الوفد الاعلامي الأوربي يزور القرية التراثية التي أقامتها مؤسسة الأمل النسوية في المدرسة الوسطى بغيل باوزير

311

غيل باوزير ( المندب نيوز ) إعلام المؤسسة

زار الوفد الإعلامي الأوربي الذي يمثل عدداً من وسائل الإعلام في كل من امريكا والمانيا وبريطانيا وفرنسا وسويسرا وكندا، اليوم الخميس القرية التراثية بالمدرسة الوسطى بمدينة غيل باوزير والتي أقامتها مؤسسة الأمل الثقافية الاجتماعية النسوية بالتنسق مع المعهد الوطني للتراث بالغيل في سياق زيارته الرسمية لمدينة المكلا والمحافظة، حيث كان في إستقباله كل الدكتور عدنان حمران المدير العام للمديرية يرافقه سعادة السفير محمد سعيد مديحج مدير المعهد الوطني للتراث والخبير المالي محمد سعيد بن همام محافظ البنك المركزي السابق والأخ رياض باكرموموم مدير عام مكتب الآثار والمخطوطات بالمحافظة. حيث طاف الوفد بأركان وزوايا القرية التراثية وأستمع الى شرح واف من سعادة السفير مديحج عن محتويات القرية وما تشكله من أنموذج مصغر للعادات والتقاليد التي كان يمارسها الإنسان الحضرمي في تلك الحقبة من الزمن ..
كما أستعرض السفير دور المدرسة الوسطى التربوي والعلمي في ميلاد نخبة من الساسة والكوادر السياسية والعلمية والإدارية كأول تجربة رائدة في مجال التعليم في الجزيرة العربية أهتمت بالطلاب المتميزين والمتفوقين دراسيا .

وأشتملت القرية على ركن للاكلات الشعبية وركن للملبوسات الشعبية وركن لعادات الاعراس الحضرمية وركن للفضيات والاثار الخاص بمنطقة وادي حضرموت وكذا ركن للاعشاب الطبية الشعبية الذي اقامته مؤسسة الطبيب الزائر وركن خاص بالشخصيات التاريخية والمثقفين والأدباء الذين كانوا لهم بصماتهم الواضحة في تاريخ حضرموت والذي اقامته مؤسسة الخريجين . بالإضافة الى ركن لتراث مدينة الشحر العريقة والذي أشتمل على عادات وتقاليد شعبية للمعدات البحرية ومجسم لبوابة المدينة التاريخية ، كما أشتملت القرية على ركن خاص بعادات وتقاليد أبناء وادي حضرموت نظمه فريق سفيرات الأمل بالشراكة مع مؤسسة تراث ومؤسسة الأحقاف .

وأوضحت الدكتورة أبها عبدالله باعويضان رئيسة مؤسسة الأمل النسوية أن تنظيم مثل هذه الفعاليات الثقافية التراثية. يأتي في إطار إهتماماتنا كمؤسسة ثقافية اجتماعية تعني بإبراز كنوز ثروتنا الثقافية وإستنهاض همم الشباب الإبداعية وتعريفهم على حضارة الأجداد ، مؤكدة أن زيارة الوفد الإعلامي للقرية سيسهم في نقل الصورة الإيجابية التي يتمتع بها أبناء حضرموت المبنية على إرثهم وتاريخهم المشرق في الثقافة والفكر والإبداع المعماري .

وتأتي زيارة الوفد الاعلامي الأوربي من وسائل اعلام مختلفة للإطلاع على ما تحقق من إنجازات أمنية ومارافق ذلك من تطبيع للحياة العامة تنعم به مدينة المكلا وحضرموت عامة في ظل جهود السلطة المحلية ممثلة بالوالد اللواء الركن فرج سالمين البحسني محافظ المحافظة قائد المنطقة العسكرية الثانيةالذي يولي إهتماما بدعم البنية التحتية الثقافية وتفعيل النشاط الثقافي والفني من خلال المؤسسات الثقافية والأبداعية على إعتبار أن الأبداع إنعكاس لثقافة الشعوب

LEAVE A REPLY