حصري: تسريبات من بنود مسودة حوار جدة لـ”المندب نيوز”، تكشف فضفاضة الجزيرة وهشاشة الشرعية (تعرف عليها)

399
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2019-09-06 09:40:13Z | |

المكلا (المندب نيوز) خاص – غرفة التحرير

يوماً بعد يوم، تسوء الحالة السياسية المزرية التي تعيشها الشرعية اليمنية المخترقة من قبل جماعة الأخوان المسلمين، لاسيما بعد حوار جدة الذي تبنته المملكة العربية السعودية، لعقد حوار يفصل بين الشرعية من جهة والمجلس الانتقالي الجنوبي من جهة أخرى.

عن حوار جدة:

يجري الحوار في جدة باستمرار منذ بداية سبتمبر 2019 بشكل غير مباشر وعبر وسيط هي اللجنة المشتركة السعودية الاماراتية، نتيجة خوف وجُبن الشرعية من حدوث حوار مباشر مع وفد المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يملك نقاط قوة وملفات لا تستطيع الشرعية الصمود امامها في حال أي حوار مباشر.

مسودة الاتفاق:

تناقلت الكثير من الوسائل الاعلامية كقناة الجزيرة القطرية ووسائل اخرى اخوانية، مسودة غير صحيحة عن حوار جدة، في محاولة فاشلة لخلق فوضى اعلامية تناكف المجلس الانتقالي الجنوبي واهدافه الرئيسية التي باتت واضحة لدى كل الدول.

فيما يحمل اتفاق حوار جدة نقاطاً هامة ويضع النقاط على الحروف لإصلاح الاختلال في مسار المعركة الذي يخوضها التحالف العربي ضد مليشيا الحوثي الموالية لإيران.

وذكرت تسريبات مؤكدة تحصل “المندب نيوز” عليها، تكشف بعض التفاصيل عن مسودة حوار جدة الذي يمضي وسط تكتم شديد، لاسيما بعد التخبط التي وقعت بها الشرعية عقب تسلمها نسخة من الاتفاق المتفق عليه والذي وافق عليه المجلس الانتقالي الجنوبي.

وتبرز اهم تفاصيل الاتفاق بحسب مصادر مؤكدة لـ”المندب نيوز” في الاتي:

1) إخراج كل القوات الشمالية الغازية القادمة من مأرب وإقالة ومحاسبة كل القيادات المتورطة في الغزو الثالث للجنوب وحرمانهم من تقلد اي مناصب.

2) عودة كل قوات النخبة الشبوانية لتأمين محافظة شبوة وفرض سيطرتها الكاملة على المحافظة تحت قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي والتحالف العربي .

3) إخراج كافة القوات الشمالية التابعة لحزب الإصلاح من وادي حضرموت والمهرة والتوجه بها لجبهات القتال مع مليشيات الحوثي في الشمال .

4) تشكيل حكومة كفاءات مصغرة مناصفة بين الشمال والجنوب وإقالة الحكومة الحالية.

5) عودة كافة قيادات المقاومة الجنوبية الذين تم إقصائهم من قِبل الشرعية ويتم تدريبهم وتأهيلهم وترقيمهم عسكرياً ليكونوا جزء من الجيش والأمن لحمايه الجنوب وتأمينه.

6) إلزام جميع المحافظات بتوريد كل الإيرادات الى البنك المركزي في عدن وتهيئة عدن لتكون عاصمة جاهزة للجنوب بمؤسساتها بعد انتهاء العملية السياسية.

7) يتم إقالة كافة القيادات الفاسدة من مؤسسات الدولة وابعاد العناصر الإخوانية المرتبطة بتنظيم داعش والقاعدة ومنعهم من تقلد اي مناصب في المؤسسة الأمنية والعسكرية والمدنية.

8) سيشرف المجلس الانتقالي الجنوبي ضمن لجنة مشتركة على مراقبة سير عمل الحكومة في كافة مؤسسات الدولة والإشراف المباشر على سير العمليات العسكرية في جبهات القتال.

9) تمثيل المجلس الانتقالي الجنوبي للقضية الجنوبية تمثيل كلي في أي مفاوضات سلام ترعاها الأمم المتحدة.

عراقيل:

الشرعية تسعى الى عرقلة حوار جدة في المرحلة النهائية لاستكمال اللجنة السعودية الاماراتية ترتيب التفاهمات حول الاتفاق المطروح، إذ تفاجئت اللجنة بمماطلة الشرعية بحسم مقفها من مسودة الاتفاق بعد ان قبلت بوقت سابق، لكن الشرعية عادت مجدداً للمماطلة مرة اخرى تاركة موقفها المتخبط محل تساؤل وانتظار من اللجنة ومن وفد المجلس الانتقالي الجنوبي دون ان تبدي رفضها بشكل رسمي او تتخذ موقف رافض بشكل واضح،الأمر الذي أدى إلى تأخير المرحلة النهائية من حوار جدة.

جاءت هذه المواقفة المتخبطة من الشرعية بعد استمرار نفيها لوجود أي حوار في جدة واصرارها على ذلك لتعترف لاحقاً بوجود حوار في جدة ويخوضه وفدها المكون من (علي محسن الاحمر – ومعين عبد الملك – وسالم الخنبشي – وعبد الله العليمي).

حالة تخبط:

حالة من التخبط المزرية تعيشها الشرعية ومأساة سياسية مختلطه بالواقع المزري إدارياً واقتصادياً، وفشلها على ارض الواقع منذ مايقارب 5 سنوات، برغم الوقت الطويل الا انها منحت جماعة الاخوان المسلمين كنترول التحكم بقرار الرئاسة ما تسبب بإعاقة التحالف العربي لأهدافه الرئيسية في محاربة المد الايراني، وكذا استتاب الاوضاع بالمناطق المحررة.

LEAVE A REPLY