صنعاء (المندب نيوز) خاص 

 

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن انتهاء الهدنة، وسط مؤشرات تؤكد على أن الهدنة التي استمرت لمدة 48 ساعة لن تمد، حيث قال اللواء أحمد عسيري، المتحدث باسم قوات التحالف العربي باليمن إن الهدنة انتهت اليوم 21 نوفمبر، بعد قيام مليشيات الحوثيين والقوات الموالية لـ على صالح بعدة خروقات منذ الساعات الأولي للإعلان عن الهدنة

اعلان انتهاء الهدنة من قبل التحالف يأتي بسبب “انتهاكات” المتمردين الحوثيين وحلفائهم، بحسب ما أفاد المتحدث باسمه لوكالة “فرانس برس”.

وقال مستشار وزير الدفاع السعودي، المتحدث باسم قوات التحالف العربي، اللواء أحمد عسيري: “لم يكن ثمة احترام (للهدنة)، فقط انتهاكات”، مضيفا “على المستوى العسكري، في الوقت الراهن، لا يوجد لدينا أي توجيه لتمديد وقف إطلاق النار..لقد انتهى”.

 وكان الجيش الوطني اليمني قد ذكر، الأحد، أن ميليشيات الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، خرقت الهدنة الإنسانية التي أعلنتها قيادة قوات التحالف العربي لدعم الشرعية 328 مرة، خلال 18 ساعة.

و شهد اليوم الثاني من هدنة مدتها 48 ساعة في اليمن معارك متقطعة، في وقت أكد التحالف العربي بقيادة السعودية أنه لن يمددها في حال استمرت “الانتهاكات” من جانب المتمردين الحوثيين.

وأفاد مراسل صحفي أن صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون لم تتعرض لأي غارات جوية منذ بدء سريان الهدنة ظهر السبت (التاسعة ت غ).

 لكن مناطق أخرى شهدت مواجهات على غرار ميدي في شمال غرب البلاد، حيث خلفت المعارك سبعة قتلى هم أربعة متمردين وثلاثة عناصر في القوات الحكومية وفق مسؤول عسكري يمني.

 وفي تصريحات صحفية، أشار المتحدث باسم التحالف العربي اللواء الركن احمد عسيري الى أعمال عنف ايضا في تعز (جنوب غرب) ثالث مدن البلاد حيث “لا يزال يسجل اطلاق نار (من المتمردين) على السكان”، مؤكدا أنه “لم يتوقف”.

 وافاد مصدر طبي ان قسم غسل الكلى في المستشفى العسكري في تعز (شرق المدينة) اصيب واندلعت فيه النيران، محملا الحوثيين مسؤولية القصف. واصيب ستة مدنيين بينهم اربعة اطفال مساء بصواريخ اطلقها المتمردون على وسط تعز، وفق مصادر عسكرية وطبية. وفي المحصلة، قتل 18 مدنيا واصيب 27 آخرون في محافظة تعز منذ بدء الهدنة.

 وافادت لجنة عسكرية حكومية في بيان مساء ان 195 انتهاكا للهدنة من جانب المتمردين سجل في هذه المحافظة.

وكان عسيري اتهم المتمردين بانتهاك الهدنة 180 مرة في الساعات العشر التي اعقبت بدء سريانها.

 واورد مسؤول عسكري يمني ان طيران التحالف العربي رد في محافظة مأرب (وسط) على اطلاق صواريخ من جانب الحوثيين، مستهدفا العديد من مواقعهم في سروة. والصواريخ التي اطلقت فجرا تم اعتراضها ولم تسفر عن ضحايا.

 لكن التحالف اعلن انه يحتفظ بحق الرد على “انتهاكات” الهدنة، وسئل عسيري عما اذا كان التحالف يعتزم تمديد الهدنة الاثنين في الساعة 9,00 ت غ، فقال “اذا كان هناك وقف كامل للانتهاكات (من جانب المتمردين) سيكون هناك تمديد. اذا لم يتوقفوا فسيكون هناك انتهاك مباشر لشروط وقف اطلاق النار”.

و أدى النزاع في اليمن الى مقتل أكثر من سبعة آلاف شخص واصابة زهاء 37 الفا منذ مارس 2015، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

 كما تسبب النزاع بنزوح أكثر من ثلاثة ملايين شخص، وبأوضاع انسانية صعبة. وهدنة السبت هي السادسة منذ مارس 2015، تاريخ بدء عمليات التحالف الداعم للرئيس عبد ربه منصور هادي، ضد الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، والذين يسيطرون على صنعاء منذ سبتمبر 2014.

واعتبرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ان الهدنة “توفر أملا جديدا في وضع تتزايد كارثيته بالنسبة الى الأطفال”.

 واشار المدير التنفيذي للمنظمة انطوني لايك في بيان السبت، الى ان النزاع في اليمن أدى الى مقتل اكثر من الف طفل وحرم الملايين من العناية الاساسية، وجعلهم يواجهون خطر الموت. الى ذلك، اشار لايك الى ان 1,5 مليون طفل يعانون سوء تغذية حادا في ظل تراجع كميات المياه والغذاء المتوافرة، مع تزايد في حالات الكوليرا والحصبة.

وقال سكان في وقت سابق من هذا اليوم إن طائرات حربية تابعة للتحالف العربي بقيادة السعودية قصفت مواقع في العاصمة اليمنية صنعاء يوم الاثنين مع دخول وقف إطلاق النار الذي شابه قتال شرس ساعاته الأخيرة.

 وأضافوا أن الطائرات قصفت قواعد عسكرية في جبل مطل على المدينة وهزت قوة الانفجارات مباني في عدة أحياء بالمدينة. وتسيطر حركة الحوثي المدعومة من إيران على صنعاء.

وأكدت لجنة التهدئة التابعة للجيش اليمني، رصدها أكثر من ‏70 خرقاً للهدنة من قبل مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية في ‏محافظة تعز، وذلك بعد لحظات من سريان الهدنة التي أعلنها ‏التحالف العربي بإشراف الأمم المتحدة والدول الراعية.‏

 وذكرت اللجنة في بيان، بثته مساء أمس وكالة الأنباء ‏اليمنية الرسمية، أن الخروقات بدأت في الدقائق الأولى من بدء ‏الهدنة، ظهر أمس السبت، من الساعة 12مساء إلى الساعة 7 ‏مساء، وشملت قصفا بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة والقنص، ‏وأصيب خلالها مدنيين اثنين.

وافرج الجيش اليمني الموالي لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، مساء يوم الامس الاحد ، عن 5 أطفال أسرى، كانوا يقاتلون في صفوف جماعة ‘أنصار الله’ (الحوثي)، في يوم الطفل العالمي.

 جاء ذلك خلال فعالية بهذا الخصوص في مدينة مأرب (شرقي البلاد)، برعاية الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان ‘هود’ (غيرحكومية)، ومنظمة ‘شاهد’ للحقوق والتنمية، وبحضور ممثل عن منظمة ‘اليونيسيف’، تزامنًا مع يوم الطفل العالمي الموافق اليوم (العشرين من نوفمبر/تشرين ثاني من كل عام).

وخلال فترات متباعدة يصل بعضها لأكثر من عام، ألقت قوات الجيش اليمني القبض على الأطفال في مواقع مختلفة بمحافظات مأرب، والجوف، وصنعاء، بحسب تصريحات للأسرى خلال الفعالية التي حضرها مراسل الأناضول اليوم.‏

والإنفو جراف التالي يرصد أبرز الخروقات التي قام بها مليشيات الحوثيين خلال الهدنة.

 

 

 76-172404-_15832f574e2273

LEAVE A REPLY