تقرير : الكوليرا تنتشر في عدن وتسجيل حالات اصابة بين الافارقة

325

 

عدن (المندب نيوز) خاص: سعيدة ثابت 
يعد مرض الكوليرا من الأمراض البكتيرية، يسببه نوع من البكتيريا يسمى (فايبريو كوليرا)، يصيب الجهاز الهضمي وخاصة الأمعاء الدقيقة، حيث يتكاثر وسطها ويفرز سموماً تؤثر على عملها فيجعلها تفرز السوائل والأملاح بكميات كبيرة جداً، بعد الإصابة بإسهال واستفراغ حادين ومتكررين، مما يؤدي إلى جفاف في الجسم.

 

انتشار مرض الكوليرا في عدن: 

 

خيم شبح الكوليرا في الآونة الأخيرة على العاصمة عدن بعد تردي الخدمات وتحديداً تكدس القمامة وطفح المجاري وتلوث ماء الشرب الذي نتج عنه هذا المرض الذي أصبح وباءً انتشر بشكل كبير بين سكان المدينة التي انهكتها الأزمات المتتالية والأوضاع المعيشية الصعبة وتدني مستوى الرعاية الصحية اللازمة لمحاربة الأمراض أو توفير العلاج الكافي للقضاء عليها.

 

وأعلنت وزارة الصحة اليمنية في الأسبوع المنصرم عن وفاة عشرة أشخاص جراء إصابتهم بمرض الكوليرا في عدن، ثاني أكبر المدن اليمنية، مع انتشار المرض المعدي في أنحاء البلد المضطرب.

 

وذكرت الوزارة في بيانها أن هناك عشرة أشخاص آخرين مصابين بالمرض القاتل الذي ينتقل عبر المياه الملوثة ويتسبب بإسهال شديد، مضيفة أن 190 شخصاً أدخلوا المستشفيات في عدن لإصابتهم بإسهال شديد.

 

وأكدت رئيسة قسم الأمراض المعدية: الدكتورة/منال محمد عبدالملك للمندب نيوز: أن مستشفى الجمهورية استقبل من تاريخ (16إلى 23) 47 حالة مصابة بالكوليرا تتوزع-26 نساء و18 رجال وهذا الحالات تشمل جميع المديريات.

 

وأضافت الدكتورة منال قائلة إن أكثر الحالات التي تم استقبالها من مديرية المعلا-الشيخ اسحاق -وحي الريل -ومدرية دار سعد -والشرقية، والبريقة استقبلت حالة لشاب يدعى “جولتمو” يبلغ من العمر 23 عام من أثيوبيا.

 

وأن مستشفى الجمهورية استقبل 11 حالة وباقي الحالات تم توزيعها على باقي المستشفيات منها الصداقة والمركز الصحي في المعلا.

 

وأكدت الدكتورة منال: أن عدد الوفيات بلغ عشر حالات منهم 2 نساء من مديرية المعلا وتم ايصالهم إلى المستشفى بعد أن فارقوا الحياة.

مستشفى الجمهورية يستقبل الحالات ما فوق سن 14 وباقي الأعمار يتم تحويلها إلى مستشفى الصداقة أو المركز الصحي في المعلا حتى يتم تجهيز مركز صلاح الدين لاستقبال الحالات.

 

قالت المريضة عائشة أحمد من محافظة أبين: إنها شعرت بالغثيان ظهر يوم الأحد وعند حلول المساء بدأت تشعر بألم في البطن واسهال حاد ولم تستطيع الوقوف بعدها حيث شعرت بالجفاف وعندما تم اسعافها إلى المستشفى أكد بعض الأخصائيين أنها كوليرا ولكن بسبب تأخير نتائج الفحوصات لم يتم التأكيد الجازم.

 

LEAVE A REPLY