عدن (المندب نيوز) خاص

 

برعاية مؤسسة صحتي، افتتحت يوم الأحد 27 نوفمبر 2016 الدورة التدريبية حول منهجية البحث العلمي والإحصاء الصحي للدارسين في الزمالة العربية واليمنية والتي ينظمها المجلس اليمني للاختصاصات الطبية/عدن لعدد  32 دارس في الزمالة العربية واليمنية، عدن في تخصصات الجراحة العامة  وجراحة العظام والنسائية والتوليد وطب المجتمع والتي تنعقد في كلية طب الأسنان  على مدى أسبوعين (27 نوفمبر وحتى 8 ديسمبر 2016).

وفي افتتاح الدورة ، تحدثت أ. د رجاء عبده أحمد سالم المنسق العام للزمالة والدبلومات/عدن عن أهمية إجراء هذه الدورة للدارسين في الزمالة العربية واليمنية بما يساعد في تطوير ورفع قدراتهم البحثية والإحصائية وحثت الدارسين على الاستفادة القصوى من المعارف والمهارات التي سيكتسبونها لتنفيذ أبحاث ذات جودة ومصداقية وارتباط وثيق بالمجتمع بهدف المساهمة في حل المشاكل الصحية وخدمة المجتمع. وتقدمت بالشكر الجزيل لمؤسسة صحتي لدعم إقامة الدورة وكذلك للمدربين الذين يبذلون جهوداً مميزة في التدريب في هذا المجال.

وفي كلمة فريق التدريب المكون من أ. مشارك د.هدى عمر باسليم رئيسة قسم طب المجتمع والصحة العامة، جامعة عدن  وأ. مساعد د. خالد عبدالله السقاف عضو هيئة التدريس في قسم طب المجتمع والصحة العامة في الكلية، أشارت د. هدى باسليم إلى أن الدورة  تهدف إلى رفع المهارات البحثية للدارسين بما يسهم دراسة المشاكل الصحية التي يواجهها الأطباء في عملهم وإيجاد الحلول المناسبة لها من خلال البحث العلمي الجاد والذي سيؤدي لرفع مستوى الممارسة الطبية ودفع عجلة التنمية في المجتمع.

سيتلقى المشاركون على مدى أسبوعين كاملين مواضيع متعددة تعنى بالجوانب النظرية والتطبيقية لمنهجية البحوث والإحصاء الصحي وطرق كتابة البحوث وأخلاقيات البحث من خلال استخدام أساليب حل المشكلات، المناقشات الجماعية، التكليفات الفردية وتكنولوجيا البحث الاليكترونية ومحركات البحث الهامة والمتخصصة المرتبطة بالبحث العلمي في مجالات الطب و الصحة المختلفة.  وقد هدفت الدورة إلى تطوير وتعزيز معارف ومهارات المتدربين في :

–      تصميم وتنفيذ البحوث العلمية

–      كتابة و نشر المقالات والرسائل العلمية.

–      اختيار وتنفيذ الاختبارات الإحصائية الملائمة.

LEAVE A REPLY