البورصة السعودية تهبط وقطر تصعد مجددًا

372

 

المكلا(المندب نيوز)وكالات

تراجع مؤشر الأسهم السعودية اليوم الإثنين، بفعل شائعات بأن إف.تي.إس.إي قد لا ترفع تصنيف الرياض إلى وضع السوق الناشئة بالسرعة التي يأملها المستثمرون، في حين حققت سوق الأسهم القطرية مكاسب للجلسة الخامسة على التوالي.

ومن المنتظر أن تعلن إف.تي.إس.إي بنهاية يوم عمل 29 سبتمبر أيلول قرارها بشأن ما إذا كانت ستضم السعودية إلى مؤشرها الثانوي للأسواق الناشئة.

وعلى مدى بضعة أسابيع وضعت السوق في اعتبارها احتمالا قويا لرفع التصنيف. وكان محللون توقعوا أن تشهد المملكة تدفقات لصناديق خاملة بقيمة تتراوح بين 3.2 مليار و3.7 مليار دولار نتيجة لرفع التصنيف بالرغم من أن ذلك لن يحدث حتى يسري القرار فعليا وهو ما سيحدث على الأرجح في أواخر 2018.

وقال مديرو صناديق لرويترز إن المؤشر الرئيس للسوق السعودية هبط 1.4 % اليوم بسبب شعور المستثمرين بالقلق من أن إف.تي.إس.إي قد تؤجل رفع التصنيف استنادا إلى افتقار المستثمرين الأجانب لدخول كاف إلى البورصة السعودية.

وقال مدير أحد الصناديق الذي طلب عدم نشر اسمه “هناك شائعات، لا يمكن تأكيدها أو التحقق من صحتها حتى تقوم إف.تي.إس.إي بالإعلان، ومع ذلك فهي كانت قوية بما يكفي للتسبب في اضطراب السوق اليوم”.

وكانت أسهم الشركات الكبيرة التي من المرجح أن تُضم إلى مؤشر إف.تي.إس.إي للأسواق الناشئة من بين الأسهم الأسوأ أداء اليوم. وانخفض سهم مجموعة سامبا المالية 2.9 % والمراعي لمنتجات الألبان 3 %.

وفي أبوظبي، انخفض سهم دانة غاز 4.1 %، لتصل خسائره إلى ما يزيد قليلا عن 10% منذ يوم الأربعاء الماضي، في الوقت الذي ينتظر فيه المسثمرون نتيجة القضية التي تنظرها المحكمة العليا في لندن بشأن صلاحية صكوك مستحقة قيمتها 700 مليون دولار أصدرتها الشركة.

واتسم أداء معظم الأسهم المدرجة في بورصة أبوظبي بالضعف، لتهبط بالمؤشر العام للسوق 0.7 %. وفي دبي انخفض مؤشر السوق 0.89 % مع تراجع 20 سهما وارتفاع تسعة أسهم فقط.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.6 % مع تعزيز المستثمرين في المنطقة مشترياتهم من الأسهم القطرية. وأظهرت بيانات البورصة أن تعاملات المستثمرين في المنطقة شكلت نحو 10% من إجمالي تداولات السوق.

وارتفعت أسهم ما يقل قليلا عن ثلثي أكبر 20 شركة قطرية من حيث القيمة اليوم بما في ذلك سهم مصرف قطر الإسلامي الذي صعد 2.6 %.

وفي مصر، ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة 0.5 % وجاءت أسهم الشركات المرتبطة بالسياحة بين أكبر الرابحين. ومن بين تلك الشركات المصرية للمنتجعات السياحية التي ارتفع قفز 9.8 % في تعاملات قوية على نحو غير معتاد.

 مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. هبط المؤشر 1.4 % إلى 7224 نقطة. 

دبي.. تراجع المؤشر 0.9 % إلى 3570 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.7 % إلى 4411 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 0.6  % إلى 8449 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.5 % إلى 13674 نقطة.

الكويت.. نزل المؤشر 0.4 % إلى 6768 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.9 % إلى 1292 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.6 % إلى 5130 نقطة.

LEAVE A REPLY