هذه النقابة.

كما تحدث الدكتور/وليد طاهر راشد،أحد مؤسسي هذه النقابة قائلا:
إن تشكيل هذه النقابة العمّالية في صحة الشعيب،تعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح
وتعتبر جهة مكملة لإدارة الصحة والسلطة المحلية في المديرية..
وأضاف د.وليد: أن دور هذه الصحة يأتي كجهة قانونية وشرعية لمساندة العامل والدفاع عن حقوقه في قطاع الصحه،
والوقوف إلى جانبه،سواء في المستشفى أو في المركز أو في الوحدة الصحية.

وبعدها أضاف الدكتور/الصيدلي محمود علي صالح،أحد مؤسسي النقابة قائلاً:
أن تشكيل النقابة يعتبر حدث تاريخي ومهم في المديرية.
مستهلاً حديثه على أن النقابة هي الركيزة والسند الداعم للعامل الصحي التي تحمية من التدخلات الإنفرادية الغير قانونية بعمله.

ولهذا ندعو جميع الزملاء للالتفات حول هذه النقابة،التي هي حق من حقوقهم فكونوا عند رهن الإشارة ،للدفاع عن حقوقهم عبر هذا الكيان الكبير فلينعم كل موظفي الصحة بالأمان بعد هذه الخطوة الجبارة التي وجدت بجهود الشباب المخلصين بقطاع الصحة بالشعيب.

كما تحدث د.وجدي العبادي أحد مؤسسي النقابة قائلاً:
بعد انتظار طويل لهذا الحلم الذي سيصبح حقيقة،بعدما زاد احتياجنا لهذه النقابة،
نتيجه لما يعانيه أطباء وعمّال الصحة من الكثير من المشاكل في شتي الجوانب الخدمية والاقتصادية،وضعف الثقة بين المواطنين انفسهم والاطباء.
لذلك ندعو كل الأخوة وممثلي المجتمع إلى الإلتفاف مع مؤسسي هذه النقابة والوقوف معهم لما تحمله النقابة من اهداف سامية لخدمة المواطن صحياً.

وبدوره أضاف المخبري/ مثنى فضل قائلاً:
نؤكد لكم أيها الزملاء أن النقابة لايمكن أن يستغني عنها أي موظف وهي الدرع الواقي له لظمان حقوق العامل والدفاع عنه.

وفي الأخير تحدث د.مختار الكاش/أحد مؤسسي النقابة قائلاً:
أن تشكيل النقابة خطوة إيجابية ويجب علينا جميعا الوقوف إلى جانبها في كل المجالات الصحية،كما أشار في خطابه إلى أن النقابة هي الخطوة الأساسية والتي لها الدور في ملء الفراغ ورفع المعاناه عن الموظفين والمدافعهة عن حقوقهم وعدم تهميشهم.

هذا وقد أتفق الحاضرون على تشكيل مسودة عمل لتيسير مهمة النقابة والدعوة إلى اجتماع عام لجميع عمّال الصحة في المديرية وتشكيل الهيئة الإدارية وصياغة البرنامج واللائحة الداخلية للنقابة.

حضر هذا الاجتماع التحضيري عدد من الاطباء وموظفي الصحة بالمديرية،وممثلين عن المجتمع المدني الذين أكدوا بدورهم عن أهمية النقابات في المديرية منها النقابة الصحية،التي ستلعب دوراً كبيراً في المجال الصحي والبيئي.

وفي الختام أكد الحاضرون بمحضر الاجتماع على أهمية التواصل مع مدير عام المديرية،ومدير الصحة في المديرية،ومدير الصحة في المحافظة،لما فيه تعزيز الدور النقابي والصحي وتنسيق الجهودالمشتركه لخدمة المواطن وتحسين الوضع الصحي في مديرية الشعيب.

LEAVE A REPLY