البروفسور”الربيعي”يقدم ملخص ومقترح لمعالجة مشاكل التنمية الحضرية في عدن

538

عدن (المندب نيوز) خاص

ارسل البروفسور فضل عبدالله الربيعي عضو الجمعية الوطنية, رئيس دائرة البحوث والدراسات بالجمعية الوطنية مقترحات عملية لمعالجة إشكالية التنمية الحضرية في مدينة عدن , من خلال رسالة ارسلها للاستاذ احمد حامد لملس وزير الدولة ومحافظ العاصمة عدن

وجاء فيها الآتي :

معالي الأستاذ أحمد حامد لملس وزير الدولة، محافظ، محافظة عدن. المحترم
ترونا نرفع إليكم ملخصا لمشكلة التنمية الحضرية لمدينة عدن التي تحتاج إلى تأسيس مجلس المدينة من الكفاءات النزيهه والفنية، لمساعدتكم في النهوض بالمدينة.
وتتلخص المشكلة في الآتي:

1. تتفاقم حجم المشكلات الحضرية التي تعاني منها مدينه عدن باطراد، كالتوسع الحضري غير المخطط بالمدينة، الأمر الذي يودي إلى مزيداً من التعقيدات والتكلفة الباهظة، أمام مستقبل المدينة.

2. ان النمو والتطور الحضري لمدينة عدن خلال العقدين الأخيرين، سادهما العشوائية التي تفتقر إلى التدخلات التخطيطية الفاعلة، مما أدى هذا الوضع إلى تفشي وانتشار المناطق العشوائية التي أصبحت مدن بذاتها ليس داخل المدينة فحسب، بل انتشرت في فضاء المدينة تلتهم المساحات التي ممكن ان تشكل مستقبلا لتوسع المدينة.

3. إنَّ توسع مدينة عدن يغلب عليها الطابع السكني والتجاري، مع تدني خدمات البنى التحتية كالمياه والكهرباء والصرف الصحي، والطرقات، والاتصالات، والمساحات الخضراء والحدائق.

4. أصبحت المضاربة على الأراضي في المدينة تمثل عائقاً أمام التنمية الحضرية المستدامة.

6. غياب الرؤية الواضحة لمستقبل المدنية المرتبطة بالميناء، مما أدى ذلك إلى تطاول العبث بالأراضي الخاصة بالميناء والتي أصبحت أراضيها مهددة تعيق مستقبل نشطاها التجاري والملاحي.

5. إن إشكالية التحضر تحتاج إلى إجراء مزيداَ من الدراسات الدقيقة نظراَ لما تعانيه المدينة في الوقت الراهن من مشاكل جمة سوأ على مستوى بنياتها التحتية أو قلة ومحدودية الخدمات المتوفرة فيها، أو التدخل في نسيجها الحضري.

مع مودتي
أ. د. فضل الربيعي

LEAVE A REPLY