المكلا (المندب نيوز) فادي حقان

شدد  المشاركون من المستثمرين الحضارم الراغبين في العودة للديار الحضرمية  “على ضرورة التقديم الجدي والعملي الصادق   في كافة التسهيلات  دون العودة للمركزية المقيتة التي كانت تستخدم في الفترة السابقة مع أصحاب رؤس الاموال من قبل قيادة السلطة المحلية في المحافظة الحالية ممثلة في اللواء الركن فرج سالمين البحسني للمستثمرين الراغبين في لنجاح تنفيذ مشاريعهم الاستثمارية على أرض حضرموت .

وأشار المشاركون في الندوة الخاصة التي أنعقدت مساء امس بقاعة فندق موج الساحي في مدينة المكلا وتحت “عنوان استكشاف فرص الاستثمار في حضرموت التي نظمتها مؤسسة رؤية حضرموت لتنظيم المعارض والمؤتمرات برعاية من مؤسسة سحاب للدعاية والاعلان وفندق موج السياحي وبحضور ممثل عن هيئة الاستثمار في حضرموت وعدد من الاعلامين إلى أهمية إنعقاد مثل هذه الندوات خاصة وأن هناك اقبالا  من قبل العائدين للبلاد لمعرفة كل الوسائل الممكنة والمتاحة  في تنفيذ مشاريع صغيرة ومتوسطة في مختلف المجالات الخدمية والتنموية والترفيهية . 

وتطرق المشاركون  إلى تجارب استثمارية تجارية سابقة في مختلف البلدان العربية والاسيوية والافريقية وما مدى نجاحها في تحقيق الفائدة المطلوبة .

مضيفين بأن حضرموت أصبحت ذات اهمية كبيرة بالنسبة لهم لبناء مستقبلهم في تنفيذ مشاريعهم الاستثمارية التجارية من اجل المساهمة في تحقيق التنمية التي يجب حرمت منها طوال الفترة السابقة .

ومطالبين الدولة وقيادة السلطة المحلية في المحافظة إلى الاسراع في تحسين مستوى البنية التحتية من الخدمات الاساسية وتعديل لوائح الاستثمار  والتي تعد العوامل الاساسية في جذب الاستثمار الى حضرموت .

وكانت الندوة قد أستهلت بكلمات من قبل رئيس مؤسسة رؤية حضرموت التنظيم المعارض والمؤتمرات للاخ خميس باتيس  استعرض فيها اهداف وبرامج هذه المؤسسة التي تسعى الى جذب أكبر عدد ممكن من ابناء حضرموت واعطى صورة شاملة لهم في تذخلاتهم الاستثمارية في البلاد .

وكلمة عن الهيئة العامة للاستثمار للاخ حسين باظبي الذي اوضح فيها الخطوات والاجراءات واللائحة التي يجب اتباعها من قبل المستثمرين في الحصول على تسهيلات من قبل الهيئة .

مشيرا الى ان الهيئة بصدد عمل تفعيل مختلف الجوانب الاجرائية والعمل على تجديدها وبصورة ايجابية خدمة للمستثمرين من ابناء حضرموت .

فيما تناول الاستاذ مجدي بامطرف الصعوبات التي من الممكن ان تكون عائقة امام هؤلاء المستثمرين في تنفيذ مشاريعهم وكيفية التغلب عليها وتجاوزها .

فيما اختتمت الكلمات بكلمة لممثل شركة  سحاب للدعاية والاعلان  من قبل الاخ نائف بن جميل عبر فيها عن سعادته بالمشاركة والمساهمة في انجاح اعمال هذه الندوة , ومستعرضا كيفية تكوين هذه الشركة وكيف أصبحت اليوم في السوق المحلي .

هذا واثريت الندوة بالعديد من المداخلات والمقترحات التي من شانها تسهم في تجاوز  الكثير من المعوقات التي تقف امام تنفيذ المشاريع الاستثمارية مع الدراسة الفعلية والعملية التي يتطلبها سوق العمل

وخرجت الندوة بعدة توصيات وهي على النحو الاتي

١-   متابعة قرار المحافظ لصرف اراضي للاخوه المغتربين 

٢- تخصيص مناطق للصناعات الثقيله والمتوسطه

3- تخصيص منطقه للصناعات الصغيره والورش  وأبعادها عن قلب المدينه

4- تشجيع الاستثمارات الإنتاجية  الصناعيه والزراعية والثروه الحيوانية 

5- إنشاء نظام النافذه الواحده للاستثمار  لتسهيل إجرائات الاستثمار  على المستثمرين 

6-  إنشاء موقع الكتروني للهيئة العامة للاستثمار في حضرموت 

7- إصدار دليل الاستثمار في حضرموت  

8- إصدار خارطه استثمارية لعموم حضرموت

9- تشجيع المشاريع الصغيره وتقديم التسهيلات لها وإعفائها من الضرائب والجمارك في سنة التاسيس 

10- تقديم التسهيلات لشباب الأعمال الحضارم

11- تسويق حضرموت استثماريا في المحافل والملتقيات العربيه والاجنبية والمشاركه فيها

ترك الرد