المكلا ( المندب نيوز ) خاص – اوسام باشتم 

 

دشن منتدى سما التنموي مساء يوم السبت 3/6/2017 برنامج الدورة التدريبية التي بعنوان ( إعداد المشاريع الأستثمارية )  التي شملت المكونات النسوية خاصة عضوات المنتديات والملتقيات والجمعيات الشبابية .

الدورة التي حاضر فيها الاستشاري والمدرب الاستاذ / احمد عبدالله بن هامل .

بدأت الدورة  بالتعارف بين جميع المنتديات والملتقيات والجمعيات الحاضرة للدورة

تلى ذلك الحديث عن توقعات الاستفادة من البرنامج

شملت الدورة  المحاور للبرنامج في إعداد المشاريع الاستثمارية وهي كالتالي :

1- مفهوم المشروع الاستثماري واهميتها

2- معرفة ماهية الريادة في الأعمال والمهارات الأساسية لريادية الاعمال

3- كيفية توليد أفكار المشروعات

4- كيفية كتابة خطة المشروع الاستثماري

5- تحديد استراتيجيات التسويق للمشروعات

6- الدراسة الفنية والمالية للمشروعات الاستثمارية 
7- الخروج بمشاريع استثمارية تلبي رغبات السوق والمجتمع المحلي .

 

تحدث المدرب بن هامل  عن مفهوم المشروع الاستثماري واهميته وكيفية اعداد دراسة الجدوى للمشاريع وكيفية إدارتها  وتنميتها للوصول بها للهدف المنشود والمرسوم لنجاح المشروع  .

 

في مساء يوم الاثنين : 2017/6/6م اختتم البرنامج التدريبي المستهدف للمكونات النسوية.

 

حيث تحدثت  رئيسة منتدى سماء التنموي  الإستاذة فاطمه باعثمان بكلمه ختاميه عبرت عن شكرها وتقديرها للمشاركات والى كل من ساهم في انجاح هذا البرنامج القيّم والذي قام بجهود ذاتيه من المنتدى

 

وأوضحت  أن الهدف من قيام هذه الدورة هو توطيد العلاقات وغرس قيم التكاتف والتعاون وتطويرها بين المكونات النسوية للبحث عن المشاريع النوعية الذي تخدم المجتمع..

 

مشيرة  باعثمان عن وجود برامج عدة ونوعية ومشاريع تنموية قادمه ضمن خطة المنتدى المستقبلية منه قصيرة وطويلة المدى تستهدف فئات من المجتمع .

 

مضيفة رئيسة المنتدى أن المشاريع  سوف تساهم  في التنمية البشرية خاصة في التدريب والتأهيل

 

مختتمة حديثها باعثمان التوفيق من الله للمشاركات في حياتهن العملية التطوعية ..فلن ينهض المجتمع الا بالتكاتف والاعمال النوعية والاهتمام الجاد هو طريق الاثمار ..

 

بدورها الأستاذة  افراح ادريس مسؤولة الانشطة والمشاريع بالمنتدى والمشرفة على هذا البرنامج عبرت عن ارتياحها لتفاعل المشاركات في الدورة ومدى تجاوبهن لعملية التدريب متمنية في حديثها التوفيق والنجاح الدائم للمشاركات

 

 

وفي احاديث جانبية  عبرت المشاركات في الدورة عن ارتياحهن للبرنامج ومدى استفادتهن منه متمنيين إستمرار مثل هذه اللقاءات والدورات القيمة والتي تخدم المتدرب والمجتمع في تطوير الذات ..

 

ختام الدورة تم توزيع شهادات تقديرية للمشاركات تخلل ذلك الفرح والسعادة مما اخلد في القلوب روح التعاون..

 

الجدير بالذكر ان هذا البرنامج ليس عملية تدريب فحسب ولكن تم الإتفاق على من مخرجات الدورة  عملية الإعداد لمشاريع عملية تطبق على ارض الواقع بمشاركة جميع المكونات المشاركة في هذا البرنامج.

LEAVE A REPLY