نشطاء أبناء عدن ينظم ندوة بعنوان ” القضية العدنية ” ارض – شعب – هوية

273

عدن ( المندب نيوز ) سماح امداد

أقيمت في المكتبة الوطنية بالعاصمة المؤقتة عدن ندوة بعنوان ” القضية العدنية ” ارض – شعب – هوية، التي نظمها أبناء وأعضاء نشطاء عدن استمرت ليوم واحد فقط وبمشاركة عددا من النخبة والكوادر العدنية والشخصيات والقيادات الاجتماعية والإعلامية بهدف إظهار دور عدن الريادي والتاريخي والحفاظ على الهوية العدنية الضاربة جذورها في التاريخ .

وناقشت الندوة عددا من
المحاور وهي الظروف التي تعيشها عدن منذ 1967م وما حل بها ، والتاريخ والهوية ، والبحث التاريخي ، والمحور السياسي، وحقوق أبناء عدن ، دور عدن الاقتصادي والإداري .

في افتتاحية الندوة تحدث المهندس حسين زيد إحدى نشطاء أبناء عدن ” مرحبا بجميع الحاضرين والحاضرات بتواجدهم وحبهم لمدينة عدن ، موضحا في كلمة والتي تضمنت في ورقته عن محور التاريخ والهوية العدنية للحفاظ على الهوية العدنية الضاربة جذورها… مضيفا بأننا نعمل على توحيد جميع الكيانات العدنية تحت مظلة واحدة.. منوها بالقول ” بان أجيالنا يحملون الهوية العدنية وهم يجهلون ولا يعرفون تاريخها.. مثمنا جهود أبناء وأعضاء نشطاء عدن من قيادات التي موجودة في الندوة للعمل بروح معنوية .

كما تحدث الأستاذ بلال غلام باحث وكاتب عن تاريخ عدن المعاصر وعن دور عدن وتاريخها ووثائقها التي غيبت عن الأجيال..مؤكدا بان يجب على كل شخص إن يقدم ويوضح للأجيال الحاضرة ظهور تلك الوثائق وتاريخ عدن طالما ونحنا في تقدم عصر العولمة والتواصل الاجتماعي .

والجدير بالذكر الأستاذ بلال غلام كان باحث عن تاريخ عدن لمدة عشرين عام من كافة النواحي السياسية والاقتصادية والإدارية المدنية وتم توثيق كافة الملفات في أرشيف بريطانيا وأرشيف وزارة الخارجية وذلك باعتبار إن الوثائق التاريخية في تاريخ عدن جزءا لا يتجزأ من وثائق وأدبيات نشطاء أبناء عدن .

ومن جانبه تحدث الأستاذ عبد الكريم الدالي احد أعضاء ونشطاء أبناء عدن قائلا ” إن هذه الخطوة تعتبر اللبنة الأساسية كونها مبادرة كخطوة أولى عن نشطاء أبناء عدن التي هو كيان سياسي واجتماعي مدني تحت شعار نتبعه ” لايخضع ولا يتبع لأي جهة .. مشيرا بأننا نعمل من اجل استعادة دور عدن الريادي والتاريخي والعمل بجهود موحدة وعقلية راقية ونأمل بالمطالبة في كافة حقوق أبناء عدن السياسية والمدنية والاجتماعية والاقتصادية .

حضر الندوة كلا من الأستاذ عارف محمد ، الأستاذ حسين الحداد ، الأستاذ احمد باشجنه ، الأستاذ طارق العمراوي ، الأستاذ محمود خذابخش ، الأستاذ عبد الرحمن السعدي ، الأستاذة ليلى عبد الرزاق ، الأستاذ خالد مبروك ، الأستاذ شفيق قباطي ، الأستاذ عبد الجبار نويصر ، والإعلامية الاء كمال عبدالله حامد ، وكل من نشطاء ابناء عدن .

LEAVE A REPLY