تعرّف على الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم السبت

216

المُكلا (المندب نيوز) رصّد

 

أهتمت الصحف الخليجية،الصادرة اليوم السبت، بالعديد من القضايا، في الشأن اليمني على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

صحيفة “البيان” الإماراتية:

قالت تحت عنوان “المقاومة اليمنية تسير بثبات لكسر شوكة الحوثيين في اليمن” : ” إنه بعد 4 أشهر من الاستعدادات وإعادة تنظيم صفوف قوات النخبة في الجيش اليمني بإشراف قوات التحالف أطلقت المقاومة الوطنية اليمنية أول من أمس بإسناد كامل من القوات المسلحة الإماراتية عملية الحسم انطلاقاً من شرق مديرية المخا باتجاه مفرق المخا والبرح لتمتد العملية لتلتحم هذه القوات بقوات اللواء 35 التي تتمركز في مديرية المعافرط .

وذكرت الصحيفة أن العمليات العسكرية تمتد حتى مديرية خدير في شرق مدينة تعز لكسر الحصار غرب تعز.

و ويرجح مراقبون أن الهدف الأول للقوات يتمثل في تأمين ظهرها من اتجاه الشرق بالسيطرة على مواقع الحوثيين غربي تعز، حيث مناطق مفرق المخا ومعسكر خالد بن الوليد في مديرية موزع قبل التقدم شمالاً باتجاه الحديدة وفقا للصحيفة،.

وقالت : المقاومة الوطنية وفِي أول يوم من العملية أعلنت السيطرة على جميع المرتفعات المحيطة بمعسكر خالد ابن الوليد القريب من مفرق المخا، والتي كانت تتمركز فيها ميليشيات العصابة الحوثية، حيث تم قطع الإمدادات على قوات العدو المنتشرة في المنطقة، وأن السيطرة على هذه المرتفعات يقطع الإمداد على كافة المجاميع المنتشرة في المنطقة ويجبرها على الاستسلام أو الموت دون قتال.

مصدر عسكري أكد أن القوات حررت التبة الحمراء، ومفرق عيريم، والحلاجيم، وتبة السنترال، شمال غرب مديرية القبيطة. وأوضح المصدر أن الجيش بات يُسيطر على منطقة الجدر شمال مديرية القبيطة التي تعتبر خط إمداد للميليشيات الانقلابي.

صحيفة “الشرق الأوسط” :

اهتمت بالحديث عن دعوة رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر، المغرر بهم في صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية، إلى «العودة إلى صوابهم والانتصار للدولة المدنية واليمن الاتحادي الذي يضمن توزيعاً عادلاً للثروة والسلطة».

ونقلت عن بن دغر قوله : إن «شعبنا اليمني لن يقبل بالخرافة والحق الإلهي في الحكم وسيدافع عن المبادئ الوطنية العظمى في الدفاع عن ثورتي سبتمبر (أيلول) وأكتوبر (تشرين الأول) العظيمتين».

وأفاد أن «تضحيات أبناء البيضاء تأتي امتداداً لتضحيات آبائهم وأجدادهم الذين انتصروا لقيم الجمهورية إبان ثورة 26 سبتمبر كخيار وثبات وطني لا مناص ولا تنازل عنه»، وإن «الميليشيا الحوثية فقدت معظم قوتها، وإن نهايتها باتت قريبة وحتمية».

صحيفة “الشرق” القطرية :

سلطت الضوء، على نفي الحكومة الأوغندية، الجمعة، الأنباء التي ترددت عن اعتزامها نشر قوات عسكرية في اليمن .

ونقلت الصحيفة،عن وزير الدولة الأوغندي للعلاقات الدولية، «هنري أوكيلو أوريام»،قوله إنه «لا توجد خطة أوغندا لارسال قواتها إلى اليمن.

صحيفة “الحياة”:

نقلت عن مصادر عسكرية يمنية قولها : إن كل قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تلقت تعليمات «حاسمة» من القيادة السياسية والقيادات العسكرية ببدء توسيع العمليات على كل جبهات القتال مع ميليشيات الحوثيين في آن واحد.

وذكرت معلومات أن الميليشيات تكبدت على جبهة البيضاء الأسبوع الماضي مئات القتلى والجرحى، وبات زعيم جماعة الحوثيين وأبرز مساعديه مهددين في عقر دارهم في محافظة صعدة، من جانب قوات الجيش الوطني المدعومة من التحالف العربي. وفي وقت تشتعل جبهة الساحل الغربي بدخول قوات العميد طارق محمد عبدالله صالح على خط المعركة لاستعادة السيطرة على مدينة الحديدة ومينائها (يعد أهم شريان تجاري ومالي للحوثيين)، فإن معاقل الجماعة باتت مهددة بالسقوط في قبضة الجيش الوطني وفقا للصحيفة .

LEAVE A REPLY