المكلا (المندب نيوز)  خاص

صباح اليوم الأحد 25 /12/2016م هو أول يوم عمل رسمي للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في محافظة حضرموت في أول زيارة له إليها منذ اختياره رئيسا للجمهورية في فبراير من العام 2012م .

 

حضرموت كانت بانتظار هذه الزيارة من قبل فمكانتها أولى بزيارتها قبل هذا اليوم وهذه الأزمة التي أحاطت بالبلد بكامله لكنها مع ذلك رحبت بالرئيس هادي وفرحت بزيارته خاصة وهي تضع على طاولته العديد من الملفات المهمة التي لا يستطيع أحد الفصل فيها إلا الرئيس عبدربه منصور هادي .

 

طغت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي في حضرموت العديد من المنشورات الترحيبية و المواضيع الهامة التي أراد العديد من الناشرين إيصالها للرئيس هادي عبر السلطة المحلية أو الأعيان والمسئولين الذين حتما سيقابلون الرئيس وهم يتمنون منهم أن يضعوا حضرموت أولا ويضعون مطالباتها قبل أي مطالبات أخرى .

 

وهنا نضع بين يديكم مجموعة من الملفات التي وضعها بعض المثقفين والناشرين في حضرموت ومنها :

 

  • جيش النخبة الحضرمي : هذا الجيش الذي استطاع السيطرة على ساحل حضرموت وتخليصه من سيطرة الجماعات الإرهابية عليه واستتاب الأمن في الساحل بشكل لم يعهد من قبل ، هذه القوة إلى اللحظة لم يتم تقييدها بشكل رسمي ضمن قوات الدولة سواء كانت قوات الجيش أو الأمن أو قوات التدخل من أمن مركزي وغيرها ، وحضرموت تأمل من الرئيس هادي أن يوجه بتقييد هذه القوات رسميا كقوة حضرموت خالصة تؤمن حضرموت وليست قوات جيش تابعة للمركز في الدولة الإتحادية القادمة .

 

  • مطار الريان الدولي : توقع الكثير من الناشرين بأن زيارة الرئيس هادي لحضرموت لن تخلو من افتتاحه لمطار الريان بشكل رسمي خدمة لحضرموت ولجميع مواطني الجمهورية اليمنية فالحاجة له ماسة و استتاب الأمن واضح ، فهل يعملها هادي ؟ .

 

  • إعلان إقليم حضرموت ضمن الدولة الاتحادية : يتوقع الكثير من المتابعين أن الرئيس هادي قد يعلن من حضرموت إنطلاق الدولة الاتحادية بتدشين إقليم حضرموت كأحد أهم مخرجات مؤتمرا الحوار الوطني .

 

  • إعطاء سلطة حضرموت الصلاحيات الكاملة في عقود النفط : من المطالبات الأساسية التي يطالب بها أبناء محافظة حضرموت هي إعطاء سلطتها المحلية بقيادة اللواء أحمد سعيد بن بريك محافظ المحافظة الصلاحيات الكاملة في تثبيت الأمن و المحافظة على خيرات المحافظة خاصة في الجانب النفطي الذي كان أكثر الجوانب فسادا وإفسادا وحرمانا لأبناء المحافظة من خلال توظيف غيرهم وإبرام العديد من العقود الظالمة والفاسدة لشركات تابعة لمسئولين كبار من شمال اليمن ، أو بعض التابعين المحسوبين على حضرموت والذين ولاءهم الكامل للرئيس السابق علي عبدالله صالح ومؤسسته الحزبية .

 

  • تغيير نظرة هادي السلبية تجاه حضرموت : يرى بعض المتابعين بأن لهادي نظرة سلبية تجاه حضرموت وخوفا كبيرا من سيطرة أبناءها عليها وهي نظرة ناتجة من الكثير من القرارات لهادي التي همش فيها حضرموت الأرض والإنسان ، ومن أدلة ذلك عدم زيارته لها طيلة هذه السنوات رغم مكانتها ضمن محافظات الجمهورية ، ويرى بعض المتابعين أن على السلطة المحلية أن تتجلى حقيقة رؤية هادي للمحافظة وأبناءها وهل بالفعل لدى الرجل رؤى سلبية تجاهها ، وإن وجدت تلك الرؤى السلبية فيجب أن يسعوا لإبعاد الشبه عنه و تبيين له الحقيقة الكاملة لحضرموت ومطالب أبناءها .

 

وكان رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي وصل مدينة المكلا صباح اليوم يرافقه رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر ومستشاريه ياسين مكاوي وعبد العزيز المفلحي ومدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور عبدالله العليمي ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات لطفي باشريف ووزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس وعدد من نواب الوزراء والقيادات الامنية والعسكرية ورؤساء المصالح الخدمية والايرادية .

 

 

وكان في استقباله بمطار الريان الدولي كل من محافظ حضرموت اللواء احمد سعيد بن بريك ووكلاء المحافظة عمر بن حبريش و عصام الكثيري ومحمد العمودي وقائد المنطقة العسكرية الاولى اللواء صالح طيمس وقائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء فرج البحسني وقيادة قوات التحالف العربي بالمحافظة وعدد من القيادات الأمنية والعسكرية والشخصيات الاجتماعية.

 

 

LEAVE A REPLY