الشحر (المندب نيوز) عبدالجبار باجبير

 

يحيي أبناء مديرية الشحر من كل عام و تحديداً في اليوم  الثامن من شوال من كل عام لزيارة قرية الواسط(زيارة الست) وهي تأتي  بعد صيام 6أيام من شوال المأثورة عن الرسول محمد صلى الله علية وسلم حيث يقمون بتهنئة  ما يسمى بالمنصب بالعيد و انتهاء صيامه لأيام الست .

 

حيث يتحرك أبناء الشحر وخاصة حي عقل باعوين بلعبة العدة في عصر اليوم الثامن من شوال وعند مغيب الشمس يتحركون لشعب النور بقرية الجرادف بالقرب من قرية الواسط حيث يقيمون لعبة العدة و يتسامرون على الشواني والدان الحضرمي حتى منتصف الليل .

 

وعند  صباح اليوم التاسع من شوال  يذهبون لقرية الواسط ويقيمون بزيارة لمسجد المحضار وضريح العالم الصالح أحمد بن صالح بن الشيخ إبوبكر بن سالم  المتوفى 1211-1212هجرية و يقيمون لعبة العدة و الزامل و البرعة حتى مغيب الشمس  ، وبعده يتسامرون على لعبة الشواني و الدان الحضرمي و لا تغيب المظاهر الدينية عن ذلك فتقام المحاضرات و الأدعية و الأذكار و الكثير من المظاهر الدينية في تلك الزيارة  .

 

 و في اليوم العاشر من شوال  يتوجهون إلى قرية تباله ويقيمون لعبة الشواني وعند العصر يعيدون إلى مدينة الشحر حيث  تستقبل  النساء و الأطفال لعبة العدة بالزغاريد و الابتهاج بقدومهم .

 

و تستمر زيارة الست لمدة خمسة أيام حيث في اليوم الحادي عشر من شوال أي اليوم الرابع بزيارة مسجد المحضار و في اليوم الثاني عشر من شوال اليوم الخامس تتم زيارة مسجد بن جوبان .

 

وتقام في هذا المناسبة الأسواق و تباع مختلف المنتجات و خاصتاً الحلويات و ألعاب الأطفال.

 

والجدير بالذكر ان هذا المناسبة توقفت لعامان متتالية بسبب سيطرت القاعدة و تفجيرها لأحد الأضرحة في تلك القرية و حظيت هذا العام بدعم رسمي من السلطة المحلية بمديرية الشحر و  كان أبرز الحضور مدير عام مديرية الشحر المهندس أمين سعيد بارزيق و قائد لواء الاحقاف العميد سعيد محمد الشعملي و مدير مكتب الثقافة سعيد العبد بن عجلان و منصب القرية معالي الوزير الأسبق الدكتور فؤاد عمر بن الشيخ ابوبكر و يعود زمن هذا الزيارة لأكثر من 300 عام

LEAVE A REPLY